رئيس التحرير: طلعت علوي

فلسطين تشارك باجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي للتحضير للقمة العربية بالدوحة

السبت | 04/06/2005 - 07:29 صباحاً

فلسطين تشارك باجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي للتحضير للقمة العربية بالدوحة

 

شارك وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي في أعمال إجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على ‏مستوى وزراء المال والاقتصاد العرب التحضيري للقمة العربية في دورتها العادية الرابعة والعشرين.

 

وفي معرض مداخلته اعرب الوزير ناجي أمام الاجتماع الوزاري عن شكره وتقديره لدولة قطر على إستضافتها للقمة العربية متمنياً لها النجاح في رئاسة القمة في دورتها 24 ولجمهورية العراق على حسن ترأسها للدورة السابقة و الى الجامعة العربية وأمانتها على التحضير الجيد للمواضيع المطروحة على جدول الاعمال.

ووضع الوزير ناجي الوزراء في صورة الاوضاع الاقتصادية والمالية الصعبة التي تمر بها دولة فلسطين بسبب الاجراءات التعسفية الاسرائيلية التي تمارسها بحق الشعب الفلسطيني، وشدد الوزير ناجي في حديثه على ضرورة إيفاء العرب بالتزاماتهم التي تعهدوا بها لدعم موازنة دولة فلسطين بشكل خاص والاقتصاد الفلسطيني بشكل عام بما يمكنه من  النمو والتطور ومواجهة الاجراءات التعسفية الإسرائيلية التي تهدف الى الضغط على الشعب الفلسطيني لأبتزازه ومعاقبته بعد حصول دولة فلسطين على عضوية الامم المتحدة بصفة 'مراقب' في المنظمة الدولية.

 

ودعا الوزير ناجي الى ضرورة المساعدة والمساهمة في بناء مشاريع البنية التحتية لتجسيد الانجاز الذي حقق في الامم المتحدة على ارض الواقع من خلال بناء مؤسسات الدولة وتطوير وتعزيز البنية التحتية لتلك المؤسسات لما لها من آثار إيجابية على الاقتصاد الفلسطيني وخطوة مهمة في سبيل تحقيق حلم الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، لافتا الى ضرورة  تبني طلب فلسطين  القاضي بتوفير مبلغ مليار دولار لتمويل مشاريع البنية التحتية والتنموية من خلال  صندوق الأقصى الذي يديره البنك الاسلامي للتنمية.

وقدم الوزير ناجي بالغ شكره وتقديره الى الامين العام للجامعة العربية د. نبيل العربي على ما جاء في كلمته خلال حفل افتتاحه أعمال إجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على ‏مستوى وزراء المال والاقتصاد العرب التحضيري للقمة العربية الذي اكد فيها على ضرورة تكثيف الجهود وتكريس الموارد من أجل مساندة الاقتصاد الفلسطيني، معتبرا أنه بسبب محدودية الموارد المالية لا يمكن تلبية متطلبات المرحلة الراهنة في النهوض بالدولة الفلسطينية التي تستند ركائزها على تعزيز التنمية والاستثمار وبناء البنى التحتية اللازمة لذلك. ودعا العربي في هذا الصدد إلى إعادة النظر في المبالغ المخصصة لصندوقي الأقصى والقدس ودراسة إمكانية زيادة رأسمال صندوق الأقصى بمبلغ مليار دولار أميركي.

التعليـــقات