رئيس التحرير: طلعت علوي

الذهب ينهي الاسبوع مرتفعا 3% مواصلا الصعود للاسبوع الثالث

السبت | 04/06/2005 - 08:44 صباحاً
الذهب ينهي الاسبوع مرتفعا 3% مواصلا الصعود للاسبوع الثالث

الذهب ينهي الاسبوع مرتفعا 3% مواصلا الصعود للاسبوع الثالث

رويترز: 

استقرت اسعار الذهب الجمعة بعد ان صعدت في اواخر التعاملات لتعوض خسائرها الاولية وتنهي الاسبوع مرتفعة حوالي 3 بالمئة مستفيدة من تراجع الدولار مع ترقب الاسواق رسالة البنك المركزي الامريكي في ختام اجتماع للجنته للسياسة النقدية الاسبوع القادم.

 

وسجل المعدن النفيس ثالث زيادة اسبوعية على التوالي وهي اطول سلسلة مكاسب اسبوعية منذ مارس اذار.

وهبط الدولار اليوم الي أدنى مستوياته في خمسة اسابيع امام سلة من العملات الرئيسية بفعل تكهنات بأن لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي ستؤكد في الاسبوع القادم نيتها إبقاء اسعار الفائدة منخفضة لفترة طويلة.

 

وسجل سعر الذهب للبيع الفوري 1332.61 دولار للاوقية (الاونصة) في نهاية التعاملات في سوق نيويورك بلا تغير يذكر عن مستوى الاغلاق السابق.

وقال متعاملون ان مستثمرين عمدوا الي البيع لجني ارباح عندما قفز الذهب في وقت سابق من الجلسة الي 1340 دولارا للاوقية بزيادة حوالي 160 دولارا عن أدنى مستوى له في ثلاثة اعوام الذي هوى اليه في 28 يونيو حزيران.

 

وسجل المعدن الاصفر مكاسب بلغت أكثر من 9 بالمئة في ثلاثة أسابيع بعد ان طمأن المركزي الامريكي الاسواق المالية في اواخر يونيو الي انه لن يبدأ تقليص برنامجه للتحفيز النقدي الا عندما يكون متأكدا من أن أكبر اقتصاد في العالم قوي بدرجة كافية اعتمادا على قدرته الذاتية.

وخسر الذهب 20 بالمئة من قيمته منذ بداية العام مع تخوف المستثمرين من الانتعاش في الولايات المتحدة ربما يدفع مجلس الاحتياطي الاتحادي لتقليص مشترياته من السندات البالغ قيمتها 85 مليار دولار شهريا.

 

ومن بين المعادن النفيسة الاخرى تراجعت الفضة 1.2 بالمئة الي 19.99 دولار للاوقية في حين انخفض البلاتين 1.3 بالمئة الي 1427.75 دولار للاوقية وهبط البلاديوم حوالي 2 بالمئة الي 722.97 دولار للاوقية.

التعليـــقات