رئيس التحرير: طلعت علوي

مجموعة ابو غزالة تعلن عن اصدار تاجي توب بسعر 245 دينارا

الخميس | 03/05/2012 - 10:02 صباحاً
مجموعة ابو غزالة تعلن عن اصدار تاجي توب بسعر 245 دينارا

 

عمان - (بترا)– من زياد المومني- كشف رئيس ومؤسس مجموعة طلال ابو غزالة العالمية الدكتور طلال ابو غزالة عن قيام المجموعة خلال الاسبوع الحالي وبالتعاون مع شركة سامسونج العالمية باصدار النسخة الثانية من جهاز الكمبيوتر المحمول (تاجي توب) بسعر التكلفة البالغة 350 دولارا بما يعادل 245 دينارا ليكون الجهاز الاعلى في مواصفاته والاقل سعرا على مستوى العالم.

وبين في لقاء مع وكالة الانباء الاردنية (بترا) ان تاجي توب هو أول جهاز عربي وباستثمار عربي جاء انتاجه ليكون كمبيوترا محمولا يستفاد منه كأداة تعليمية حيث أضيف له المعاجم العلمية والمهنية للمحاسبة والأعمال وتقنية المعلومات والملكية الفكرية اضافة الى برنامج أساسي لتعليم استخدام الحاسوب.

وقال أن اصدار هذا الجهاز جاء لخدمة التعليم والمعرفة ويلبي طلب المؤسسات التعليمية وليكون هدية المجموعة الى الاجيال الشابة للولوج الى عالم التكنولوجيا، وان التركيز في توزيعه وتسويقه سيكون على المدارس والجامعات، مشيرا الى انه اخذ بالاعتبار عند تصميمه التسهيل على الطلبة والمستخدمين للوصول إلى المعلومات بسهولة وليلبي تطوير المناهج المدرسية للطلبة في جميع مراحل الدراسة للوصول الى مناهج الكترونية تفاعلية.

ومجموعة ابو غزالة هي أكبر مجموعة شركات عربية تقدم الخدمات المهنية في مجالات المحاسبة والاستشارات الإدارية ونقل التكنولوجيا والتدريب والتعليم والملكية الفكرية والخدمات القانونية وتقنية المعلومات والتوظيف والترجمة والنشر والتوزيع ولديها 200 اختراع معرفي.

والمجموعة مسجلة لدى البنك الدولي وسجل المحاسبين والمراجعين في واشنطن ومركز الأمم المتحدة للشركات متعددة الجنسيات في نيويورك وتضم ما يزيد عن 1500 مهني وتعمل من 73 مكتبا و180 مكتب تمثيل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا وأميركا الشمالية.

وبين ان ثورة المعلومات والانترنت اتاحت لنا فرصة فريدة لنصنع من المعلومات معرفة، مشيرا الى ان استراتيجية المجموعة منذ بداية العام الحالي تركز على التعليم ليكون اولوية مطلقة لجميع نشاطات المجموعة الاخرى بحيث نمارس من خلاله كافة الخدمات والنشاطات التي تؤديها المجموعة.

واضاف ابو غزالة اننا نعمل على بعث فكر جديد ينقل الشباب العربي ليصبحوا مخترعين معرفيين، مشيرا الى تجربة قادة المعرفة في العالم من خلال المعلومات امثال بيل جيتس ومخترعي الفيس بوك وغيرها.

واستعرض الدكتور ابو غزالة مبادرات المجموعة والمتمثلة بـ (تاجيبيديا) وهي موسوعة عربية عامة سيعلن عنها قبل نهاية العام الحالي حيث تم ادخال 250 الف معلومة عربية مقارنة مع 165 الف معلومة على الويكبيديا، مشيرا الى ان تاجيبيديا تتصف بانها حرة ومجانية ومنقحة ومدققة تتيح لمستخدميها الوصول الى المعلومة بشكل سلس وفوري وتعتبر مرجعاً معرفياً وثقافياً لمستخدمي الأنترنت في الوطن العربي.

وقال ان المشروع يهدف إلى تطوير واثراء المحتوى العربي على الإنترنت للوصول إلى مليون معلومة بالمحتوى العربي ورفد الوطن العربي بالمعرفة اللازمة في مختلف العلوم التي تخدم الحياة الإنسانية وهي أول مشروع رائد موجه للوطن العربي من حيث المضمون الشامل والعام للمعرفة العلمية كأساس لنشر الحضارة والمعرفة العربية والاسلامية.

وقال ان تاجيبيديا تسعى لتأسيس المعرفة ذات الجودة والمصداقية العالية في الوطن العربي لتضم محتوى مفيدا وغير مسيء لأي شخص كما أنها ليست مسرحاً للنقاشات أو لتصفية حسابات شخصية وتوفر إمكانية عرض ومشاركة المعرفة إضافة إلى القدرة على التعديل والإضافة إلى المحتوى الخاص بها بمنهجية تميز هذا المشروع عن غيره من الموسوعات الإلكترونية.

واشار الى انه تم التعديل على النظام بحيث يتم نشر المعلومات والمقالات المنقحة والمتخصصة فقط على عكس الموسوعات الأخرى التي تسمح بالنشر المفتوح للمعلومات في جميع الموضوعات دون التنقيح في غالب الأحيان اضافة الى السماح بالنشر الحر للمعلومات والتي قد لا تتناسب مع الثقافة والقيم الأخلاقية في البلدان العربية والإسلامية.

واضاف ابو غزالة ان المصادر التي انتقى فريق العمل منها المعلومات هي الموسوعات العربية والمواقع الإلكترونية العربية والجامعات والمؤسسات الأكاديمية والعلمية والمكتبات الإلكترونية العربية والمجلات العلمية العربية اضافة الى المؤلفين والكتّاب العرب ودور النشر العربية.

من جهة اخرى قال الدكتور ابو غزالة ان المجموعة ستطلق قريباً جامعة الأعمال الافتراضية العالمية بعد ان تم تسجيلها في لبنان لتنضم الى كلية طلال ابوغزالة للدراسات العليا في عمان وجامعة طلال ابوغزالة تحت التأسيس في البحرين ولتكون هذه الجامعة الأولى من نوعها في العالم للتعلم الرقمي الابداعي، متوقعا أن ينهي فريق العمل مهامه قبل نهاية العام الحالي.

وبين انه سيتم منها إطلاق البرامج الأكاديمية والمهنية والتدريب في الأعمال للقطاعين الحكومي والخاص على مستوى العالم وستكون متاحة لكل مواطن وستعلم اللغات العربية والإنجليزية والصينية لكافة الفئات والأعمار وتسعى إلى إبرام اتفاقيات مشاركة مع مراكز التعليم وفحص الجودة في جميع أنحاء العالم ولكافة البرامج التي تعتمدها الجامعة.

واشار الى ان الجامعة ستعمل فضائيا من خلال سحابة الكترونية خاصة بالمجموعة في جميع انحاء العالم من خلال شراكات أكاديمية لبرامج معتمدة مع جامعات ومعاهد عالمية وممثلين معتمدين لتغطية آسيا وافريقيا وجنوب اميركا وشرق أوروبا.

وتوقع أبوغزالة الاستغناء عن مباني الجامعات خلال الـ 20 عاما المقبلة، مشيرا الى ان التعليم الالكتروني ومن خلال الإنترنت سوف ينهي تلك المباني.

وقال ان المجموعة ستطلق قريبا وكالة انباء التعليم لتقدم خدمة جديدة مكملة لمشروعات التعليم التي تتبناها المجموعة إنسجاماً مع مسؤوليتها الاجتماعية ولتصبح الوكالة الثالثة في المجموعة مع وكالة أنباء الملكية الفكرية ووكالة تقنية المعلومات الأولى والوحيدة من نوعها في العالم.

واضاف أبوغزالة ان المجموعة ستنشئ قبل نهاية العام الحالي "سحابتها الحاسوبية الخاصة" التي تعتمد على نقل المعلومات ومساحة التخزين لتشمل كافة نشاطاتها بما فيها البرامج التعليمية لتكون الأولى من نوعها على مستوى الشركات الخدماتية الخاصة بالمنطقة، مبينا ان هذه السحابة ستؤمن شروط التبادل المعلوماتي والشفافية والحماية والسرية في نفس الوقت.

واشار الى نية المجموعة انشاء دائرة لتقديم المشورة لكل من يريد ان يدخل عالم الحوسبة السحابية ويؤسس سحابته الالكترونية الخاصة سواء من مؤسسات حكومية او شركات القطاع الخاص.

واشار الى نماذج من مبادرات المجموعة في سعيها نحو إقتصاد المعرفة العربي متمثلة في مجتمع طلال أبوغزالة للمعرفة ومؤشرات إستخدام تقنية المعلومات والإتصالات في التعليم بالإشتراك مع اليونيسكو والمنظمة العربية للجودة في التعليم والمنظمة العربية لشبكة البحوث العلمية المنضويتان تحت مظلة جامعة الدول العربية ومؤهل أبوغزالة كامبردج لتقينة المعلومات التي تهدف الى نشر المعرفة الرقمية بالعربية في كافة أقطار الوطن العربي، اضافة الى الائتلاف العربي للخدمات.

واستعرض مبادرة مركز طلال أبوغزالة لإعادة تهيئة الحواسيب وهي مشروع لإعادة تهيئة الأجهزة الحاسوبية في المنطقة العربية بحيث تكون مجموعة طلال أبوغزالة هي نقطة ارتكاز العمل المحورية للمنطقة العربية لهذا المشروع القومي تحت شعار "الهبات من أجهزة الكمبيوتر" من أجل إعادة تهيئة وتقديم أجهزة الكمبيوتر المستخدمة للسكان ذوي الحاجة.

واشار الى ان المركز انجز نحو 1500 جهاز، جرى توزيعها كما يعمل حاليا على إعادة تهيئة ألف جهاز نصفها سيتم إرساله إلى الضفة الغربية والنصف الثاني إلى قطاع غزة والعمل جارٍ لترتيب شحنها وأسلوب توزيعها.

وفيما يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية للمجموعة قال الدكتور ابو غزالة ان لدى المجموعة عدة مبادرات وبرامج خاصة في مجالات التعليم والبحث العلمي والمنح الدراسية وخدمة المجتمع ودعم المؤسسات العربية والتوعية والتثقيف ورعاية ودعم المجامع المهنية وان ما نقدمه هو التزام وانسجام مع المسؤولية الإجتماعية التي تتحملها المجموعة في كافة المجتمعات التي تتواجد فيها.

ففي مجال التعليم والبحث العلمي لدى المجموعة مبادرات مع اليونسكو في إطلاق مشروع مؤشرات تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في التعليم وتأسيس المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم وتأسيس المنظمة العربية لشبكات البحث العلمي والتعليم وتاجي توب اول منتج عربي غير ربحي ومجتمع طلال أبوغزالة للمعرفة ويشمل رعاية وخدمة الطلبة وشراكة مع شارتويل للتعليم لإطلاق مبادرات تعليمية في الوطن العربي وفرص عمل ومنح للمتفوقين في كلية طلال أبوغزالة للدراسات العليا في إدارة الأعمال.

وفي مجال المنح الدراسية تشتمل المبادرات على منح دراسية لخريجي كليات التجارة والأقتصاد في الضفة الغربية وغزة ودعم النظام التعليمي في فلسطين ومنحة لأوائل خريجي المحاسبة في الجامعات العربية وإطلاق مبادرة منحة أمنية وطلال أبوغزالة للحصول على شهادة الماجستير وتأسيس وورلدلينكس-المنطقة العربية لتحسين قدرات مليون طالب عربي، والتي تسمح للشباب بناء روابط ضمن شبكة تعليم عالمية يتشاركون من خلالها مع نظرائهم في المعرفة ووجهات النظر والأمال والأحلام وجائزة عادل السعدي للتفوق وتبرع لعدة سنوات لتمويل كرسي أستاذ في جامعة اليرموك ورعاية كلية طلال أبوغزالة للدراسات العليا في الجامعة الأميركية في بيروت.

واضاف انه تم اطلاق مبادرات نوعية منها مبادرة "كلنا لـفلسطين وإطلاق سوق القدس الإلكتروني لدعم المقدسيين وتطوير بوابة إلكترونية لخدمة السوق الفلسطيني التبادلي وملتقى طلال أبوغزالة للأعمال وإعفاء بعض المؤسسات الفلسطينية من أتعاب الخدمات المهنية وتأسيس منتدى خبراء المواقع العرب ومبادرة أبوغزالة للشباب العربي.

وفي مجال خدمة المجتمع قال ابو غزالة انه تم انشاء مركز طلال أبوغزالة كامبردج لمهارات تقنية المعلومات ومبادرة مركز طلال أبوغزالة لإعادة تأهيل الحاسوب في مخيم غزة بجرش وتجهيز وتشغيل مركز للتدريب الإلكتروني في مخيم غزة بجرش وتدريب 400 شاب وشابة في الأردن بالتعاون مع المنظمة الدولية للإغاثة ودعم وتدريب الباحثين والدارسين وإعدادهم لسوق العمل اضافة الى مسابقة المحكمة الإفتراضية ودعم مركز الحسين للسرطان.

واضاف ان المجموعة دعمت العديد من المبادرات العربية منها ترميم وتأهيل مقر منظمة تضامن الشعوب الأفريقية الآسيوية بالقاهرة وإقامة الشبكة العربية لتقنية المعلومات والإتصالات لتحفيز التنمية الإجتماعية ودعم برامج إدارة فلسطين في جامعة الدول العربية ومبادرة تعزيز العمل العربي المشترك.

كما تم اطلاق مبادرات في التوعية والتثقيف منها إصدار الكتب والمطبوعات وتوزيعها مجانا والتعاون مع منظمة التجارة العالمية وغرفة التجارة الدولية لإطلاق موقعهما الإلكتروني باللغة العربية وتحديث موقع إنترنت الإئتلاف العالمي باللغة العربية، اضافة الى شراكة وتعاون مع مايكروسوفت لإطلاق حزمة من المبادرات والمشاريع واصدار مشترك مع مركز التجارة الدولية للنسخة العربية من دليل الأعمال إلى النظام التجاري الدولي.

كما تم اطلاق مبادرات ودعم لعدد من المجامع المهنية منها المجمع العربي للمحاسبين القانونيين والمجمع العربي للإدارة والمعرفة والمجمع العربي للملكية الفكرية وجمعية خبراء التراخيص في الدول العربية.

التعليـــقات