رئيس التحرير: طلعت علوي

بيان للرئيس أوباما عن استئناف المفاوضات الإسرائيلية- الفلسطينية

السبت | 04/06/2005 - 12:22 مساءاً
بيان للرئيس أوباما عن استئناف المفاوضات الإسرائيلية- الفلسطينية

بيان للرئيس أوباما عن استئناف المفاوضات الإسرائيلية- الفلسطينية

 

 

إن من دواعي سروري أن رئيس الوزراء نتنياهو والرئيس عباس قبلا دعوة الوزير كيري لاستئناف المفاوضات المباشرة حول الوضع النهائي بصورة رسمية، وقد أوفدا فريقين تفاوضيين رفيعي المستوى إلى واشنطن لعقد الجولة الأولى من الاجتماعان. إن هذه خطوة واعدة إلى الأمام، وإن كان العمل الشاق والخيارات الصعبة لا تزال أمامنا.

خلال رحلتي إلى المنطقة في شهر آذار/مارس الماضي، تلمّست مباشرة الرغبة العارمة في السلام بين صفوف كل من الإسرائيليين والفلسطينيين، ممّا عزز اعتقادي بأن السلام ممكن وضروري. وإنني أكنّ تقديرًا بالغًا للعمل الدؤوب الذي قام به الوزير كيري مع الطرفين لإيجاد قاعدة مشتركة لاستئناف المفاوضات المباشرة؛ كما أنني أثني على كل من رئيس الوزراء نتنياهو والرئيس عباس لقيادتهما في سبيل الوصول إلى طاولة المحادثات.

 

إن أعوص جانب في هذه المفاوضات لا يزال أمامنا، ولكن الأمل يراودني بأن كلاً من الإسرائيليين والفلسطينيين سيتعاطون مع هذه المحادثات بنية حسنة وبتركيز وتصميم مستديمين. وتقف الولايات المتحدة على استعداد لدعمهما طيلة هذه المفاوضات بهدف تحقيق قيام دولتين تعيشان جنبًا إلى جنب في سلام وأمن.

ويسرّني أن السفير مارتن إنديك سيرأس الفريق التفاوضي الأميركي بصفته المبعوث الأميركي الخاص للمفاوضات الإسرائيلية- الفلسطينية. ويتولى السفير إنديك هذا الدور حاملاً معه خبرة وبصيرة فريدتين، ممّا سيتيح له أن يساهم مساهمة فورية فيما يبدأ الطرفان المسار العسير، ولكن الضروري، للمفاوضات.

التعليـــقات