رئيس التحرير: طلعت علوي

مديري الاقتصاد الوطني والزراعة بالخليل يؤكدان عدم ارتفاع اسعار الخضار والدجاج

الخميس | 08/03/2012 - 10:11 صباحاً
 مديري الاقتصاد الوطني والزراعة بالخليل يؤكدان عدم ارتفاع اسعار الخضار والدجاج

رام الله (شبكة راية الإعلامية ):

اكد مديري مديريتي الاقتصاد الوطني والزراعة بالخليل خلال زيارة قام بها رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني المهندس عزمي الشيوخي للمديريتين عدم ارتفاع اسعار الخضار والدجاج في اعقاب المنخفض الجوي الاخير وان ما صرح به صلاح هنيه باسم حماية المستهلك في فلسطين عن ارتفاع اسعار الخضار والدجاج مع نهاية هذا الشهر وفي الشهرين القادمين عاري عن الصحة .
وبعد ترحيب مدير مديرية الاقتصاد الوطني بالخليل السيد ماهر القيسي بالشيوخي وشرح برامج عمل المديرية بما يخدم المستهلك والاقتصاد الوطني الفلسطيني اشاد القيسي بجهود ومتابعات جمعية حماية المستهلك بالخليل وبالتعاون المشترك ما بين الجمعية ومديرية الاقتصاد بما يحقق الصالح العام مؤكدا القيسي حرص وزارة الاقتصاد على تفعيل وتطوير جميع جمعيات حماية المستهلك .
واكد القيسي ان جميع انواع البضائع والمواد الغذائية متوفرة في الاسواق ولا يوجد أي نقص لاي سلعة وان ما هو متوفر في الاسواق يكفي اسواقنا الفلسطينية لعدة شهور .
وحول تصريحات صلاح هنية عن ارتفاع اسعار الخضار والدجاج باسم حماية المستهلك قال القيسي ان اسعار لحوم الدجاج مستقرة واسعار الخضار مستقرة ايضا وان تجاوز كمية الامطار عن المعدل السنوي لهذا العام يزيد من الانتاج و العرض لكافة المحاصل الزراعية وبالتالي لا يمكن ان يؤدي ذالك لارتفاع في اسعار الخضار بسبب المياه الوفيرة والتي تنعكس ايجابا على جميع المحاصيل وان تصريحات الاخ صلاح هنيه عارية عن الصحه.
ومن جانبه اشاد الشيوخي باسم جمعية حماية المستهلك بالجهود الكبيرة والمتواصلة التي يبذلها موظفي المديرية والوزارة بكافة فروعها ومكاتبها في جميع المناطق الفلسطنية في هذه المرحلة الدقيقه.
واضاف الشيوخي ان وزارة الاقتصاد وموظفيها يعملون كخلية نحل من اجل حماية المستهلك والاقتصاد الوطني بالشراكة مع القطاع الخاص وجمعيات حماية المستهلك الفاعلة .
وشكر الشيوخي مدير المديرية ماهر القيسي على حسن التعاون والاستقبال وفي نفس السياق شكر الشيوخي رئيس قسم حماية المستهلك في مديرية اقتصاد الخليل السيد امجد قباجه على التعاون والعمل بروح الفريق مع جمعية حماية المستهلك كما اشاد الشيوخي بمتابعات وجهود مدير عام حماية المستهلك بوزارة الاقتصاد المهندس عمر كبها ووكيل الوزارة السيد عبد الحفيظ نوفل .
وفي نفس الاطار قال امجد قباجه رئيس قسم حماية المستهلك في مديرية اقتصاد الخليل اننا نعمل حاليا وبناء على قرار من النائب العام المستشار احمد المغني وتعليمات مدير عام حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد المهندس عمر كبها وبتوجيهات وكيل وزارة الاقتصاد وبالتعاون مع كافة جهات الاختصاص على التحفظ على جميع كميات سمك الفيليه الموجودة في الاسواق لاخذ عينات منها للفحص من اجل اتلاف ما يثبت بانه غير مستوفي شروط الصحة والسلامة العامة واجراء المقتضى القانوني بحق المخالفين .

وفي نفس الاطار وخلال زيارة الشيوخي لمديرية زراعة الخليل رحب مدير المديرية السيد بدر الحوامدة برئيس جمعية حماية المستهلك مشيدا بدورها في حماية حقوق المستهلكين .
وقال الحوامده ان هذا الموسم موسم خير على القطاعيين الحيواني والنباتي واوضح الحوامده بان الاشجار المثمرة سيكون حملها غزير في هذه السنة انشاء الله والمحاصيل الحقلية من الحبوب مغيرها سيزيد انتاجها لهذا العام وان الزراعة الصيفية موسمها مشجع هذا العام والمراعي في المناطق المحمية وغير المحمية ستكون انشاء الله فيها زيادة وخصاب يساعد على تخفيف تغذية الاغنام بالاعلاف المركزة وان الابار ممتلئة ومنتوجات الالبان والحليب واللحوم ستكون باسعار اقل .
واضاف الحوامدة ان هذا الموسم يشجع على تربية الاغنام والحيوانات والطيور بشكل عام مما يساعد على خفض السعر لجميع المنتجات الزراعية بشقيها النباتي والحيواني .

وفي اتصال هاتفي اجراه الشيوخي خلال زيارته لمديرية زراعة الخليل مع مدير دائرة الخضار والزهور في الادارة العامة للارشاد بوزارة الزراعة السيد محمد سعيد اللحام قال اللحام بانه لا توجد اضرار في الدفيئات الزراعية تؤثر على المحاصيل الزراعية وان الاضرار في الدفيئات تنحصر في تطاير طيران البلاستك عن حوالي 10 – 20 % من المساحة الاجمالية للدفيئات وان هذا الضرر يعتبر ضرر مؤقت ولا يؤثر على المحصول .
واوضح اللحام ان مساحة دفيئات طوباس الاجمالية 3955 دونم تطاير بلاستك 400 دونم منها مزروعة بالبندوره والخيار والفراوله ونباتات طبيه وان دفيئات جنين مساحتها 4500 دونم تطاير بلاستك 525 دونم منها ومزروعه بالخيار والبندوره وان دفيئات اريحا والاغوار مساحتها 1616دونم تطاير بلا ستك 200 دونم ومزروعه بالخيار والبندوره وان دفيئات طولكرم 2230 دونم مزروعة بالخيار والبندوره تطاير بلاستك 125 دونم وان دفيئات قلقيليه مساحتها 1500 دونم مزروعة بالخيار والبندورة تطاير منها بلاستك 267 دونم وان دفئات نابلس مساحتها 311 دونم تطاير منها بلاستك 100 دونم ومزروعة بالخيار والبندوره .
واكد اللحام ان الاضرار التي تم التحدث عنها في القطاعات الزراعية مبالغ بها ولا تؤثر على المحاصيل وان محصول الزهرة هو محصول شتوي ويتحمل البرد الشديد والثلج والانخفاض في درجات الحرارة ولا يتاثر بالسقيع .
ونفى اللحام صحة ما صرح به السيد صلاح هنيه عن ارتفاعات في اسعار الخضار والدجاج وقال هذا حديث لا يتوافق مع المهنية والخبرة والدقة في المعلومة وبعيد عن الحقيقة الموجودة على الارض .
 

التعليـــقات