رئيس التحرير: طلعت علوي

"عودة" العملة المزيفة من فئة (10) شواقل!

السبت | 04/06/2005 - 01:56 مساءاً
"عودة" العملة المزيفة من فئة (10) شواقل!

طريقة التزييف"بسيطة وبدائية" لكنها ليست لافتة للانتباه بشكل صارخ ولا تتوفر لدى بنك اسرائيل المركزي ادوات للتحقق من كون القطع المعدنية مزيفة!

 

غسان بصول، bokra.net

نشر الملحق الاقتصادي "ممون" التابع لصحيفة "يديعوت احرونوت" (23/7) خبراً مفاده ان كميات كبيرة من العملة المعدنية المزيفة من فئة العشرة شواقل تتداول في السوق حالياً، وخاصة في منطقة القدس.

 

وأشار الخبر الى ان طريقة التزييف ليست "متقنة" لكن قلّما يتنبّه التجار وعامة الناس الى ذلك، على الرغم من ان النسخة المزيفة مصنوعة من معدن يختلف عن المعدن الأصلي، وبامكان الناظر بتمعن، التنبّه الى ذلك، وخاصة ما يتعلق بالرموز والحروف والأرقام المنقوشة عليها، حيث ان جودتها متدنية.

وجاء في الخبر أن عملة العشرة شواقل (التي بدأ تداولها عام 1995) لم تتعرض كثيراً لمحاولات التزييف بالنظر الى ان المزيفين يفضّلون تزييف الأوراق النقدية. ويبدو أنهم لجأوا الى المعدن هذه المرة لاكثر من سبب، مثل عدم انتباه الناس الى سلامة العملة المعدنية، ناهيك عن كونها متدنّية القيمة، وحتى اذا اكتشف التزييف،فلا يرى المواطن ضرورة ملحة في ابلاغ الشرطة بالأمر.

 

لا توجد أدورات لفحص التزييف!

وللسبب نفسه(اللامبالاة) لم تُسجّل شكاوى وتوجهات تُذكر الى بنك اسرائيل المركزي بهذا الصدد- بعكس حالات تزييف العملة الورقية.
وقال مسؤول في البنك ان غالبية الناس الذين يكتشفون أمر التزييف،يستمرون في تعاطي القطعة المزيفة، وكأن شيئاً لم يكن، على الرغم من انهم في الواقع يرتكبون جناية.

 

وتحدث عدد من المواطنين الذين وقعت في ايديهم قطع نقدية مزيفة الى "يديعوت أحرونوت" عن ذلك، ومن بينهم صاحب حانوت بقالة في القدس، قال انه يصادف هذه الظاهرة اكثر من مرة في الاسبوع، وهو يعتقد ان سوق المنطقة ملىء بهذه العملات. كما أفاد مواطن آخر بأنه حصل على القطع المزيفة من سائق سيارة أجرة في تل ابيب، وأعلن انه سيحتفظ بها "للذكرى" انطلاقاً من وعيه بأنه اذا ما تصرّف بها، فانه يرتكب جناية!

وجاء على لسان خبير قام بفحص القطع المزيفة ان طريقة التزييف"بسيطة وبدائية" لكنها ليست لافتة للانتباه بشكل صارخ، وأشار الى انه لا تتوفر لدى بنك اسرائيل المركزي ادوات للتحقق من كون القطع المعدنية مزيفة!

 

وقال متحدث بلسان الشرطة انه لا يعلم بما اذا كانت قد قدمت شكاوى اليها تتعلق بالتزييف، في الأونة الأخيرة، كما لا تتوفر معلومات بهذا الخصوص لدى بنك اسرائيل، فيما شدّد متحدث باسم البنك، على ان القانون ينص على وجوب تسليم العملة المزيفة، مهما كان نوعها او قيمتها، الى الشرطة، للتحقيق في الأمر!

التعليـــقات