رئيس التحرير: طلعت علوي

"لجميع الفلسطينيين ان السبيل الوحيد للتغلب على الصعوبات وبناء حريتكم ودولتكم في المستقبل هو ان تكونوا معا"

الجمعة | 03/06/2005 - 09:41 مساءاً
"لجميع الفلسطينيين ان السبيل الوحيد للتغلب على الصعوبات وبناء حريتكم ودولتكم في المستقبل هو ان تكونوا معا"


على هامش مؤتمر "توسكان" – اسطنبول - السفير الاقتصادي تلتقي مع  البسلان قورقماز
رئيس هيئة تشجيع الاستثمار في تركيا

س: في غضون الثلاث سنوات الماضية وصلت تركيا الى أعلى الأرقام في مجال الاستثمار الأجنبي المباشر. ماذا يمكنك ان تقول للفلسطينيين عن تركيا، و هيئة تشجيع الاستثمار التركية؟
الشعب التركي يحب فلسطين، لأن لديهم أشقاء واصدقاء في تركيا، والتاريخ  يشهد على العلاقة بين البلدين.
تركيا بلد يتغير بشكل سريع جدا، هناك رؤية واضحة وقوية تقود تركيا لهيكل قوي لعملية التنمية، وهذه العملية تسير بتركيا الى حيث يجب ان تكون على المستوى العالمي.
الهيئة مرتبطة بشكل مباشر مع رئيس الوزراء السيد/ رجب طيب اردوغان، وتعمل بناءً على اشرافه المباشر ورؤيته لتركيا القوية اقتصادياً. المهمة الرئيسية للهيئة تتمثل بجلب الاستثمارات الى تركيا وتقديم كافة التسهيلات للمستثمرين الاجانب لتنمية استثماراتهم في تركيا.
الوكالة لديها شبكة من الممثلين في بلدان رئيسية مثل الولايات المتحدة الأمريكية، ألمانيا، روسيا، فرنسا، بريطانيا، الصين، وشبكة من الشركاء الاستراتيجيين التي تتألف من وكالات التنمية، والمحافظين والبلديات والمؤسسات الرسيمة.

بعد الاصلاحات الهيكلية التي خلقت بيئة تجارية واعية ومتطورة في تركيا، وبعد الاستقرار الاقتصادي والسياسي. استطاعت تركيا على مدار ال 6 سنوات الماضية جلب قدر كبير من الاستثمارات الاجنبية.
في تركيا، لدينا قواعد وبنية تحتية قوية، و لدينا أيضا رؤية واضحة للمستقبل، وعملية اصلاح الهيكل الاقتصادي تقودها تركيا لانجاح السياسة الاقتصادية .وهذا يحقق التوازن في تركيا، وق بلغ معدل نمو الاقتصاد في تركيا خلال السنوات الست الماضية 7 ٪ سنويا.
في الواقع، نحن شعب شاب ومتعلم، بعدد سكان اكثر من 72مليون نسمة، منهم 65 ٪ أقل من 34 عاما. متوسط عمر المواطنين الأتراك هو 28.3، وفي كل عام نخرج400،000  من خريجي الجامعات وحوالي 700،000 من خريجي المدارس الثانوية العليا الحكومية، والأولوية كانت خلال آخر 6 سنوات للتعليم.
فلسفتنا للامورهي، إذا كان لديك مجتمع شاب، يتعين عليهم أن يكونوا على مستوى جيد من التعليم. وهذا أيضا يجعل تركيا أكثر منافسة والاقدر على جلب الاستثمارات وتوظيف الطاقات الشابة والمتعلمة لديها.
تركيا هي تقود عجلة النمو في آسيا الوسطى، الشرق الأوسط، وحتى روسيا. تركيا جزء من كل تلك الجغرافيا بحكم موقعها المميز.


تركيا على طريق بناء اقتصادها وتثقيف سكانها وبناء الهياكل الأساسية الرئيسية للنمو الاقتصادي الوطني.
نماذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص التي أنشأت في تركيا لتعزيز الاقتصاد، والتي تعني اشراك القطاع الخاص في بناء البنية التحتية.
حققت تركيا تقدما مثيرا للإعجاب من حيث اجتذاب الاستثمار الأجنبي المباشر، وسنكون في المستقبل من أكبر منتجي السيارات في أوروبا.

س:السياسة التركية عامل مهم في جذب الاستثمار الأجنبي، ماذا يمكن لتركيا أن توفر للمستثمرين الفلسطينيين؟
الميزات الاستثمارية نفسها تعطى لجميع المستثمرين في تركيا. كما ان الحكومة التركية قامت باصلاحات اقتصادية ضخمة خلال السنوات الماضية، بما فيها إصلاحات كبيرة في القطاع العام، القطاع المالي، والنظام الضريبي، وزيادة دور القطاع الخاص في الاقتصاد.
المستثمرون الفلسطينيون سيجدون بيئة استثمارية جذابة للغاية في تركيا. التغيرات في تركيا سريعة. لدينا الكثير لنتشاركه مع الفلسطينيين، ونحن حريصون جدا على تطوير العلاقات الاقتصادية مع الفلسطينيين.

س: هل هناك اي خطة من جهتكم لزيارة فلسطين في المستقبل؟
نحن نبحث عن أفضل توقيت للحضور إلى فلسطين، والتي يمكن ان تكون لغرضين؛ الاول تبادل الخبرات وتشجيع الاستثمار، حيث يحب تشجيع الاستثمار والتعرف على كيفية جذب الاستثمارات. ثانيا، نحن نتطلع لمساعدة الفلسطينيين المستثمرين المهتمين بالاستثمار في تركيا. أيضا، توفير المعلومات اللازمة عن الاستثمار في فلسطين للمستثمرين الأتراك لتشجيعهم على الاستثمار في فلسطين. الاستثمارات لا تكون أبدا في اتجاه واحد. فلسطين هي مجال هام للاتراك.
رسالتك للفلسطينيين؟
يمكنكم أن تغيرو الكثير في فترة زمنية قصيرة جدا، وفي أقرب وقت اذا كنتم ترغبون في ذلك. لجميع الفلسطينيين ان  السبيل الوحيد للتغلب على الصعوبات وبناء حريتكم ودولتكم في المستقبل هو ان تكونوا معا. جميع القطاعات في تركيا، بما فيها الحكومة والقطاع الخاص وجميع الشعب التركي على استعداد لدعم الفلسطينيين، عن طريق تبادل الخبرات لتطوير نماذج مستدامة لفلسطين. ونحن في هيئة تشجيع الاستثمار على استعداد لتقاسم تجربتنا مع اخواننا في فلسطين بأفضل السبل التي يمكننا تقديمها.
في فلسطين، أعتقد أن القطاع الخاص ينبغي أن يأخذ دوره. ما هو مهم بالنسبة للفلسطينيين ان يكونوا اقوياء من الناحية الاقتصادية، لغرس الرسالة في جميع أنحاء العالم، وتعزيز صمودهم وبناء نموذج التنمية الخاص بهم.

البسلان قرقماز هو رئيس هيئة تشجيع الاستثمار في تركيا منذ تشرين الاول / اكتوبر 2006. الهيئة ألحقت برئاسة الوزراء وترفع تقاريرها مباشرة إلى رئيس الوزراء التركي.


 

التعليـــقات