رئيس التحرير: طلعت علوي

خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة هي اولى اولويات وزارة النقل والمواصلات

السبت | 04/06/2005 - 08:05 صباحاً

 

خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة هي اولى اولويات وزارة النقل والمواصلات


صرح الاستاذ محمد جعفر المستشار القانوني لوزارة النقل والمواصلات ورئيس اللجنة الداخلية المنبثقة عن اللجنة الوطنية لحقوق المعاقين ان وزارة النقل والمواصلات تعمل جاهدة لموائمة الوزارة لاحتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة فيما يخص قطاع النقل والمواصلات.
جاء ذلك اثناء  اجتماع اللجنة  التي تضمنت في عضويتها وحدة النوع الاجتماعي والادارة العامة للشئون الفنية والمجلس الاعلى للمرور والادارة العامة للعلاقات العامة والاعلام، مع فريق مختص من وزارة الشئون الاجتماعية.
واوضح أ. جعفر انه ومنذ تولي د. نبيل الضميدي مهام عمله كوزيراً للنقل والمواصلات وضع اولى اولوياته  ايجاد بيئة تشريعية تلائم وتوفر الموائمة الحقيقية لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير بيئة مرورية امنة لهم، وذلك انطلاقاً من رسالة واهداف الوزارة.
واضاف، ان الطلب الذي تقدمت به جمعية نجوم الامل  بخصوص وضع شواحط معدنية في المركبات العامة قوبل بصدر رحب من قبل د. الضميدي، حيث اصدر تعليماته فوراً للجهات المختصة بسرعة دراسة مطلب الجمعية، الا ان وزارة ولاسباب فنية لم تستطع تلبية هذا الطلب وتعمل حاليا على ايجاد الحلول البديلة في المركبات العمومية المرخصة حالياً لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.
وفي ذات السياق تحدث أ. جعفر عن الخطوات التي تسعى الوزارة لتحقيقها لصالح ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث اشار الى توجه الوزارة نحو اطلاق حملات توعوية ومساقات تعليمية لارشاد المواطنين في كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، اضافة الى تنفيذ نصوص قانون الخدمة المدنية المتعلق بحق تعيين 5% من ذوي الاحتياجات الخاصة في المؤسسات الحكومية وحجز هذه النسبة من الاعتماد المالي للتعيينات الجديدة لصالحهم، كذلك سعي الوزارة الى تضمين حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في قانون المرور الجديد.
وفي ذات السياق استمعت اللجنة الى الاقتراحات التي قدمها فريق وزارة الشئون الاجتماعية من ناحية وضع اشارة صوتية الى جانب الاشارات الضوئية لتسهيل استخدام الطريق عليهم، والى امكانية اضافة مادة تعريفية للعصا البيضاء في مادة الفحوصات النظرية ( التؤريا ) لتوعية المواطنين بالهدف من استخدامها، ووعدت اللجنة برفع هذه الاقتراحات لوزير النقل والمواصلات لبحث امكانية تطبيقها على ارض الواقع.
ومن جانب اخر، اثنى فريق وزارة الشئون الاجتماعية بالخطوات التي تعمل عليها وزارة النقل والمواصلات، وسعيها الدؤوب في تحقيق العدالة لهذه الفئة من الشعب، وتقدموا بجزيل الشكر لوزير النقل والمواصلات على سرعة استجابته لمطالب المعاقين والى تعليماته المشددة الى كافة العاملين في الوزارة بتقديم افضل واسرع الخدمات لهم.

التعليـــقات