رئيس التحرير: طلعت علوي

شل تواجه صعوبات في دفع مستحقات مقابل نفط ايراني

الثلاثاء | 27/03/2012 - 12:08 مساءاً
 شل تواجه صعوبات في دفع مستحقات مقابل نفط ايراني

وكالات- شبكة راية الاعلامية

تواجه رويال دتش شل صعوبات في سداد مليار دولار مستحقة عليها مقابل نفط خام ايراني، وفقاً لمصادر بصناعة النفط، ردت ذلك إلى العقوبات المالية الاوروبية والامريكية، والتي تجعل من المستحيل تقريبا اجراء مدفوعات.

وقالت أربعة مصادر ان شل مدينة بمبلغ كبير لشركة النفط الوطنية الايرانية مقابل شحنات من الخام يقدرها مصدر بما يقرب من مليار دولار. ويعادل ذلك حمولة نحو أربع ناقلات كبيرة من الخام الايراني أو حوالي ثمانية ملايين برميل. وقال مصدر نفطي طلب عدم الكشف عن هويته "تبذل شل جهودا مضنية لإيجاد وسائل للدفع للشركة الايرانية"، مضيفاً: "الامر حساس جدا وصعب للغاية.

 وامتنع ناطق باسم شل عن التعليق.

وتحتل شل مع توتال الفرنسية المركز الثاني بعد توبراش التركية بين أكبر عملاء ايران من الشركات بعقد لكميات تبلغ 100 ألف برميل يوميا.

وبدأت الاجراءات المالية الامريكية والاوروبية الصارمة التي تهدف لمعاقبة ايران بسبب برنامجها النووي تدخل حيز التنفيذ بالفعل مما يجعل من الصعب سداد ثمن شراء النفط وشحنه من ايران. وقال مصدر نفطي كبير: "هناك احباط كبير فيما يتعلق بالدفع... الضغط الامريكي يحدث أثرا حقيقيا... من المستحيل تقريبا الان استخدام النظام المصرفي."

ومثل تلك القيود المالية تفسر جزئيا قرار توتال بوقف مشتريات النفط الايراني في نهاية العام الماضي، بحسب المصادر ذاتها. وكانت توتال تشتري نحو مئة ألف برميل يوميا من النفط الايراني.

وأضافت المصادر أن بعض كبار عملاء ايران ربما يستخدمون بنك نور الاسلامي في دبي لتمرير المدفوعات الى ايران لكن ليس معروفا ما اذا كانت شل تمرر مدفوعات عبر هذا البنك.

وقال دبلوماسيون ان بنك نور الاسلامي رضخ لضغوط واشنطن وقطع صلاته مع بنوك ايرانية في الامارات العربية نهاية العام الماضي. وقال مسؤولون نفطيون كبار انه نظرا لصعوبة دفع هذا المبلغ الكبير في ظل العقوبات، فإن الطريق الوحيد أمام شل هو أن تطلب تدخل الحكومة البريطانية لتسوية الامر مع ايران.

ولفتت المصادر إلى انه يمكن اسقاط جزء صغير من ديون شل مقابل أعمال تطوير في حقول سوروش- نوروز البحرية.


التعليـــقات