رئيس التحرير: طلعت علوي

افتتاح مشروع تطوير محطة تحلية مياه البحر في دير البلح

الأحد | 04/03/2012 - 11:05 مساءاً
 افتتاح مشروع تطوير محطة تحلية مياه البحر في دير البلح

غزة- شبكة راية الاعلامية

افتتحت مصلحة مياه بلديات الساحل والمجموعة الطوعية الايطالية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي مشروع إعادة تفعيل وتطوير محطة تحلية مياه البحر في دير البلح.

وتم تمويل المشروع من الحكومة الإيطالية عبر التعاون الإيطالي وبتنفيذ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمجموعة الطوعية المدنية وبالشراكة مع مصلحة مياه بلديات الساحل ومجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين.

ويهدف المشروع بحسب القائمين عليه إعادة تفعيل وتطوير محطة تحلية مياه البحر في دير البلح لتعود تعمل بكامل قدرتها ‏الإنتاجية والمتمثلة بـ 600 متر مكعب يوميا من خلال إعادة تشغيل بئري مياه ‏البحر المعطلين، والواقعين على شاطئ بحر دير البلح ، وتقليل التكاليف الجارية للكهرباء من خلال استخدام جهاز توفير الطاقة ليصل ‏التوفير في استهلاك الطاقة إلى 40 %، وتوفير مياه صالحة للشرب وحسب المعاير الدولية لسكان مدينة ‏الزوايدة، وحماية خزان المياه الجوفي من خلال تقليل سحب المياه منه وتخفيف الضغط ‏الزائد عليه، حيث يتم استعمال مصدر مائي متواصل لا ينضب وهو مياه ‏البحر. ‏‏

كما يهدف إلى ‏نشر الوعي وضمان المشاركة المجتمعية من خلال تشكيل لجنة مياه محلية ‏للمساهمة في توعية سكان الزوايدة ولتكون حلقة وصل بين المجتمع المحلي والبلدية، وتوفير مصدر جديد ودائم للمياه الصالحة للشرب، وذلك لتغطية النقص الحاد في المياه بالمحافظة وفي الزوايدة على وجه الخصوص.

وحضر حفل الافتتاح نائب رئيس سلطة المياه م.ربحي الشيخ، ومدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل‏ م.منذر شبلاق، ورئيس بلدية الزوايدة م. حسن ابو مزيد ، ومدير مكتب الأمم المتحدة الإنمائي بقطاع غزة‏ ساشا جرومن، ماركو فيرلوني ممثلا عن المجموعه الطوعية الايطالية المدنية‏ ورؤساء بلديات محافظة الوسطى وممثل مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين وممثل مكتب المساعدات النمساوي سامي ابو سلطان ومدير مكتب الممثلية الايطاليه بغز يوسف البرعي.

وقال مدير عام مصلحة الساحل م.منذر شبلاق :" ان محطة تحلية مياه البحر تعمل على إزالة الأملاح الذائبة فيها باستخدام طريقة التناضح العكسي لتصبح هذه المياه صالحة للشرب حسب المعايير الدولية.

ولفت إلى ان المحطة عاودت العمل بكامل قدرتها الإنتاجية والمتمثلة ب 600 متر مكعب يوميا، وذلك من خلال توريد وتركيب مضختين جديدتين لإعادة تشغيل بئريي مياه البحر المعطلين، والواقعين على الشاطئ، لتتم تغذية المحطة بمياه البحر، بالإضافة لتوريد وتركيب الكابلات الكهربائية اللازمة لتشغيل هذه الآبار وربطها بوحدة التحكم الكهربائية.

وأشار إلى انه تم تطوير نظام المحطة التشغيلي من خلال توريد وتركيب نظام جديد وفعال لتوفير الطاقة وإستبدال النظام القديم والمتهالك، وذلك للعمل على تخفيض الإستهلاك الكهربائي، لتصبح تكلفة الطاقة التشغيلية اللازمة لتحليه المتر المكعب الواحد من مياه البحر2.5 شيقل بدلا من 4.5 شيقل.

وأشار إلى انه تم تشكيل وتدريب لجنة محلية من الزوايدة لتفعيل المشاركة الإيجابية للمجتمع المحلي وللمساهمة في توعية السكان حول الاستهلاك الأمثل للمياه المحلاة ولتكون حلقة وصل بين سكان المنطقة وبلدية الزوايدة لتوثيق التعاون المشترك لضمان استمرارية المشروع واستدامته لخدمة السكان.

يشار الى ان عدد المستفيدين من المشروع حوالي 17 ألف نسمة موزعين حسب أحياء منطقة الزوايدة وهي :الزوايدة ؛ الفاروق ؛ الصديق ؛ بعلوشة ؛ تل الزهور ؛ السوارحة ؛ الخوالدة ؛ الطريني؛ القرعان ؛ المواصي .

يذكر انه تم تشكيل لجنة المياه المحلية في منطقة الزوايدة بالتعاون الوثيق بين بلدية الزواية ومصلحة مياه بلديات الساحل وبالشراكة مع مجموعة الهيدرولوجين وذلك للعمل على ايجاد حلقة من التعاون والتواصل بين المجتمع المحلي والبلدية.

وستعمل اللجنة بالعمل على نشر الوعي وإرشاد الجمهور حول الطرق المثلى لإستخدام المياه المحلاة و ترشيد إستهلاكها عن طريق عقد ندوات وورش عمل في كافة أحياء ومناطق الزوايدة.

وقد تم توزيع أجهزة قياس (TDS) لفحص نسبة الأملاح الذائبة في المياه وتدريب أعضاء اللجنة المحلية علي كيفية استخدامها، لتزويد المواطنين بمعلومات أساسية حول نوعية المياه.


التعليـــقات