رئيس التحرير: طلعت علوي

اعادة الاعتبار للفكر التعاوني في الحركة التعاونية فياض عبد الكريم فياض

السبت | 04/06/2005 - 09:05 صباحاً

 

اعادة الاعتبار للفكر التعاوني في الحركة التعاونية
فياض عبد الكريم فياض


             سعدت الامس بلقاء والاجتماع بالاخ منير قليبو  والفاضلة رواند المدموج رافقني في الزيارة المهندسة عبير الخليلي , الزيارة كانت لمنظمة العمل الدولية في مقر الامم المتحدة في مدينة رام الله  ما كنا نتمناه ان تكون الفاضلة رشا ايضا في هذا الاجتماع . تم التخطيط للاجتماع سريعا جدا وخلال ساعات فقط , كان الهدف من الزيارة هو التعرف على الامكانيات المتاحة للعمل المشترك ين المؤسستين منظمة العمل الدولية والاتحاد التعاوني الزراعي الجديد.


         منظومة الامم المتحدة مبنية على سبعة اجزاء وهي الجمعية العمومية ومجلس الامن ومجلس الوصاية و الامانة العامة ومحكمة العدل العليا والمجلس الاقتصادي والاجتماعي للامم المتحدة  ووكالات الامم المتحدة المتخصصة والتي يصل عددها الى 23 وكالة او منظمة منها 18 رئيسية تنتشر في امريكا واوروبا ثلاثة فقط تقع في الولايات المتحدة وهي البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومنظمة الامم المتحدة للطفولة .
        منظمة العمل الدولي  والمعروفة بالاختصار ((ILO))هي احد المنظمات الرئيسية في الامم المتحدة وهي من ضمن خمسة منظمات كان تاسيسها قبل قيام هيئة الامم المتحدة الحالية والاربع الاخرى سواها هي اتحاد الاتصالات الدولي واتحاد البريد الدولي والبنك الدولي واتحاد الارصاد الجوية العالمي . منظمة العمل الدولية من اهم المنظمات التي تاسست عام 1919 وبقيت عاملة حتى الان وتزداد فعاليتها واهميتها وقد ساهمت بانجازات عظيمة منذ تاسيسها في منع استخدام الرصاص في الطلاء وتحديد ساعات العمل ب 8 ساعات وعطلة العمل الاسبوعية  وساهمت في زيادة مساهمة المرأة في سوق العمل والحد من عمالة الاطفال . والسعي المتواصل لتجذير الفكر التعاوني  والعمل التعاوني ومساهمته في الحد من الفقر والتشغيل الذي هو احجى الاهداف الاساسية لعمل المنظمة . 
    الاجتماع الذي تم في الساعة الثانية عشر من يوم امس  كان الهدف الاساس هو الاعداد لاجتماع بين اتحاد التعاونيات الزراعية ومكتب المنظمة في فلسطين وكان المتوقع له ان لا يزيد عن الساعة الا انه زاد عن ثلاث ساعات متواصلة وايضا لم يكن هذا الوقت كافيا نهائيا لنقاش والاطلاع على افاق العمل المستقبلي بين الطرفين .


     لقد اعجتني عبارة من الاخ منير ان الهدف الاساس لعملنا المشترك هو " اعادة الاعتبار للفكر التعاوني في الحركة التعاونية " .  واعجبني في الجلسة الثقة العالية التي يوليها الاخ منير للفاضلة رواند المدموج وهذه الثقة لم تاتي من فراغ , لان الخبرات والقدرات الكامنة في عقلها تستحق الاحترام والتقدير والحس الوطني السائد على نمط عملها ايضا جدير باخذ الاعتبار ولربما ان هذا الجانب الوطني والثقافة العالية لقضيتنا تشارك به الاخ منير العارف للتفاصيل والعارف للحقائق على حقيقتها . جلستنا واجتماعنا كان واعدأ لمستقبل افضل للحركة التعاونية الفلسطينية ...... وما عدنا به من ادلة عمل وافكار جديرة ان تؤخذ مأخذ الجدية للعمل القادم للاتحاد ...... والجلسة القادمة ستكون قريبة جدا باذن الله .
[email protected]

التعليـــقات