رئيس التحرير: طلعت علوي

مجموعة العشرين تطالب دول اليورو بضخ مزيد من الأموال في صناديق الإنقاذ قبل طلب المساعدة

الخميس | 01/03/2012 - 09:18 صباحاً
 مجموعة العشرين تطالب دول اليورو بضخ مزيد من الأموال في صناديق الإنقاذ قبل طلب المساعدة

المكسيك- شبكة راية الاعلامية

أعلن وزراء مالية دول مجموعة العشرين أن دول منطقة اليورو تحتاج إلى ضخ مزيد من الأموال في صناديق الإنقاذ قبل أن تتمكن دول المجموعة من التدخل للمساعدة.

وقال الوزراء ، بعد اجتماعهم في المكسيك الأحد، إن مثل هذا الإجراء، ضخ المزيد من الأموال في صناديق الإنقاذ " ضروري" لتمكينهم من اتخاذ قرارهم بتوفير المزيد من الموارد التي يحتاجها صندوق النقد الدولي للمساعدة. وكان زعماء دول منطقة اليورو قد أنشأوا الشهر أوائل الشهر الحالي صندوق إنقاذ بقيمة 500 مليار يورو ( تعادل670 مليار دولارأمريكي).

ويذكر أن هناك قلقا من عدم تمكن الصندوق في إنقاذ أي دول تعاني أزمة مديونية عميقة. ومن ناحيته، قال جورج أوزبرون وزير الخزانة البريطاني" يجب علينا أن نرى أموال منطقة اليورو أولا وبصراحة تامة هذا لم يحدث".

وأضاف: "لحين حدوث ذلك، لا مجال للكلام عن أموال إضافية تقدمها لصندوق النقد الدولي بريطانيا أو أي دولة أخرى محتملة".

من ناحية أخرى، قالت الصين بعد اجتماع وزراء مجموعة العشرين إن ضمان الانتعاش الاقتصادي العالمي واستقرار اسواق المال لابد وان يمثل اولوية للمجموعة. ودعت بكين في بيان نشر على موقع البنك المركزي الصيني على الانترنت الى اتخاذ اجراءات لمعالجة ازمة ديون منطقة اليورو وارتفاع اسعار النفط وتقلب تدفق رؤوس الاموال.

على صعيد آخر، قال مسؤول رفيع بمجموعة العشرين الاحد ان مناقشات واسعة جرت على هامش اجتماع المكسيك حول التأثير المحتمل الذي قد تسببه العقوبات ضد ايران على الانتعاش الاقتصادي العالمي. وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان المناقشات كانت بناءة وتركزت على خطط المستهلكين والمنتجين لضمان الا يؤثر ارتفاع اسعار النفط على الانتعاش العالمي الهش.

وأضاف انه لم تجر محادثات بين وزراء مالية مجموعة العشرين بشأن الاستعانة ببعض احتياطات النفط التي تحتفظ بها بلادهم في محاولة لانهاء التكهنات حول اسعار النفط.


التعليـــقات