رئيس التحرير: طلعت علوي

مجلس تنظيم قطاع الكهرباء يناقش مشروع الطاقة الشمسية التابع لمنطقة بيت لحم الصناعية

--

مجلس تنظيم قطاع الكهرباء
يناقش مشروع الطاقة الشمسية التابع لمنطقة بيت لحم الصناعية


استقبل رئيس مجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني م. عماد خضر بمقر المجلس برام الله، اليوم وفداً من منطقة بيت لحم الصناعية، وذلك لمناقشة مشروع الطاقة الشمسية التابع لمنطقة بيت لحم الصناعية.

وجرى اللقاء بحضور م. أسامة عمرو عضو مجلس إدارة مجلس تنظيم الكهرباء، و م. قيس سمارة مسؤول الطاقة المتجددة في مجلس تنظيم الكهرباء، وسيرين قسيس مديرة وحدة العلاقات العامة في المجلس، ود. إبراهيم يحيى مستشار مشروع منطقة بيت لحم الصناعية  و المهندس ايلي شحادة.

وقال م. خضر إن هذا المشروع يهدف الى تغطية استهلاك المصانع والمنطقة الصناعية عن طريق تأسيس محطة طاقة شمسية واحدة مشتركة بين مختلف المصانع والمنطقة الصناعية في محافظة بيت لحم، إضافة إلى تدوير الفائض من التيار الكهربائي، وبالتالي هذا سيساهم في التخفيف من أعباء الفاتورة الشهرية للمصانع، مؤكداً في الوقت ذاته أهمية هذه المشاريع التي من شأنها النهوض بمجال الطاقة المتجددة والبديلة في الأراضي الفلسطينية، لافتا الى ان مجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني هو الجسم المننظم لمثل هذه المشاريع ووعد  بان باقرب فرصة سيكون هناك تشريعات متكاملة لمشاريع الطاقة البديلة تصدر عن الحكومة الفلسطيني لتغطي كافة احتياج تطبيقات هذا القطاع
بدوره أشار شحادة أن هذه المحطة ستقام في المنطقة على مراحل الاولى على مساحة 40 دونم الثانية 80 دونم، النهائي 200 دونم، موضحاً أن القدرة الكهربائية للمنطقة في المرحلة النهائية 15 م و.

وأضاف أن المصانع المتواجدة في المنطقة الصناعية هي شريكة في المشروع وبإمكانها استغلال الطاقة الكهربائية الناتجة عن المشروع. كما نتطلع من خلال هذا المشروع إلى تمكين أصحاب المصانع ومساعدتهم في تخفيض قيمة فاتورة الكهرباء، وأيضاً تشغيل الأيدي العاملة، خصوصاً في ظل الظروف التحديات الصعبة التي تحيط بقطاعة الصناعة الفلسطيني.

من جهته أوضح يحيى أن لهذا المشروع جانب وطني الا وهو تخفيف الاعتماد الفلسطيني على الجانب الاسرائيلي في مجال توليد الطاقة الكهربائية، لا سيما في ظل الصعوبات والعراقيل التي تضعها إسرائيل لتطوير قطاع الطاقة.

التعليـــقات