رئيس التحرير: طلعت علوي

اتفاقية لتنفيذ المرحلة الثانية للتمكين الاقتصادي للعائلات الفقيرة

السبت | 24/03/2012 - 09:20 صباحاً
 اتفاقية لتنفيذ المرحلة الثانية للتمكين الاقتصادي للعائلات الفقيرة

رام الله- شبكة راية الاعلامية

وقعت الحكومة عبر وزارة الشؤون الاجتماعية مع البنك الاسلامي للتنمية في مدينة جدة السعودية، السبت (17/03/2012)، اتفاقية تعاون ثنائي لتنفيذ المرحلة الثانية من برنامج التمكين الاقتصادي للأسر الفقيرة (DEEP).

ووقع عن الجانب الفلسطيني وزيرة الشؤون الاجتماعية ماجدة المصري بصفتها رئيس مجلس الأمناء لبرنامج التمكين الاقتصادي للأسر الفقيرة، وعن البنك د. أحمد محمد علي، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بصفته مديراً لصندوق الاقصى، وبحضور د. جواد الناجي مستشار رئيس الوزراء لشؤون الصناديق العربية والاسلامية.

وأعربت ماجدة المصري وزيرة الشؤون الاجتماعية خلال حفل التوقيع عن ثقتها في أن التعاون بين الحكومة الفلسطينية ممثّلة بوزارة الشؤون الاجتماعية والبنك الاسلامي سيتوسع في المرحلة المقبلة ليشمل العديد من المجالات ذات الطابع الاجتماعي، وأكدت على أن الحكومة الفلسطينية ممثلة بوزارة الشؤون الاجتماعية اتفقت مع البنك الاسلامي للتنمية على اطلاق المرحلة الثانية من برنامج التميكن الاقتصادي، سعياً منها لتعزيز كرامة آلاف الأسرة الفلسطينية الفقيرة وتحويلها من تلقي المساعدات الإنسانية إلى إدارة الدخل الذاتي.

واتفق الطرفان على استمرار التعاقد مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي/ برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني لتنفيذ البرنامج بموجب اتفاقية ثلاثية توقع لاحقاً، وعلى استمرار التعاون فيما بينهما لتأمين تلبية احتياجات البرنامج من الموارد المالية على المدى الطويل، وبذلك يتم خلال تنفيذ المرحلة الثانية إنشاء "مؤسسة وقف عالمي" لها الشخصية الاعتبارية المستقلة وفقاً لنظام يراعي أحكام الشريعة الإسلامية لمكافحة الفقر في فلسطين.

يذكر أن اتفاقية التعاون بين الحكومة الفلسطينية والبنك الاسلامي للتنمية، تهدف إلى تحقيق أهداف الحكومة في الحماية الاجتماعية للفقراء بأساليب تمكين تتضمن رزمة خدمات شبكة الأمان الاجتماعي المكملة لفائدة الفئات الأشد فقراً، وبناء القدرات ودعم التعليم، وتحسين السكن، وتقديم بعض الخدمات الصحيّة والتدريب المهني.

كونها تسعى إلى تمكين (12,000- 16,000) أسرة فلسطينية فقيرة ضمن قوائم وزارة الشؤون الاجتماعية، وفق معايير البرنامج من خلال مُكوني منح التمكين والتمويل الإسلامي.

وتشمل الاتفاقية انشاء "مؤسسة الوقف العالمي" لمكافحة الفقر في فلسطين، وتشمل كذلك بناء وتطوير قدرات وزارة الشؤون الاجتماعية عبر نقبل الخبرات والمهارات، كما وتشمل التدريب، خاصة في مجال بناء القدرات والتدريب عن بعد لتطوير قدرات الفريق الفني للبرنامج والفرق الفنية للمؤسسات والمنظمات الأهلية ومؤسسات التمويل الأصغر في فلسطين.

من جانبه رحّب رئيس البنك بالجانب الفلسطيني ممثلاً بوزيرة الشؤون الاجتماعية، مؤكداً حرص البنك على التعاون مع الحكومة الفلسطينية ووزارة الشؤون الاجتماعية في كل ما من شأنه تعزيز التعاون في المجالات الاجتماعية والانسانية بين المملكة العربية السعودية ودولة فلسطين.


التعليـــقات