رئيس التحرير: طلعت علوي

الامارات العربية مركز تشغيل عالمي

السبت | 04/06/2005 - 05:02 مساءاً

 

الامارات العربية مركز تشغيل عالمي

 

 

فياض عبد الكريم فياض

        اختلفت زيارتي الثانية الى الامارات العربية المتحدة وتحديدا الى امارة دبي عن الزيارة الاولى والذي فصل بين الاثنتين شهرين ....... الزيارة الاولى تركت انطباعا ان دبي تخطت المنطقة العربية المحيطة بها وقفزت الى مراتب دول العالم المتحضر في الجانب المادي والعمراني .  ولكن الزيارة الثانية رسخت لدي القناعة ان دبي والامارات العربية تخطت العالم المتحضر بعقود في طريقة استثمار امكانيات العالم المتحضر لخدمة الاخرين وان تكون دبي القادرة على اتاحة الفرصة للطرفين من التواصل على اراضيها . ان البنية التحتية المتوفرة في دبي خاصة وفي الامارات عامة غير متوفرة لدى الاخرين ممن هم اكبر منها مساحة واكثر سكانا ومن هم اغنى منها ماديا .....

 

   دبي ليست امارة نفطية وليست دولة صناعية كبرى ولكنها دولة خدمات من الصنف الاول عالميا ولديها مرافق سياحية مغرية عالميا تجعلها وجهة التسوق العالمي الاولى ويتيح لها ان تكون الدولة الاهم بالنسبة للشركات العالمية ذات العلامات التجارية المتميزة .  في مثلث قصير الاضلاع  يقع دبي مول كاكبر مول على مستوى العالم وراس المثلث الثاني يقع برج خليفة كاطول برج في العالم والراس الثاث هو اكبر  نافورة راقصة في العالم في هذا المثلث يقع اغلى كم 2  من الاستثمارات على مستوى العالم قاطبة .

    الهدف الاساسي للزيارة الثانية كان متابعة ما تم التخطيط له للتسويق في الامارات الى جانب المشاركة في معرض " جلف فود "  وهو اكبر معرض تجاري للغذاء  والتصنيع الغذائي على مستوى العالم ,,, شاركت به 3816 شركة تجارية من 80 دولة ولكن المشاركين في فعاليات المعرض كانو من 110 دول وكان عدد الزرار الذين زارو المعرض  في الاربعة ايام من 25-28 شباط هو 68681  زائرا علما ان ثمن بطاقة دخول الزائر هي 70 دولار امريكي للشخص الواحد . وشغلت واجهات العرض "الاكشاك " مساحة 100898 م 2 . لذا لا يزور المعرض الا من له اهتمام به من كافة دول العالم  لان الصفقات التي تتم في المعرض تتعدى مئات المليارات من الدولارات .

 

  فلسطين شاركت بالمعرض من خلال بال تريد  والشركات المشاركة كانت سبعة مؤسسات هي " نيو فارم  وطيبات الامارات  وكنعان للتجارة العادلة  و نخيل فلسطين  وشركة ثمار  وشركة قصراوي واخيرا مكتب مشترك لمنظمة المدن الصناعية مع بال تريد وممثلين حكوميين .

  اعطى المشاركون  الفلسطينيون الانطباع الجيد عن فلسطين وكانو خير سفراء لخير ارض مقدسة ..... ما يعرفه الناس عن فلسطين هو زيتها الفاخر وتربتها الخصبة ولكن الامور كانت جلية وواضحة ان     (( التمور الفلسطينية  "ألمجول " تخطت سمعته زيت فلسطين وكان محط انظار الجميع وتمت صفقات بيع لهذه التمور بيع بها المحصول لسنوات قادمة عديدة )).

 

     اهل الامارات هم 800 الف مواطن ولكنهم متكفلون ويشغلون اربعة ملايين ومائتي الف وافد وهم بذلك مصدر رزق عالمي للاف العمال واصحاب الكفاءات .

   الامارات تحترم مواطنها وتعمل المستحيل لاسعاده وتوفير كل ما يحتاجه  ولكنها في نفس الوقت  تحترم الانسانية وتحترم الانسان وتوفر الحياة الكريمة للانسان المقيم على اراضيها فالخدمات الشعبية والمرافق العامة بها تحترم الانسانية وتوفر الظروف المثالية للانسان البسيط . شعبها الاماراتي كريم وشهم ومتحضر ومتعلم ومثقف ويحترم الضيف ..... امراؤها  وحكامها و قادتها واصحاب المراتب العليا فيها هم اكثر تواضعا ممن هم دونهم  وابوابهم مفتوحة ولا واسطات ولا محسوبيات والقانون على الجميع والجميع تحت مظلة القانون سواسية .

 

اختم مقالتي بعبارة مكتوبة على قمة جبل حفيت في مدينة العين للشيخ زايد رحمه الله وغفر له :        " الامم تقاس بانجازاتها وليس بمساحة اراضيها ولا عدد سكانها " .

التعليـــقات