رئيس التحرير: طلعت علوي

محادثات لبناء منشأة تحت الأرض لتخزين الغاز قرب طهرانإيران تستعد للعقوبات بمشروع تخزين مع روسيا

الخميس | 15/03/2012 - 10:12 صباحاً
 محادثات لبناء منشأة تحت الأرض لتخزين الغاز قرب طهران إيران تستعد للعقوبات بمشروع تخزين مع روسيا

موسكو- طهران- شبكة راية الاعلامية

قال مسؤول تنفيذي بشركة "جازبروم": "إن روسيا وإيران تجريان محادثات بشأن بناء منشأة تحت الأرض لتخزين الغاز قرب طهران، الأمر الذي يظهر رغبتهما المستمرة في القيام بالأعمال في ظل العقوبات الاقتصادية الغربية على إيران".

وتسلّط المحادثات الضوء على الروابط الاقتصادية الوثيقة بين أكبر منتجين للغاز في العالم، بينما تسعى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى حمل إيران على تقديم تنازلات بشأن برنامجها النووي، وفقاً لما ذكرته "رويترز".

وكان الاتحاد الأوروبي قد قرر في يناير الماضي، حظر واردات النفط الإيرانية ووافق على تجميد أصول البنك المركزي الإيراني لينضم بذلك إلى الولايات المتحدة في جولة جديدة من العقوبات بهدف التضييق على البرنامج النووي الإيراني. مفاوضات مبدئية وقال فاليري خلوبتسوف، الرئيس التنفيذي لـ"بودزم جازبروم"، وهي وحدة تابعة لـ"جازبروم" في مقابلة نشرت اليوم الأربعاء: "جرت مفاوضات مبدئية مع خبراء إيرانيين العام الماضي بشأن بناء منشأة تحت الأرض لتخزين الغاز بمشاركتنا في محافظة طهران".

وأضاف: "أعتقد أن هذا المشروع سيرى النور لأن شركاءنا الأجانب مهتمون به جداً". و"بودزم جازبروم" مملوكة بالكامل للشركة الحكومية الروسية التي تحتكر تصدير الغاز وتبني وتقوم بصيانة منشآت تحت الأرض لتخزين الغاز والنفط والمخلفات الصناعية في روسيا وغيرها من دول الاتحاد السوفيتي السابق.

وقالت وكالة الطاقة الدولية الشهر الماضي: "إن العقوبات المفروضة على إيران بدأت تؤثر سلباً على إمدادات النفط العالمية، رغم أن الحظر الأوروبي لاستيراد الخام من الجمهورية الإسلامية لن يبدأ قبل يوليو".


التعليـــقات