رئيس التحرير: طلعت علوي

تحالف ألواني-فلسطين يطلق المبادرة الوطنية"خليك اون لاين"

الثلاثاء | 17/07/2012 - 04:07 مساءاً
تحالف ألواني-فلسطين يطلق المبادرة الوطنية"خليك اون لاين"

بحضور مستشار الرئيس لتكنلوجيا المعلومات ووزيرة الاتصالات وتكنلوجيا المعلومات
تحالف ألواني-فلسطين يطلق المبادرة الوطنية"خليك اون لاين"


رام الله/ 14 تموز 2012- أعلن تحالف "ألواني" فلسطين وبالتعاون مع الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات "بيكتي"  اليوم الاثنين عن اطلاق مبادرة "خليك أون لاين"،  خلال لقاء تشاوري بعنوان " العمل عن بعد ... آفاق وتحديات"، وذلك بحضور الدكتور صبري صيدم مستشار الرئيس لتكنلوجيا المعلومات، وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتورة صفاء ناصرالدين، المستشار فواز أبو زر الأمين العام للشؤون القانونية في مجلس الوزراء الفلسطيني، السيد حسن عمر مدير عام "بيكتي"، السيد ماجد معالي الأمين العام لاتحاد جمعيات رجال الأعمال، ماجد بكير مدير عام شركة "جالكسي"، محمد أبو معيلق مدير التعليم عن بعد في جامعة القدس المفتوحة، وممثلين عن مجموعة الاتصالات الفلسطينية، وبعض المؤسسات الشبابية وممثلين عن وزارة العمل والإقتصاد ومؤسسات دولية.
وتهدف المبادرة إلى  خلق نموذج عملي ناجح قابل للديمومة ويدعم تمكين المرأة اقتصاديا و قياديا لمواجهة المركزية في سوق العمل الفلسطيني وتقلص قدرته على استيعاب الموارد البشرية التي تتدفق سنويا عليه، مما تسبب في ارتفاع نسبة البطالة في صفوف الخريجين عامة والنساء خاصة.
في البداية رحب الاستاذ حسن عمر ومنسقة تحالف ألواني في فلسطين عبير بالغيث بالضيوف الكرام، فاتحين الباب امام النقاش في اجتماعين تشاوريين، أولهما استضافته "بيكتي" حيث ناقش المجتمعون الجانب التقني والتطبيقي للمبادرة، في حين عقد الاجتماع الثاني في شركة "رتاج" للحلول الإدارية ، تم خلاله مناقشة الضوابط التنظيمية والقوانين التي تنظم العمل عن بعد.
وناقش المجتمعون إمكانية تطبيق هذا النموذج على المستوى الوطني والعالمي، و التعرف على توجهات القطاع الخاص والعام والجهات ذات العلاقة تجاه تطبيق آلية العمل عن بعد، الفرص والتحديات أمام تطبيق آلية العمل عن بعد، والأساليب المناسبة لتنفيذ الخيارات المطروحة للعمل عن بعد، بالإضافة الى الضوابط التي تنظمه والتخصصات التي يمكن تطبيق النموذج عليها.
بدورها أثنت الدكتورة ناصر الدين على المبادرة، معلنة تبنيها وطنياً، ومؤكدة على أهميتها في خلق فرص عمل للشباب الفلسطيني الذي لم يعد سوق العمل المحلي قادر على استيعابهم، مشيرة إلى ضرورة تكاتف الجهود وتوفير البنية التحتية لانجاحها، منوهة إلى ضرورة أن يأخذ القطاع الخاص على عاتقه دعمها ومساندتها.
وأكدت الوزيرة على ضرورة الاستثمار بالخريجين الجدد أصحاب القدرات وتنمية قدراتهم ليكونوا فاعلين كل في مجاله.
من جانبه أكد المستشار فواز أبو زر على ضرورة ايجاد إطار قانوني  يحكم العمل عن بعد في فلسطين خاصة وأن القانون الفلسطيني لا يعالج هذا الموضوع.

في حين أبدى رئيس اتحاد جمعيات رجال الأعمال اعجابه بالمبادرة وتأييده لفكرة التحالف الهادفة الى فتح المجال أمام المبادرة لتكون حاضرة في السوق العالمي، والتشبيك مع الجهات المحلية والدولية لفتح الباب أمام ابراز قدرات ومهارات  الشباب الفلسطيني.
كذلك تم خلال الاجتماع وعبر الفيديو كونفرنس استضافة رجل الأعمال السعودي خالد الخضيري صاحب شركة "Glowork" وهي شركة سعودية تعمل على تأمين وظائف للنساء السعوديات عن طريق الانترنت، حيث تحدث عن تجربة السعودية في هذا المجال وأجاب على اسئلة الحاضرين.
وفي نهاية الاجتماع، أجمع الحاضرون على أهمية هذا المشروع في ايجاد فرص عمل للشباب الفلسطيني والمساهمة في حل أزمة البطالة الموجودة، كما أكدوا على ضرورة التعاون مع الجهات ذات العلاقة لاتخاذ الاجراءات الكفيلة بانجاح هذه المبادرة.
يذكر أن تحالف ألواني- فلسطين هو جزء من تحالف إقليمي حديث النشأة مكون من مجموعة من القادة ذوي الخبرة ومجموعة من حديثي الخبرة من رجال ونساء أكاديميين وناشطين ورواد وشباب، ذوي التزام تجاه التغيير الإجتماعي والمساواة بين الجنسين من 17 دولة من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا،  اجتمعوا لكي يعملوا على تطوير وتقدُم القيادة النسائية في العالم العربي من خلال استخدام تقنيات مبتكرة وإشراك الشباب والأصوات الجديدة بهدف زيادة الوعي والشفافية حول أهم التحديات التي تعيق المشاركة الكاملة للنساء في المجتمع، و خلق السياسات الداعمة وتحفيز التغيير في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. بالإضافة الى نشر قصص النجاح المتعلقة بالقيادات النسائية في مجتمعات المنطقة.‬‬‬‬‬‬

التعليـــقات