رئيس التحرير: طلعت علوي

وفد برلماني سويدي يزور غرفة تجارة وصناعة نابلس

السبت | 04/06/2005 - 12:51 مساءاً

وفد برلماني سويدي يزور غرفة تجارة وصناعة نابلس

 

 

استقبل رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس حسام حجاوي صباح اليوم وفدأ من من البرلمان السويدي ، وذلك في مقر الغرفة في المدينة. وقد حضر اللقاء اعضاء مجلس ادارة الغرفة عمر هاشم ، عثمان مصلح ، سامح طبيلة ، طايل حواري ، سمير قادري ، فايق دروزة ، بشير حنني ، وياسين دويكات.

 

وقد رحب حسام حجاوي بالوفد الضيف ، وتطرق للوضع الاقتصادي لمحافظة نابلس خلال سنوات الانتفاضة الماضية وما تعرض له القطاع الخاص بشكل عام من خسائر فادحة على الصعيد الاقتصادي والتي كانت تعتبر سنوات عجاف وما رافقها من اغلاق الحواجز والمعابر في وجه حركة البضائع والافراد ، مؤكدا ان محافظة نابلس مؤخرا بدأت تتعافى وتتحسن على الصعيد الاقتصادي. وقد ثمن حجاوي في سياق حديثه موقف السويد بالاعتراف بعضوية فلسطين كعضو مراقب في الامم المتحدة ، وقد تطرق الى العديد من المواضيع التي يعاني منها المواطن الفلسطيني كنصيب المواطن الفلسطيني من المياة مقارنة بالمواطن الاسرائيلي ومعاناة المواطنين في منطقة الاغوار ، وضرورة العمل على تعزيز صمود المواطن في تلك المنطقة لاهميتها باعتبارها السلة الغذائية للمحافظات المحيطة. ونوه الى ضرورة العمل لبناء اقتصاد فلسطيني متين وعدم الاستمرار بالاعتماد على المعونات الخارجية والتي تكون في بعض الاحيان متذبذبة من قبل بعض الدول المانحة ، وذلك من خلال تشجيع الاستثمار المشترك والتصدير الى الخارج حيث ان محافظة نابلس تشتهر بالعديد من الصناعات ذات القدرة التصديرية. واوضح حجاوي ان حجم التصدير الى اوروبا ضئيل جدا ، معبرا عن الامل في رفع الحصة السوقية للمنتجات المحلية بدءا من السويد. وتطرق الى صناعة الاثاث في نابلس حيث طرح امكانية التعاون لنقل المعرفة من خلال شركة (ايكيا) العالمية ، وذلك من خلال وفد يمثل هذه الصناعة للاطلاع على التجربة السويدية.

 

في مداخلته ، تحدث عمر هاشم نائب رئيس الغرفة حول علاقة التوأمة التي تربط محافظة نابلس ومؤسساتها من خلال اللجنة الاهلية في محافظة نابلس مع مدينة ستافنجر النرويجية ، مطالبا بان تكون تجربة مماثلة من التوأمة مع مدينة او مدن في السويد ، لما لهذه العلاقات من اهمية على كافة الصعد الاقتصادية والاجتماعية والصحية والتعليمية وغيرها. وبين هاشم ان الغرف بادرت الى تأسيس تجمع لسيدات وصاحبات الاعمال في الغرفة ، مؤكدا ان الغرفة تولي التجمع عناية خاصة لبناء ورفع قدرات المنتسبات له. 

 

وفي حديثه قال رئيس الوفد السويدي ، ورئيس لجنة القدس السويدية البرلمانية فيكتور سماعنة ، إن هذه الزيارة تعتبر الأولى لوفد سويدي يتكون من 12 عضوا ثلاثة منهم أعضاء في البرلمان السويدي ، جاءوا للتضامن مع الشعب الفلسطيني والتعرف على قضيته عن قرب ونقل المعاناة اليومية إلى بلدهم. وأضاف ، تضم اللجنة في عضويتها أشقاء عرب وأصدقاء أجانب ، وأشار إلى أن الزيارة تضم عدة مدن فلسطين ، وقد بدأت في مدينة القدس للتعرف على معاناتها والتي تتعرض لشتى أنواع الانتهاكات ، كما اكد انهم اليوم في زيارة لمدينة نابلس ومؤسساتها للتعرف على كافة جوانب الحياة فيها وعلى وجه الخصوص الوضع الاقتصادي والعراقيل والمعوقات التي تواجه عملية التصدير ان كانت الى اسرائيل او الى الخارج ، والاطلاع على وضع الصناعات في المحافظة وفرص تصدير بعض المنتجات التي تشتهر بها محافظة نابلس الى السويد ، والاستفسار عن تبني الغرفة التجارية قضية النوع الاجتماعي في الغرفة ضمن برامجها.

 

وقد قام اعضاء الوفد السويدي خلال الاجتماع بتوجيه عدة اسئلة واستفسارات لرئيس واعضاء مجلس ادارة الغرفة حول عدة مواضيع ذات صلة بالواقع الاقتصادي ، وجرى حديث متبادل حول كافة القضايا التي طرحت وامكانية ايجاد اسواق لبعض المنتجات في نابلس. وقد وعد رئيس الوفد السويدي بمتابعة ما تم الحديث عنه خاصة في مجال موضوع صناعة الاثاث ، والعمل على استيراد المنتج الوطني الفلسطيني وخاصة من نابلس.  

 

وفي نهاية اللقاء ، اكد حسام حجاوي على ضرورة العمل على انشاء توأمة بين مدينة نابلس ومدن سويدية اخرى لتوطيد العلاقات بين الغرف والمؤسسات المختلفة في كافة الجوانب. وقدم حجاوي الهدايا التذكارية للوفد الضيف ، مؤكدا في ختام اللقاء على اهمية التواصل والعمل والتنسيق المشترك في المستقبل القريب.

 

 

 

التعليـــقات