رئيس التحرير: طلعت علوي

تنظمه غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل ومؤسسة الناشر الخليل: الاعلان عن اطلاق المؤتمر الدولي الأول للتنمية الاقتصادية

السبت | 04/06/2005 - 08:18 مساءاً
تنظمه غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل ومؤسسة الناشر الخليل: الاعلان عن اطلاق المؤتمر الدولي الأول للتنمية الاقتصادية

تنظمه غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل ومؤسسة الناشر
الخليل: الاعلان عن اطلاق المؤتمر الدولي الأول للتنمية الاقتصادية

 

 

الخليل-أعلنت غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل ومؤسسة الناشر للدعاية والاعلان والعلاقات العامة، عن انتهاء كافة الاستعدادات لافتتاح المؤتمر الدولي الأول للتنمية الاقتصادية المستدامة في الفترة بين 20 و22 آب الجاري في الخليل، وتحت رعاية الرئيس محمود عباس. ويأتي المؤتمر بعنوان "دور الغرف التجارية الصناعية بالتكامل مع المؤسسات ذات العلاقة".
وفي مؤتمر صحفي عقد اليوم الأحد في مقر الغرفة التجارية في الخليل، قال رئيس الغرفة المهندس محمد غازي الحرباوي، رئيس المؤتمر، أن هذه التظاهرة الاقتصادية الهامة تنظم احتفالاً بمرور ستين عاماً على تأسيس الغرفة، لافتاً الى أن المؤتمر يهدف الى تسليط الضوء على فلسطين وتحديداً محافظة الخليل كمركز نشاط اقتصادي متميز، يتمتع بامكانيات كبيرة ومستقبل واعد.
وأشار الحرباوي الى أن المؤتمر يشهد مشاركة واسعة من رجال الأعمال العرب والاقليميين والدوليين حيث يجري العمل مع كافة الجهات المعنية لاستصدار كافة التصاريح اللازمة لدخولهم الى فلسطين. ولفت الى أنه تم توجيه الدعوة لرجال الأعمال الفلسطينيين في قطاع غزة وفلسطينيي ال48، آملاً أن يتمكنوا جميعاً من المشاركة الفاعلة في المؤتمر.
وأوضح أن المشاركة العربية والاقليمية والدولية في المؤتمر تشكل فرصة أمام رجال الأعمال الفلسطينيين لتوسعة شبكة علاقاتهم، وفتح آفاق وفرص استثمارية مشتركة مع نظرائهم العرب والاقليميين والدوليين، وبناء علاقات شراكة استراتيجية مع غرف تجارية، ومؤسسات اقتصادية عربية، واقليمية، ودولية.
ونوه الحرباوي الى عقد عدة فعاليات اقتصادية هامة على هامش المؤتمر أبرزها معرض للصناعات المحلية بمشاركة واسعة من مختلف القطاعات الاقتصادية في فلسطين، ولقاءات أعمال ثنائية تجمع بين رجال الأعمال المحليين ونظرائهم من المنطقة العربية ودول العالم المختلفة، مؤكداً أن هذا المعرض يسلط الضوء على الصناعات الفلسطينية ذات الجودة العالية والتي يمكن تصديرها الى الخارج.
وشكر الحرباوي كافة المؤسسات والشركات التي ساهمت ورعت تنظيم هذا المؤتمر والمعرض، مثمناً الشراكة التي تربط الغرفة التجارية الصناعية في الخليل مع الوزارات والهيئات الرسمية الفلسطينية والمؤسسات الدولية والقطاع الخاص الفلسطيني.
من جانبه، أشار الرئيس التنفيذي للغرفة التجارية، مدير عام المؤتمر المهندس جواد السيد، أن  المؤتمر سيتمحور حول دور الغرف التجارية الصناعية الزراعية في التنمية الاقتصادية المستدامة، والتكامل مع المؤسسات ذات العلاقة، وعرض تجارب ونماذج عمل وقصص نجاح عربية وإقليمية ودولية، موضحاً أنه سيتم نقاش وعرض آليات تشجيع الاستثمار المتداولة والأدوات الاستثمارية المتاحة اقليمياً ودولياً وفرص الاستفادة منها محليا، الى جانب عرض آليات ضمان الاستثمار المتاحة في ظل الوضع الفلسطيني وتحديداً ضمان الاستثمار ضد المخاطر السياسية.
وأوضح أن المؤتمر سيعرض عدداً من الفرص الاستثمارية في محافظة الخليل والمتمثلة بمجموعة من المشاريع الاستراتيجية على المستوى الوطني والمحلي.
وعلى صعيد القطاعات الصناعية والانتاجية، لفت المهندس جواد السيد الى أن المؤتمر يهدف الى نقاش وعرض أهمية القطاعات الصناعية الانتاجية واليات دعم وتشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة اقليمياً ودولياً وفرص الاستفادة منها محلياً، والمساهمة في تحفيز الصادرات. كما يتطرق الى دور الدول المانحة ومشاريع الدعم الدولية في دعم القطاع الخاص وزيادة نسبة الصادرات في فلسطين.
بدوره، قال سعد عبد الهادي المدير العام لمؤسسة الناشر، الشريك المنظم للمؤتمر والمعرض:"انه ليشرفنا في مؤسسة الناشر أن نكون شركاء في تنظيم هذا الحدث الهام ليس فقط على مستوى محافظة الخليل وانما على مستوى فلسطين بصورة عامة".
وأشار عبد الهادي:""لقد كان لنا شرف المشاركة بتنظيم مؤتمرات الاستثمار السابقة التي عقدت في فلسطين ابتداء من عام 2008، الا أننا نشعر اليوم بأن لهذا المؤتمر نكهته الخاصة، فهو يعقد في مدينة خليل الرحمن بتنظيم من غرفة التجارة احتفالا بذكرى 60 عاما على تأسيسها".
وأضاف:"كما هو معلوم فان غرفة التجارة هي الجهة المعنية مباشرة بتطوير تجارة واقتصاد محافظة الخليل، في وقت نحن بأمس الحاجة فيه الى تطوير وبناء اقتصاد وتجارة مستقلة بالمعنى الشامل والحقيقي في ظل ما تعانيه التجارة الفلسطينية من صعوبات وعوائق".
وأشار الى ان انعقاد المؤتمر في هذا الوقت لهو دليل حيوية اقتصادنا الفلسطيني، وبشرى هامة على الامكانات الحقيقية للنهوض باقتصادنا عموماً وتجارتنا بشكل خاص، بما يسمح بنمو حقيقي يستند الى قواعد راسخة وتنمية حقيقية تقوم على ما لدى الشعب الفلسطيني من نقاط قوة لا يمكن زعزعتها مهما اشتد ضغط الاحتلال وتعسفه.
وأكد سعد عبد الهادي على أنه تم التركيز في معظم تعاقداتنا بتنفيذ المشروع على الصناعات المحلية في الخليل، وذلك حتى يأخذ هذا المؤتمر كامل أبعاده المحلية ويعطي الأثر المطلوب على الصناعة في الخليل تطويرا ودعما وترويجا، لافتاً الى أن الصناعات المحلية في الخليل تتميز بصورة كبيرة من حيث مكوناتها المحلية عالية الجودة، والأيدي الصناعية الماهرة وسيتجلى ذلك في مستوى المعرض المصاحب للمؤتمر والذي يدل بوضوح على تنوع وجودة هذه الصناعة وجاهزيتها للتصدير فوراً الى الأسواق الاقليمية والدولية.
وينظم المؤتمر بالتعاون بين غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل ومؤسسة الناشر للدعاية والاعلان والعلاقات العامة، وبالشراكة مع وزارة الاقتصاد الوطني وبلدية الخليل واتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID ومؤسسة التعاون الألماني GIZ وهيئة تشجيع الاستثمار الفلسطينية وبنك فلسطين وشركة الوطنية موبايل. ويقام برعاية شركة حرباوي، شركة الجنيدي، شركة الموارد الوطنية للاستثمار، شركة الجبريني، مجموعة شركات النجار العالمية، شركة عبدو للتأمين، الشركة الفلسطينية لصناعة الورق، شركة زمزم للصناعات البلاستيكية، شركة رويال الصناعية التجارية، شركة رويال للمحروقات، شركة مناصرة هوم سنتر، وبرعاية اعلامية من نور جروب للاعلام ومجلة مديل ايست بيزنيس ومجلة بيزنيس فوكوس.

التعليـــقات