رئيس التحرير: طلعت علوي

الاتفاق على توريد السولار لغزة عبر معبر رفح

الأربعاء | 07/03/2012 - 08:43 مساءاً
 الاتفاق على توريد السولار لغزة عبر معبر رفح

غزة - شركة راية الاعلامية

أعلنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية التابعة للحكومة المقالة مساء الاثنين عن توقيع اتفاقية مع الهيئة العامة للبترول في مصر بموافقة الجهات المسؤولة في مصر لتوريد السولار لغزة لعمل محطة توليد الكهرباء عبر الحدود الفلسطينية المصرية.

وأوضحت أن السولار المتفق على توريده هو بمواصفات السولار المستخدم للسيارات كوضعٍ مؤقت حتى يتم استيراد السولار الصناعي الخاص بعمل محطة توليد الكهرباء. وأشارت إلى أنها قامت وبالتعاون مع الهيئة العامة للبترول بغزة، وشركة نقل البترول بتحديد نقطة التسليم عبر معبر رفح، وستقوم بتوصيل كافة المعدات اللازمة لعملية استلام السولار من أنابيب ومضخات وخزانات صباح غد الثلاثاء، وذلك بانتظار التوريد الفعلي من الجانب المصري، معربة عن أملها وهو ما نأمل سرعة تنفيذه فورًا.

 واشتدت أزمة الكهرباء بقطاع غزة منذ نحو 20 يومًا بتوقف محطة الكهرباء الوحيدة، إثر منع إدخال مصر للوقود والسولار لغزة عبر الأنفاق الأرضية وفق آلية كانت تحل أزمة الكهرباء جزئيًا منذ سنتين. و

بدأت أزمة الكهرباء في صيف 2006 عندما دمر الاحتلال محطة الكهرباء إثر أسر عدد من الفصائل للجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط.

وكان رئيس سلطة الطاقة عمر كتانة صرح في وقت سابق اليوم أن نتائج عمل الفريق الفني المتواجد حالياً في القاهرة لمتابعة آلية إدخال الوقود والسولار اللازم لمحطة توليد الكهرباء في قطاع غزة ستكون واضحة بعد ثلاثة أو أربعة أيام. وأكد كتانة لقناة الكتاب الفضائية أن العمل يتم بين الجهات المعنية في غزة والضفة بصورة مشتركة.

 وبدوره قال السفير المصري لدى السلطة الفلسطينية ياسر عثمان اليوم إنه سيتم خلال الأيام القليلة القادمة إدخال الوقود المصري لمحطة كهرباء غزة بشكل قانوني.


التعليـــقات