رئيس التحرير: طلعت علوي

ضريبة المغادرة ... عليك المغادرة !!!

السبت | 04/06/2005 - 09:29 صباحاً
ضريبة المغادرة ... عليك المغادرة !!!


ضريبة المغادرة ... عليك المغادرة !!!

 

 

طلعت علــــــــوي *


ضريبة او رسوم او مبلغ من المال!!! 152 شيكل او 30 دينار او 40 دولار، باي لغة وباي عملة عليك ان تدفع ضريبة المغادرة عند السفر الى الاردن، فهل ندفع ثمن كشف عوراتنا.
لم يكن معلوما من المستفيد من ضريبة المغادرة وعلى اي اساس يدفعها كل مسافر يزيد عن عامين مع استثناء الرتب العليا!!!. ندفعها في استراحة اريحا ونغادر برعاية الله، ومن ثم تلحق بنا تلك الضريبة داخل حقيبة تسلم الى مندوب حكومة الاحتلال على الجسر (الكرامة)، ودواليك في كل يوم نجبي من جيب المواطن ونرسل الاموال الى حكومة الاحتلال التي لا تتاخر عن كشف عوراتنا عند السفر عبر الجسر.
بحسب بروتوكول باريس (سيء الصيت) قيمة الضريبة 26 دولار فقط اي 100 شيكل تقريبا. توزع مناصفة بين الطرفين مع زيادة دولار لحكومة الاحتلال. وفي حال زاد عدد المسافرين عن 750 الف سنويا (يصل احيانا الى مليون مسافر سنوياً) فان حصة الحكومة الفلسطينية تصل الى 16 دولار عن كل مسافر بعد العدد 750 الفا. وطبعا حكومة الاحتلال وكالمعتاد غير ملتزمة وتحول مبلغ 40 شيكل فقط!! عن كل مسافر وتحتفظ بباقي المبلغ لتطور اساليب التفتيش والاهانة على الجسر.

جباية ضريبة المغادرة من جيب المواطن خلال العقدين الماضيين كانت تزداد مرة او اكثر في كل عام. ففي العام 2008 كانت 99 شيكل، وفي العام 2012 وصلت الى 150 شيكل اما اليوم فهي 152 شيكل.
تلك هي ضريبة المغادرة، تجبى من جيب المواطن دون نص قانوني، وترسل الى حكومة الاحتلال كاملة ومن ثم نتمنى عليهم اعادة ارسالها لنا بحسب مايسمى بالاتفاق!!.
اليوم ضريبة المغادرة 152 شيكل، وطبعا الحكومة الفلسطينية لا تملك زمام المبادرة ولا تستطيع ان تقدم اي شيء يعود بالمصلحة على المواطن !! والسؤال هنا، حال وصلت الضريبة الى 152 دينار هل سندفع !!!

 

* رئيس الحملة الوطنية لحرية حركة الفلسطينيين – بكرامة

التعليـــقات