رئيس التحرير: طلعت علوي

سياسيون أمريكيون يدعون السعودية لضخ البترول بطاقتها القصوى

الأربعاء | 29/02/2012 - 10:10 صباحاً
 سياسيون أمريكيون يدعون السعودية لضخ البترول بطاقتها القصوى

نيويورك- شبكة راية الاعلامية

دعا السناتور الديمقراطي البارز تشارلز شومر في خطاب وجهه إلى وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، دعا الإدارة الأمريكية لبذل مزيد من الجهد لإقناع المملكة العربية السعودية بتعويض النقص الحاصل في الأسواق العالمية للنفط بسبب مقاطعة النفط الإيراني.

وكان التصعيد في الأزمة الدائرة حول البرنامج النووي الإيراني قد دفع اسعار النفط إلى الارتفاع إلى أعلى مستوياتها في التسعة أشهر الأخيرة، كما أنه من المتوقع أن يكون ارتفاع أسعار وقود السيارات في لسوق الأمريكية ذا تأثير سلبي على حملة الديمقراطيين للانتخابات الرئاسية في نوفمبر من العام الحالي.

وطالب شومر في خطابه وزيرة الخارجية بإقناع الحكومة السعودية بضخ طاقتها القصوى البالغة 12.5 مليون برميل يوميا، بزيادة قدرها 2.5 مليون برميل يوميا عن مستوى الإنتاج الحالي، وذلك لتهدئة الأسواق، وتعويض خفض في الصادرات الإيرانية البالغ مجموعها 2.2 مليون برميل يوميا.

وتواجه إيران التي تعد ثالث أكبر المصدرين للنفط في العالم عقوبات دولية صارمة كنتيجة لما تعتبره جهات دولية عديدة عدم تعاون من قبل طهران بشأن ملفها النووي، الذي تحوم الشكوك حول أغراضه. ويعتبر سعر غالون البنزين البالغ 3.65 دولارا في الأسواق الأمريكية هو الأعلى على الإطلاق بالنسبة لشهر فبراير في تاريخ أسعار النفط في الولايات المتحدة.

ويتوقع الخبراء أن يتخطى حاجز الأربعة دولارات في الشهور المقبلة التي يزيد فيها استخدام السيارات بشكل ملحوظ. وكانت السعودية قد زادت من صادراتها خلال الأسبوع الماضي، لكن عملاءها يريدون وعدا علنيا باستمرار معدلات التصدير المرتفعة.


التعليـــقات