رئيس التحرير: طلعت علوي

411.6 مليار دولار التجارة الخارجية لبكين في 10 أشهر .. ارتفعت 19.3 %

الأحد | 13/11/2022 - 06:04 مساءاً
411.6 مليار دولار التجارة الخارجية لبكين في 10 أشهر .. ارتفعت 19.3 %

 

شهدت بكين ارتفاعا في إجمالي حجم التجارة الخارجية لتصل إلى 2.96 تريليون يوان "نحو 411.6 مليار دولار" خلال عشرة أشهر من العام الجاري، وفقا لبيانات صادرة عن إدارة الجمارك.
ووفقا لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أمس، يمثل هذا الرقم زيادة 19.3 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي، بحسب إدارة الجمارك في بكين.
وفي الفترة من يناير حتى أكتوبر، ارتفعت واردات بكين 26.6 في المائة على أساس سنوي لتصل إلى 2.5 تريليون يوان، بينما انخفضت الصادرات 9.1 في المائة لتصل إلى 464.6 مليار يوان.
وخلال تلك الفترة، كانت المنتجات الرئيسة التي يتم تصديرها، هي الخلايا الشمسية وبطاريات الليثيوم- أيون والسيارات الكهربائية. وفي أكتوبر فقط، شهدت العاصمة الصينية زيادة في حجم التجارة الخارجية 25.2 في المائة لتصل إلى 307.66 مليار يوان.
بدورها، قالت مديرية الجمارك في مقاطعة هونان بوسط الصين، إن التجارة الخارجية للمقاطعة سجلت 562.83 مليار يوان "نحو 78.27 مليار دولار" خلال عشرة أشهر من 2022، بزيادة نسبتها 21.6 في المائة على أساس سنوي.
وأشارت بيانات أصدرتها جمارك تشانغشا، إلى أنه وخلال الفترة بين شهري يناير إلى أكتوبر الماضيين، ارتفعت صادرات المقاطعة 29.5 في المائة على أساس سنوي إلى 412.48 مليار يوان، في حين زادت الواردات 4.3 في المائة إلى 150.35 مليار يوان.
وتجاوزت تجارة مقاطعة هونان مع رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان"، أكبر شريك تجاري لها، 115.39 مليار يوان خلال هذه الفترة، بزيادة 59.7 في المائة على أساس سنوي.
وخلال الأشهر العشرة المذكورة، شهدت المقاطعة ارتفاع حجم تجارتها مع الدول والمناطق الواقعة على طول مبادرة "الحزام والطريق" 48.7 في المائة على أساس سنوي إلى 199.71 مليار يوان، في حين بلغ حجم تجارتها مع إفريقيا مستوى قياسيا، لتقفز 50.5 في المائة على أساس سنوي لتصل إلى 46.13 مليار يوان.
ومن جهة أخرى، تعهدت لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية CSRC بدعم الشركات المركزية المملوكة للدولة لإصدار سندات شركات الابتكار في مجال العلوم والتكنولوجيا.
وستدعم الصين الشركات المركزية المملوكة للدولة لجمع الأموال من خلال إصدار هذه السندات، وإطلاق مشاريع تجريبية لصندوق الاستثمار العقاري تتعلق بالبنية التحتية الجديدة، مثل مراكز البيانات، والإنترنت الصناعي والذكاء الاصطناعي، وذلك وفقا لإشعار صدر بشكل مشترك عن CSRC ولجنة الرقابة والإشراف على الأصول المملوكة للدولة التابعة لمجلس الدولة.
وقال التقرير إنه سيتم تشجيع الشركات المركزية المملوكة للدولة على زيادة إنفاقها على البحث والتطوير، واستخدام الأموال التي تم جمعها لدفع التنمية المبتكرة والمنسقة للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم من خلال وسائل مثل المساهمة في الأسهم وتمويل سلسلة التوريد.
وتهدف هذه الخطوة إلى إفساح المجال كاملا للدور الرائد والمثالي للشركات المركزية المملوكة للدولة في الابتكار العلمي التكنولوجي، وتوجيه الموارد المالية إلى الابتكار في مجال العلوم والتكنولوجيا لخدمة استراتيجية التنمية القائمة على الابتكار في البلاد.
وستعزز الإدارتان أيضا تنسيق تعزيز السياسات في تنظيم وخدمة تمويل الابتكار العلمي التكنولوجي للشركات المركزية المملوكة للدولة، وفقا للإشعار.
وأظهرت بيانات صناعية أن مبيعات سيارات الركاب ذات العلامات التجارية الصينية ارتفعت في أكتوبر الماضي 23.5 في المائة على أساس سنوي، مع استمرار زيادة حصتها في السوق.
وفي الشهر الماضي، تم بيع أكثر من 1.18 مليون سيارة ركاب ذات علامة تجارية صينية في السوق الصينية، ما يمثل أكثر من نصف إجمالي مبيعات سيارات الركاب في البلاد خلال هذه الفترة، وفقا للجمعية الصينية لمصنعي السيارات.
وأظهرت البيانات أنه خلال العشرة أشهر من 2022، ارتفعت مبيعات العلامات التجارية للسيارات المحلية 26.1 في المائة على أساس سنوي إلى 9.35 مليون وحدة.
وشكلت المبيعات 48.7 في المائة من إجمالي مبيعات سيارات الركاب في البلاد في هذه الفترة، بزيادة 4.8 نقطة مئوية عن الفترة نفسها من العام الماضي.
بدورها، قالت الهيئة الوطنية للبريد أمس، إن شركات التوصيل السريع الصينية تعاملت مع 552 مليون طرد في 11 نوفمبر خلال مهرجان Double 11 المعروف أيضا بـ"يوم العزاب" للتسوق عبر الإنترنت، ما يعادل 1.8 ضعف المتوسط اليومي المعتاد.
وأضافت الهيئة أن قطاع البريد السريع في البلاد تعامل مع 4.27 مليار طرد خلال الفترة بين يومي 1 و11 نوفمبر الجاري، حيث ارتفعت المبيعات عبر الإنترنت في الفترة، التي سبقت طفرة التسوق السنوية عبر الإنترنت.
وقالت الهيئة إن قطاع البريد السريع مستعد جيدا لموسم الذروة، الذي قد يستمر حتى 20 نوفمبر، مؤكدة أن شبكة التوصيل تعمل بسلاسة.
وانطلق مهرجان التسوق Double 11 الذي يقام لمرة واحدة في العام، انطلق لأول مرة في 2009، حيث تطور بعدها ليصبح واحدا من أكثر مهرجانات التسوق المنتظرة في الصين.
وانطلقت فعاليات المؤتمر العالمي 2022 حول صناعة الواقع الافتراضي أمس السبت، في نانتشانج حاضرة مقاطعة جيانجشي شرقي الصين.
سيركز المؤتمر الذي يقام تحت عنوان "الواقع الافتراضي يزين العالم، الواقع الافتراضي يضيء الميتافيرس"، والذي من المقرر أن يستمر لمدة يومين، على اتجاهات التنمية والتحديات والحلول والتكنولوجيات المتطورة وأحدث المنتجات في صناعة الواقع الافتراضي.
يقام المؤتمر الذي نظمته وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات وحكومة مقاطعة جيانجشي بشكل مشترك، بشكل افتراضي وواقعي، وقد جذب أكثر من ثلاثة آلاف شخص من الصناعة ذات الصلة.
ويتشارك أكثر من 180 متحدثا، من بينهم نحو 50 متحدثا من الخارج، أفكارهم في جلسات مختلفة خلال المؤتمر، مع التركيز على موضوعات، من بينها الميتافيرس وسلاسل الإمداد والسياحة والرعاية الطبية والتعليم المهني والتصنيع.
وخلال حفل افتتاح المؤتمر، تم إطلاق المركز الوطني للابتكار في الواقع الافتراضي بشكل رسمي. ومنذ نسخته الأولى في 2018، يعقد مؤتمر صناعة الواقع الافتراضي كل عام في نانتشانج، وشهدت النسخ الأربع الأولى توقيع 435 مشروعا بقيمة 265 مليار يوان "نحو 37 مليار دولار".

التعليـــقات