رئيس التحرير: طلعت علوي

المخاوف بشأن ايران تبقى النفط عند حوالي 125 دولارا

السبت | 24/03/2012 - 06:01 صباحاً
 المخاوف بشأن ايران تبقى النفط عند حوالي 125 دولارا

لندن- شبكة راية الاعلامية

استقر سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي حول مستوى 125 دولارا يوم الاثنين مع تصاعد التوترات بسبب برنامج ايران النووي الذي دعم الاسعار ما عوض أنباء عن زيادة انتاج السعودية وجهود الولايات المتحدة لتخفيف المخاوف المتعلقة بالامدادات.

وكانت التهديدات بعمل عسكري ضد ايران خامس أكبر مصدر للنفط في العالم قد أثارت القلق في أسواق الطاقة ودفعت أسعار النفط للارتفاع فارتفع سعر برنت بنحو 17 بالمئة منذ بداية العام.

ووافقت ايران على جولة جديدة من المحادثات مع المجتمع الدولي بشأن برنامجها النووي الذي تصفه بأنه سلمي لكن محللين يقولون ان العقوبات الغربية على ايران اثرت على صادرات النفط وهناك مخاوف من أن يؤدي عمل عسكري الى الاضرار بالصادرات بدرجة أكبر.

ومع تجاوز سعر النفط لمستوى 125 دولارا للبرميل وهو ما قد يعطل النمو العالمي زادت السعودية انتاجها وتعتزم الولايات المتحدة السحب من مخزوناتها للحد من اثر المخاوف المتعلقة بايران. وفي الساعة 1020 بتوقيت جرينتش بلغ سعر برنت 125.04 دولار للبرميل منخفضا 77 سنتا بعد أن جرت تسويته على ارتفاع بأكثر من ثلاثة دولارات في الجلسة السابقة.

ونزل سعر الخام الامريكي 36 سنتا الى 106.70 دولار للبرميل بعد ارتفاعه دولارين يوم الجمعة الماضي. وتدعمت أسعار النفط كذلك بتوقعات اكثر اشراقا للاقتصاد الامريكي ودلائل على الاستقرار في منطقة اليورو ما ساعد على دفع الاسهم الاسيوية للارتفاع يوم الاثنين.


التعليـــقات