رئيس التحرير: طلعت علوي

فرص تجارية كبيرة بانتظار رجل الاعمال الفلسطيني في سريلانكا

الجمعة | 03/06/2005 - 12:02 صباحاً
فرص تجارية كبيرة بانتظار رجل الاعمال الفلسطيني في سريلانكا


40000$ دعم من حكومة سيريلانكا الى السلطة الفلسطينية
فرص تجارية كبيرة بانتظار رجل الاعمال الفلسطيني في سريلانكا

 

السفير الاقتصادي تلتقي سفير سريلانكا في فلسطين د. تي جاياسينجه

كيف ترى أهمية التبادل التجاري والعلاقات السياسية بين الدول، من خلال خبرتكم الطويلة في السلك الدبلوماسي؟
الترابط كبير وواضح بين العلاقات التجارية والاقتصادية والعلاقات الدبلوماسية بين الدول، و بالنسبة لمعظم الدول الصغيرة والمتوسطة والصناعية، فان العلاقات فيما بينها في الأساس هي علاقات اقتصادية وتجارية ولذلك يحتل الجانب الاقتصادي والتجاري جزءا هاما في العلاقات الثنائية بين الدول وهذا الاهتمام يزيد يوماً بعد يوم.
كيف تصف العلاقة بين سريلانكا وفلسطين؟
علاقاتنا مع منظمة التحرير علاقات قديمة ووطيدة فقد تم افتتاح السفارة الفلسطينية عام 1976 وتم تقديم موقع السفارة كاهداء من حكومة سريلانكا (بدون ايجار)، تقديراً منها للقضية الفلسطينية وما تمثله من رسالة للحرية والصمود. متانة العلاقات السياسية بين سريلانكا ومنظمة التحرير الفلسطينية ساهمت في تحسين البيئة التجارية بين سريلانكا وفلسطين. على غرار مؤتمر جكارتا سنقوم بدعم مشروع لوزارة التعليم العالي بقيمة 40000$ كمساهمة من حكومة سريلانكا في تعزيز امكانيات قيام الدولة الفلسطينية.

 

ما هي ابرز نشاطاتكم في فلسطين على الصعيد الاقتصادي؟
هنا في فلسطين نجتمع بين الحين والاخر برجال اعمال فلسطينيون للتعريف بالسوق والفرص التجارية المتوفرة في سريلانكا لغايات تعزيز فرص التبادل التجاري بين البلدين والذي عادة ما يقود الى تعزيز العلاقات السياسية، حيث تعتبر العلاقات التجارية الان من اهم قواعد العلاقات بين الدول.  وقد حاولنا احضار رجال اعمال من سريلانكا ولم نفلح حتى الان، هناك تعاون واضح ومستمر مع السفير الفلسطيني في سريلانكا لتوضيد العلاقات وتعزيز فرص التبادل التجاري والعلاقات السياسية بين الدولتين.

كيف يمكن تعزيز التبادل التجاري بين البلدين؟
في البيئة التجارية الفلسطينية هناك مستوردين كبار يستوردون من سريلانكا في كل عام والكثير من السلع التي يستوردها الفلسطينيون من اوروبا وامريكا متوفرة في سريلانكا وباسعار اقل ولدينا تجارب كثيرة في هذا السياق. نؤكد لرجل الاعمال الفلسطيني ان لدينا قوانين استثمار فعالة ومميزة يمكن للمستثمرين الاستفادة منها في سريلانكا وندعوا رجال الاعمال الى زيارة سريلانكا والتي سيجدون فيها فرص كبيرة للاستثمار وفرص تجارية ايضاً.  كما نرحب باي توجه من فلسطين للمساعدة في ترتيب اي زيارات او اتصالات مع رجال اعمال من سريلانكا حيث لدينا الخبرة والامكانيات لعمل كافة الترتيبات بما فيها الاستقبال في المطار وتقديم كل مساعدة ممكنة. علماً بان اجراءات الحصول على التاشيرة لدخول سريلانكا تعتبر اجراءات ميسرة ويمكن الحصول على تاشيرة الدخول لرجال الاعمال خلال يومين فقط.

 

كلمة أخيرة  لسعادة السفير تجمل خبرة عقود من العمل الدبلوماسي ؟
في رأيي ان العمل الدبلوماسي له خطوط عامة وخاصة، ولكن أيضا كل دولة لها خصوصيتها، العمل في فلسطين مثير للاهتمام فهي كيان يتسم بالصمود والقدرة على التطور. فهناك فرص كبيرة لتطوير البيئة التجارية في فلسطين وامكانية تحسين الميزان التجاري. فلا بد للفسطينيون من الاستمرار في المحاولة من اجل بناء اقتصاد قوي وبالتالي الاهتمام بنشاط التصدير كما الاستيراد لان ذلك سيعود بمنافع كبيرة على الاقتصاد الفلسطيني والذي سيلعب دوراً كبيراً في تعزيز صمود الفلسطينيون. نبدي الاهتمام البالغ لدور وسائل الاعلام في تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين الدول وخاصة الاعلام المتخصص.
 

التعليـــقات