رئيس التحرير: طلعت علوي

الزراعة المقالة تبدأ بـ "ترقيم الحيوانات" في غزة

الأربعاء | 07/03/2012 - 08:43 مساءاً
 الزراعة المقالة تبدأ بـ "ترقيم الحيوانات" في غزة

غزة – (شبكة راية الإعلامية)

أطلقت وزارة الزراعة بالحكومة المقالة بغزة مشروع ترقيم الحيوانات، الذي يهدف لتشجيع المزارعين على الاهتمام بتربية المواشي من خلال توفير الرعاية الصحية لها وتنميتها وتشجيعهم على تربية الأنواع الاقتصادية.

ويهدف المشروع لتوفير رؤية واضحة ومفصلة ودقيقة عن أعداد الحيوانات وأنواعها وأجناسها وتوزيعها المكاني، كما سيساعد كثيراً في السيطرة على تفشّي الأمراض وانتشار الأوبئة التي قد تُصيبها، بالإضافة لمراقبتها والكشف المبكر عنها والاستجابة السريعة لأي طارئ.

ويعرف مفهوم الترقيم في الثقافة البيطرية والإنتاجية الحيوانية بأنه "إعطاء الحيوانات شخصية ثابتة قائمة بذاتها تميز كل فرد منها على الآخر طيلة فترة حياته، فيمكن التعرف عليه ولا يكون هناك أي مجال للالتباس".

وتظهر أهمية الترقيم في البلاد التي تسجل فيها انتساب الحيوانات انتاجها ونموها.

ويسهم مشروع الترقيم في تطبيق برنامج تطعيم مُتكامل لها، وينصب إيجاباً في طريق تحقيق الأهداف والخطط الإستراتيجية لوزارة الزراعة، التي ترمي لاستدامة الثروة الحيوانية.

ويعد برنامج الترقيم مبادرة حكومية تتماشي مع أفضل الممارسات والمعايير الدولية، لأجل المحافظة على سلامتها واستدامتها وتكوين قاعدة بيانات متكاملة للأعداد والأنواع الحيوانية.

وارتأت وزارة الزراعة استعمال الأرقام البلاستيكية، التي تمكن من الاستدلال على نوع الحيوان وسنة ميلاده، وهذه القطع تكبس عبر ماكنة خاصة في صيوان الأذن.

ولأجل ذلك، زارت طواقم الزراعة أكثر من 60 مزرعة للأبقار والأغنام والماعز، لترقيم (1000) حيوان، وعينها ترنو لأن تصل إلى ترقي (10000) حيوان خلال هذا العام.


التعليـــقات