رئيس التحرير: طلعت علوي

نحو مليار شيقل ديون لشركتي كهرباء القدس والشمال

الخميس | 10/01/2013 - 11:19 مساءاً

 

نحو مليار شيقل ديون لشركتي كهرباء القدس والشمال 

رام الله - وطن للأنباء - علي دراغمة : تجد شركات الكهرباء صعوبة في تحصيل فواتيرها عن الشهر الماضي من المشتركين، الذين بدورهم، يتوقعون قرارات حكومية جديدة بخصوص الإعفاء من الفواتير.

 

بعض المشتركين الذين قاموا بتسوية أوضاعهم سابقا مع الشركات من خلال دفع شيكات عادوا ليطالبوا بشيكاتهم من مساواتهم مع المنخلفين عن الدفع، هذا ما أصبحت عليه حال شركات الكهرباء بعد خبر إعفاء وشطب الديون السابقة للمشتركين من قبل الحكومة.

وفي متابعة "وطن للأنباء" لهذه القضية، تبين أن شركة كهرباء القدس تزود نحو 250 ألف مشترك فلسطيني بالكهرباء، ولها ديون تقدر بـ 600 مليون شيقل، منها 400 مليون يتحملها 4 آلاف مشترك، وتبين أن الشركة تعاني من حالة إرباك في المعاملات اليومية نتيجة القرار.

 

من جهته، قال مدير شؤون المحافظات في شركة كهرباء القدس، هاني غوشة، لـ "وطن للأنباء": الشركة تنتظر قرارًا توضيحيًا من الحكومة خلال الأيام القادمة.. ولا يمكن أن تبقى الأمور عالقة على ما هي عليه حتى الآن، خاصة أن أرقام الديون عالية جدا".

وظهرت حالة الإرباك في قطاع الكهرباء، نتيجة اتفاق الحكومة مع لجان المخيمات وما لحقه من قرارات حكومية تشمل شطب الديون السابقة لدى جميع شركات الكهرباء في الضفة الغربية، ما أدى بها إلى تحمّل أعباء مالية وإدارية كبيرة.

 

بدوره، قال مدير شركة كهرباء الشمال يحيى عرفات لـ"وطن للأنباء": ديون شركات الكهرباء على المواطنين وصلت إلى أرقام فلكية وزادت عن المليار شيقل.. ديون كهرباء الشمال وحدها على المواطنين بلغ 309 مليون شيقل، كنا نحصل منها شهريا قرابة المليون شيقل، والآن حصل تراجع كبير في التحصيل.

وقال "حتى الآن لم يطبق أي قرار جديد يتعلق بالكهرباء وكل ما جرى من حديث حول الإعفاء وشطب الديون القديمة لم يتضح بعد، ونحن ننتظر قرارًا حكوميًا يوضح من يتحمل سداد ديون الكهرباء إذا ما حصل ومن هي الفئات المستهدفة؟".

 

وتوقع عرفات عقد اجتماع بين شركات الكهرباء ورئيس الحكومة خلال الأيام المقبلة للبت في القرارات بشكل رسمي، مؤكدًا أن القدرات المالية للبلديات لا تستطيع تحمل شطب مثل هذه الأرقام المالية الكبيرة".

يشار إلى أن شركة كهرباء الشمال تزود مدينتي نابلس وجنين بالإضافة إلى 25 تجمع سكاني.

 

وكان رئيس الحكومة سلام فياض وقع تسوية مع لجان المخيمات في كانون أول/ ديسمبر الماضي، يقضي بشطب الديون السابقة لجميع المخيمات، وألحقت بهذه التسوية قرارات حكومية تتعلق بشطب جميع الديون عن المشتركين في المدن والقرى بالإضافة إلى المخيمات بعد خروج مسيرات وتظاهرات من المواطنين في نابلس تطالب بالعدالة الاجتماعية.

التعليـــقات