رئيس التحرير: طلعت علوي

أبرز الأخبار الكاذبة التي تداولتها بعض المواقع مع افتتاح كأس العالم

الثلاثاء | 22/11/2022 - 07:01 مساءاً
أبرز الأخبار الكاذبة التي تداولتها بعض المواقع مع افتتاح كأس العالم



وطنا اليوم – بينما تناقلت مواقع التواصل أجواء الحماس بالتزامن مع مونديال قطر 2022، من الاستعداد حتى أولى المباريات، شابت بعض التدوينات أخبار كاذبة جرى تداولها حتى الساعات الأخيرة.

ورصد موقع التحقق من الأخبار الكاذبة، مسبار، هذه المنشورات ونشر الحقائق التالية حولها:

مورغان فريمان لم يعتنق الإسلام

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” ادعاءً مفاده أن الممثل الأميركي مورغان فريمان، أعلن إسلامه بعد تقديمه حفل افتتاح كأس العالم 2022 في قطر، يوم أمس 20 نوفمبر/تشرين الثاني.

وتحقق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ لم يعلن مورغان فريمان عن اعتناقه الإسلام، ولم ينشر الخبر في حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، ولم ينشره أي مصدر إخباري موثوق.

الكحول لم يُهرّب تحت غطاء كوكاكولا

تداولت حسابات وصفحات صورة قال متداولوها إنها حديثة لمشجعين أدخلوا عبوات مشروبات كحولية عبر وضع غطاء عبوة كوكاكولا، لدى دخولهم إلى ملاعب كأس العالم 2022 في قطر، بعد صدور قرار بمنع الكحول داخل الملاعب خلال البطولة.

لكن “مسبار” أكد أن الصورة قديمة، ونشرتها وسائل التواصل الاجتماعي، في شهر يونيو/حزيران الفائت، وليست لمشجعين استطاعوا إدخال المشروبات الكحولية إلى ملاعب كأس العالم 2022 في قطر بعد منعها.

هذه مقاطع قديمة لاعتناق الإسلام

نشرت حسابات وصفحات، أحدها ينتحل شخصية الداعية الإسلامي ذاكر نايك، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لمجموعة أشخاص اعتنقوا الإسلام بعد وصولهم إلى قطر وقبل ساعات من انطلاق بطولة كأس العالم.

لكن مقطع الفيديو قديم ومنشور على “يوتيوب” منذ 2018، وهو لأشخاص فيليبينيين اعتنقوا الإسلام في مجمع تشالنجر بمنطقة الشحانية في قطر.

ذاكر نايك في قطر

كما انتشر مقطع فيديو ادعى أنه لاعتناق أربعة أشخاص الإسلام على يد الداعية الإسلامي ذاكر نايك، بعد وصوله إلى قطر قبيل انطلاق المونديال.

لكن المقطع يعود إلى مايو/أيار عام 2016، ويظهر أربعة أشخاص يعلنون إسلامهم أمام الداعية الإسلامي ذاكر نايك، بعد محاضرته “هل الإله موجود؟” في قطر.

ونشرت جهات صورة ادّعت أنها لاستقبال الشيخ تميم بن حمد آل الثاني أمير دولة قطر، الداعية الإسلامي ذاكر نايك، بعد وصول الأخير إلى قطر.

لكن الصورة قديمة وليست من وجود الداعية ذاكر نايك في قطر حديثاً، ونشرتها الصفحة الرسمية له على “فيسبوك” في 2019، مع تعليق يفيد بأنها من لقاء جمع ذاكر نايك مع أمير دولة قطر حينها.

وتتداول حسابات وصفحات صورةً يقول أصحابها إنها لعرض صورة الداعية الإسلامي ذاكر نايك على شاشات ضخمة في قطر خلال كأس العالم لتعرف الجمهور بالدين الإسلامي.

لكن الصورة مفبركة، وقديمة، ومعدلة من صورة تصميم تُستخدم لوضع الصور بداخلها، وليست لعرض نايك على شاشات في قطر، وسبق ونُشرت مع عدد من التصميمات لأكثر من صورة

علم إسرائيل هذا ليس في المونديال

انتشر مقطع فيديو يدعي ناشروه أنه يظهر رفع علم الاحتلال الإسرائيلي في العاصمة القطرية الدوحة قبيل انطلاق فعاليات كأس العالم.

لكن المقطع ليس لرفع علم إسرائيل في قطر، بل في مدينة ميامي بولاية فلوريدا الأميركية، وهو مرفوع أمام متجر إكسسوارات.

هذا ليس علم البوليساريو في قطر

جالت في مواقع التواصل صورة ادّعت أنّها لعلم جبهة البوليساريو الانفصالية في ملاعب مونديال قطر 2022.

لكن الصورة مفبركة، وتعود الأصلية إلى صانع محتوى فلسطيني الأصل مقيم في الأردن، يُدعى وسام قطب، الذي نشر الصورة للمرة الأولى في حسابه على موقع “إنستغرام” يوم 18 ديسمبر/كانون الأول عام 2021، وتضمنت الصورة العلم الفلسطيني وليس علم البوليساريو.

قطر لم تعلن تأخير البث

ظهرت وثيقة قيل إنها صادرة عن شبكة قنوات بي إن سبورت، تعلن من خلالها عن تأخير البث التلفزيوني للمباريات لتجنب كل اللقطات المسيئة التي من الممكن أن تُلتقط أثناء البطولة.

لكن الشبكة نشرت بياناً تنفي فيه صحة الوثيقة المتداولة، وتدعو الجمهور إلى “عدم نشر الإشاعات أو المعلومات المضللة، والحرص على أخذ المعلومات الصحيحة من مصادرها عبر حساباتنا الرسمية”.

التعليـــقات