رئيس التحرير: طلعت علوي

في فبراير انخفاض الواردات عبر معبر كرم أبو سالم بنسبة 20%

الأحد | 04/03/2012 - 12:38 مساءاً
 في فبراير انخفاض الواردات عبر معبر كرم أبو سالم بنسبة 20%

غزة- شبكة راية الاعلامية

أظهرت حركة البضائع الواردة إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم في شهر فبراير الماضي انخفاضاً في عدد الشاحنات بنسبة 20% مقارنة مع عدد الشاحنات التي وردت إلى غزة خلال الشهر الذي سبقه (يناير). وبين رئيس هيئة المعابر والحدود نظمي مهنا أن عدد الشاحنات الواردة إلى القطاع بلغ الشهر الماضي 3995 شاحنة مقارنة مع 4967 شاحنة خلال الشهر الذي سبقه.

وأوضح مهنا لصحيفة "الأيام" المحلية أن الانخفاض في عدد الشاحنات الواردة تمثل في انخفاض عدد شاحنات المساعدات الإنسانية الذي بلغ 138 شاحنة مقارنة مع 248 خلال الشهر السابق ما شكل انخفاضا نسبته 45%.

كما انخفض عدد الشاحنات الواردة من الضفة الغربية والسوق الإسرائيلية والخارج، إذ بلغ عدد الشاحنات الواردة من إسرائيل والخارج 1225 مقارنة مع 1972 خلال الشهر السابق بنسبة انخاض بلغت 38%، أما نسبة الانخفاض في عدد شاحنات البضائع الواردة من سوق الضفة فبلغت 44% إذ انخفض العدد من 706 إلى 466 خلال الشهر الماضي.

وبلغ عدد الشاحنات المحملة بالقمح والحبوب 476 شاحنة مقارنة بـ 658 شاحنة ما شكل انخفاضا بنسبة 28%، أما عدد الشاحنات المحملة بالحصمة فبلغ 760 شاحنة مقارنة مع 1039 شاحنة، ما شكل انخفاضا بنسبة 37%. ولفت مهنا إلى انخفاض عدد الشاحنات المحملة بمواد البناء من الأسمنت والحديد الواردة لمنظمات دولية مختلفة تنفذ عدة مشاريع في القطاع، إذ بلغ الشهر الماضي 173 شاحنة مقارنة مع 298، أما واردات القطاع من غاز الطهي فارتفعت بنسبة ضئيلة إذ بلغ حجم الكمية الواردة نحو 3،1 ألف طن مقارنة مع نحو 2،8 ألف طن خلال الشهر الذي سبقه.

وبين مهنا أنه تم حتى منتصف الشهر الماضي تصدير 447 طنا من التوت الأرضي ونحو 3،7 مليون زهرة و44 طنا من البندورة والفلفل مقارنة مع 84 شاحنة من الأصناف المذكورة كافة خلال الشهر السابق.

وفي سياق متصل بتطوير أداء معبر كرم أبو سالم أكد مهنا أن المعبر سيشهد خلال الفترة القريبة القادمة أثر الأعمال التطويرية التي اتخذتها هيئة المعابر باتجاه توسيع المعبر ورفده بمساحات مسقوفة تزيد على عشرة دونمات، لحماية البضائع والمنتجات المختلفة من التلف جراء تعرضها لأمطار الشتاء أو حرارة الصيف، إضافة إلى تزويده بأجهزة إلكترونية لفحص البضائع إذ سيتم جلب جهاز للمسح الضوئي من أجل تقليص عدد ساعات فحص البضائع من قبل الجانب الإسرائيلي بما يكفل زيادة كمية البضائع المفحوصة خلال فترة زمنية وجيزة.

ولفت الى أن هيئة المعابر تعمل حاليا على اتخاذ الترتيبات اللازمة لتنفيذ مشروع استصلاح نحو 42 دونماً قرب معبر رفح سيتم تخصيصها كمساحة لاصطفاف شاحنات البضائع الصادرة والواردة، إضافة إلى مشروع شق طريق مواز لشارع صلاح الدين يمتد من محيط معبر كرم أبو سالم جنوب شرق مدينة رفح حتى تقاطع الشارع المؤدي للقرى الشرقية لمدينة خان يونس، بهدف تخفيف الازدحام المروري الذي يعاني منه شارع صلاح الدين إثر استخدامه من قبل الشاحنات المحملة بالبضائع.


التعليـــقات