رئيس التحرير: طلعت علوي

الاتحاد الأوروبي وبلجيكا يساهمان بمبلغ 9,8 مليون يورو لدعم العائلات الفلسطينية التي تعيش في فقر مدقع في الضفة الغربية وغزة

الجمعة | 03/06/2005 - 08:53 صباحاً

الاتحاد الأوروبي وبلجيكا يساهمان بمبلغ 9,8 مليون يورو لدعم العائلات الفلسطينية التي تعيش في فقر مدقع في الضفة الغربية وغزة
 

يتشارك الاتحاد الأوروبي و حكومة مملكة بلجيكا في الجهود لتوفير المساهمة الثالثة لهذا العام لصالح الدفعات الفصلية للسلطة الفلسطينية للمخصصات الاجتماعية الى العائلات الفلسطينية الفقيرة في الضفة الغربية وغزة. هذه المساهمة التي تسير عبر آلية بيغاس الأوروبية تصل الى 9,8 مليون يورو، بما يتضمن مبلغ 9 مليون يورو من حكومة بلجيكا و0,8 مليون يورو من الاتحاد الاوروبي.  

المستفيدون المؤهلون، الذين يتم تحديدهم بالتعاون مع وزارة المالية في السلطة الفلسطينية، هم من العائلات التي تعيش في فقر مدقع والتي تتسلم مساعدات في اطار البرنامج الوطني للتحويلات النقدية الذي تشرف عليه وزارة الشؤون الاجتماعية الفلسطينية. وقد صمم هذا البرنامج الذي استحدث في عام 2010 لتوفير شبكة أمان اساسية الى الفلسطينيين الأكثر فقرا وعوزا في الضفة الغربية وغزة عبر مساعدات نقدية وعينية.

وقال ممثل حكومة بلجيكا السيد غيرت ديسيرانو:
"الهدف الاساسي للتعاون التنموي البلجيكي هو تحقيق تنمية مستدامة عبر محاربة الفقر. ان آلية بيغاس لهي الأداة الأمثل لتحقيق تقدم نحو الوصول الى هذا الهدف."  

ممثل الاتحاد الاوروبي السيد جون غات-راتر قال:
"ان مساهمتنا لصالح دفعات المخصصات الاجتماعية والتي بدأت منذ فترة طويلة لهي التعبير الأقوى عن التزام الاتحاد الاوروبي في العمل بشكل وثيق مع السلطة الفلسطينية من أجل ضمان عدم نسيان أو تجاهل العائلات الفلسطينية التي تكافح وتصارع من أجل تلبية احتياجاتها الاساسية. ويأتي هذا العمل ليكمل عملنا مع وزارة الشؤون الاجتماعية في السلطة الفلسطينية من اجل تطوير خطة حماية اجتماعية ترعى الذين يواجهون مصاعب اقتصادية واجتماعية حقيقية. ويعتبر هذا العمل أكثر ضرورة واهمية في فترات الازمة المالية العميقة مثل الازمة التي تواجه فلسطين هذه الايام. و بعد آخر اجتماع للجهات المانحة في نيويورك حيث كانت المصاعب المالية للسلطة الفلسطينية مركز النقاش، اغتنم هذه الفرصة لاعادة التأكيد على ضرورة أن تستمر الجهات المانحة في دعمها وضمان أن تستمر السلطة الفلسطينية في توفير الخدمات العامة الاساسية الى المواطنين الفلسطينيين".  

المساهمة تصل الى 9,8 مليون يورو وسوف تصل الى 59,599 عائلة فلسطينية محتاجة – منها ما يزيد عن النصف من السكان في غزة.

يتم صرف المساعدات عبر شبكة من المصارف المحلية. في غزة، حيث يتم صرف المساعدات عند موظفي المصرف، يمكن للمستفيدين تسلم مخصصاتهم لدى فرع المصرف المشار اليه من قبل العامل الاجتماعي الخاص بهم في الفترة بين السادس من تشرين الأول والأول من تشرين الثاني 2012. يمكن للمستفيدين الذين يعيشون في الضفة الغربية أن يتسلموا مخصصاتهم مباشرة عبر حساباتهم البنكية الخاصة بهم ابتداء من 7 تشرين الأول.   
 

التعليـــقات