رئيس التحرير: طلعت علوي

بأربع شجرات من ميدان التحرير أكاديمية الفنون تفتتح معرض "تصاميم من فلسطين"

الجمعة | 03/06/2005 - 08:12 مساءاً

ندوة حول المعمار في الوطن العربي لرواق ضمن فعاليات قلنديا الدولي
بأربع شجرات من ميدان التحرير أكاديمية الفنون تفتتح معرض "تصاميم من فلسطين"


رام الله – 4/11/2012: بـ "أربع شجرات من ميدان التحرير" إفتتحت الاكاديمية الدولية للفنون- فلسطين في البيرة  اليوم معرض "تصاميم من فلسطين" ضمن فعاليات "قلنديا الدولي"، فلسطين فن وحياة وبدعم من مؤسستي ICCO  واليونسكو. وتصدر عمل الفنان التشكيلي المصري محمد أبو النجا، "أربع شجرات من ميدان التحرير" التي نفذت كعمل تركيبي، مقر الاكاديمية تروي قصة أحداث ثورة 25 يناير المصرية.
وشاهد جمهور الحضور في مقر الاكاديمية المشروع الفني "خمس دقائق عن بيتي" لناهد عواد ، حيث شمل عرض الفيلم وأشياء اخرى.  وتوجه الحضور بعدها الى غاليري رام الله في شارع الارسال، ثم الى منجرة فراس (المنطقة الصناعية رام الله) حيث شاهدوا العمل الجماعي "تصاميم من فلسطين" لكل من: خالد جرار، وسامر الصالحي ومأمون شريتح، وعامر أمين، وخالد حوراني، وآنيليس ديفيت، ورودي ج. لويتيرس، ووفا مرعي، وجواد مالحي، وسامي لفتاوي، ومجد عبد الحميد، وسامي موسى، وبشار حسونة، ومجدي حديد، ودينا خليل.


وقال خالد حوراني، مدير أكاديمية الفنون بأن هناك مساحة لإلتقاء الفن مع التصميم مع الحرف مع المجتمع ومحاولة البحث في تطوير وتثوير الفن الحرفي في فلسطين".  وأضاف" الاعمال الفنية في المعرض تتعامل مع الحرف والتراث على أنها عضوية ومتحركة وليست ثابتة وهو أمر غاية بالاهمية لتطوير الحرف بما يعود على الناس بالفائدة. وطموحنا أن يتم استخدام بعض هذه الحرف في الحياة اليومية."
وضمن فعاليات قلنديا الدولي اقام مركز رواق بالتعاون مع مركز جامعة كولومبيا الشرق أوسطي للأبحاث في عمان، الجزء الاول من ندوة: الحداثة، العمارة، والعمران في العالم العربي بحضور معماريين فلسطينيين وعرب وعالميين في جامعة القدس في البيرة. وناقش المؤتمر الظواهر المعمارية والاجتماعية الحداثية في المنطقة العربية بشكل عام ما بين عامي 1948 و1967 وفي فلسطين بشكل خاص. وهي فترة مهمة تشمل بدايات المعماريين الفلسطينيين التي لم يتم تأريخها بالشكل الكافي حيث لا توجد كثير من المعلومات حولها. وسيتم عقد الجزء الثاني من الندوة الاربعاء المقبل في مركز جامعة كولومبيا الشرق الاوسطي للأبحاث في عمان حيث من المقرر أن يحضره مجموعة اخرى من المعماريين والمهتمين من العالم العربي.


وافتتح رواق بالتعاون مع مركز والون للفنون المعاصرة الشاتينوريه معرض الفنانين المقيمين في البلدة القديمة في بيرزيت " احمر وحلو يا بطيخ “. حيث اشتمل الافتتاح جولة لأعمال ماري زولاميان وروبيرتا جيجانته ولورديسيلس. كما تم افتتاح معرض مدينة السراب: بغداد 1952- 1982 بالشراكة مع رواق في دار حرب في رام الله بالقرب من مدرسة الفريندز للبنات ويستمر المعرض حتى  15 الجاري. ومن جهة اخرى افتتح في مركز يبوس الثقافي في القدس معرض "وجها لوجه" – معرض شخصي لناصر زلوم بالتعاون ما بين المعمل والمركز الفلسطيني للإرشاد (ويستمر المعرض حالى 6/11).
ويذكر ان فعاليات قلنديا الدولي ليوم غد ستشمل جولة في البلدات القديمة في كل من حجة وجماعين ضمن بينالي رواق الرابع – علامات في الزمن. وسيتم إطلاق كتاب "حراكات" لعدنية شبلي (محررة) بتنظيم من مؤسسة عبد المحسن القطان. كما سيحتضن مركزالسكاكيني "موسيقى في العلية: تصرف 1، وهو اداء موسيقي جماعي للموسيقيين سامر جردات ومحمد نجم وابراهيم نجم وباسل زايد.

التعليـــقات