رئيس التحرير: طلعت علوي

الزعتر

الثلاثاء | 01/05/2012 - 09:48 مساءاً

الزعتر

 

فياض عبد الكريم فياض

        الزعتر او السعتر او الصعتر كما يطلقون عليه في مناطق مختلفة من العالم العربي له مكانته التاريخية في تراث الاكلات الشعبية في فلسطين,ويعتمد  عليه شريحة من الشعب الفلسطيني كمادة رئيسية للافطار .... في فلسطين الزعتر غالبا ما يقترن  اسمه مع الزيت,  فاستخدامات الزيت والزعتر كثيرة التدوال , ولكن عند الغوص في  اعماق هذا المنتج  والذي اشتهرت به  دول حوض البحر المتوسط وخاصة بلاد الشام من الوطن العربي, مع ان مصر في السنوات الاخيرة زرعت منه كميات كبيرة لربما تصبح من الدول المشهورة في هذا الصنف , فاننا ندرك ان استخدامه الاكثر والاستهلاك الاكبر هو علاجي يدخل في صناعة الادوية  وفوائد الزعتر متشعبة وكثيرة من معالجة الربو الى السعال الى الكحة الى كافة امراض الجهاز التنفسي و يستخدم في علاج امراض اللثة والام الاسنان ومعقم للجروح والتقرحات الى ان يصل الى القدرة الجنسية.

 

     سوق مبيعات الزعتر الحقيقي هو دول الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة .... واذا  كانت ايطاليا قد اخذت الشهرة العالمية في تجارة الزيت  من حيث الشراء والبيع وإحتلت المركز الاول دون منازع  رغم انها ليست الاول في انتاج الزيت, فان الاردن  الحبيب والشقيق يحتل المرتبة الاولى  في العالم العربي في تجارة الزعتر رغم انه ليس المنتج الاكبر لهذا الصنف من الزراعة,فهو المستورد الاكبر للزعتر المنتج من فلسطين حيث ستم تصدير حوالي 85% من كامل انتاح الزعتر الفلسطيني الى الاردن وكذلك الامر ينطبق على سوريا    ايضا .

     في الضفة الغربية هناك ما بين  4000 دونم كحد ادنى الى 5500 دونم من الاراضي مزروعة بالزعتر الى جانب مناطق جبلية ينبت بها زعتر بري . وهذه المساحات تقل او تزيد على حسب الموسم او بالادق الاسعار .... والزعتر البلدي هو شجيرة معمرة تعيش 20 سنة بالكامل من العطاء  يصل ارتفاعها من 30 الى 40 سم  وهناك الاصناف التي استحدثت زراعتها والتي تعيش فقط 4 او 5 سنوات على الاكثر ولكن انتاجيتها اكثر وليست اجود ولكون الاوراق عريضة  والسيقان غليظة فانها توقع في الميزان .

 

         يجز الزعتر في العام اربع مرات على الاقل  مرتان في الشتاء   وينتج الدونم الواحد حوالي 1.5 طن من الزعتر الاخضر في كل حصاد , ويغلب استخدامه على عمل المناقيش والمعجنات  والاقراص وهناك من يحاول تجفيفه ولكنه محفوف بالخطر  الا اذا تم استخدام المجفف وهو صحي ممتاز ولكن ذلك مكلف جدا لارتفاع اسعار الكهرباء  والحصاد الاخر  في الصيف وهذا للتنشيف وتبلغ انتاجية الدونم  لكل مرة في الصيف 180 كغم من الزعتر الناشف  ومعظمه يتم تصديره للخارج عن طريق الاردن.

      زراعة الزعتر واعدة وعلى اصحاب القرار والمؤسسات المعنية بالتنمية ان تولي هذا الموضوه اهمية وخاصة المهتمين بالتشغيل وبايجاد فرص العمل للقضاء على البطالة.  واجب الجميع فتح ابواب التسويق الخارجي لفلسطين والفرصة موجودة ومتوفرة في كافة الاسواق الاوروبية نتيجة الحاجة للزعتر في الصناعات الدوائية وهناك اسواق عربية مستهلكة للزعتر اهمها الجزائر ودول الخليج العربي .

 

[email protected]

التعليـــقات