رئيس التحرير: طلعت علوي

إلغاء 3600 رحلة طيران حول العالم في يوم .. «أوميكرون» يزيد اضطرابات قطاع السفر

الإثنين | 03/01/2022 - 09:35 مساءاً
إلغاء 3600 رحلة طيران حول العالم في يوم .. «أوميكرون» يزيد اضطرابات قطاع السفر

 

تسبب المتحور أوميكرون في إلغاء 3600 رحلة طيران حول العالم أمس، أكثر من نصفها من الرحلات الجوية الأمريكية، ما زاد من حالة الاضطراب في قطاع السفر خلال أيام العطلات بسبب سوء الأحوال الجوية وزيادة الإصابات بفيروس كورونا.
ووفقا لإحصاء على موقع تتبع رحلات الطيران "فلايت أوير دوت كوم"، تم إلغاء ما يزيد على 3600 رحلة جوية بحلول ظهر أمس بتوقيت جرينتش، منها أكثر من 2100 رحلة طيران داخل الولايات المتحدة أو منطلقة منها. وفي المجمل، جرى تأخير إجمالي 6400 رحلة دون إلغائها.
وبحسب "رويترز"، من بين الشركات المتضررة بأكبر عدد من حالات الإلغاء وفقا للموقع شركة سكاي وست وشركة ساوث وست وألغت كل منهما أكثر من 400 رحلة.
وعادة ما يكون موسم عطلات رأس السنة الجديدة وقت الذروة للسفر جوا، لكن الانتشار السريع لسلالة أوميكرون أدى إلى زيادة حادة في الإصابات بكوفيد - 19، ما أجبر شركات الطيران على إلغاء الرحلات الجوية مع دخول طياريها وأطقمها للطيران في الحجر الصحي. وزاد المتحور أوميكرون أعداد المصابين وعطل الاحتفالات بقدوم العام الجديد في معظم أنحاء العالم.
وبحسب "الفرنسية"، تواصل اضطراب الرحلات الجوية في الولايات المتحدة.
في الولايات المتحدة، تبدو مطارات شيكاغو "شمال" الأكثر تأثرا مع إلغاء أكثر من نصف الرحلات منها وإليها بسبب تردي الأحوال الجوية، بينما يتوقع أن تهب عاصفة ثلجية في المنطقة ليلا.
ويشهد النقل الجوي العالمي اضطرابا شديدا بسبب "أوميكرون" المتحور شديد العدوى لفيروس كورونا.
ويتغيب عديد من الطيارين وأفراد طاقم الطيران بسبب إصاباتهم بكوفيد أو مخالطتهم مصابين به، ما يدفعهم إلى حجر أنفسهم ويضطر الشركات لإلغاء رحلات لعدم وجود عدد كاف من الموظفين.
وألغت شركات الطيران نحو 7500 رحلة في العالم في عطلة نهاية الأسبوع في يوم الميلاد.
وكانت السلطات الصحية الأمريكية، قد أعلنت خفض فترة الحجر الصحي للمصابين بكوفيد - 19، الذين لا تظهر عليهم أعراض المرض إلى النصف، بهدف الحد من الاضطرابات، خصوصا في قطاع الطيران، الناجمة عن زيادة عدد الإصابات.
ومن أجل السماح لعدد أكبر من الأشخاص بالعودة إلى العمل بشكل أسرع، وبالتالي تجنب حالات النقص في اليد العاملة، أعلنت السلطات الصحية الأمريكية، أنها خفضت فترة الحجر الصحي للمصابين بفيروس كوفيد - 19، الذين لا تظهر عليهم أعراض من عشرة إلى خمسة أيام، كما خفضت فترة الحجر الصحي للمخالطين للمصابين.
كما خفضت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها "سي دي سي" فترة العزل الصحي لغير الملقحين ضد كوفيد، الذين يثبت أنهم خالطوا أشخاصا مصابين بالفيروس، من 14 يوما إلى خمسة أيام، شرط أن يلتزموا بوضع الكمامة الواقية طوال أيام العزل الخمسة إذا لم يكونوا بمفردهم.
وقالت "سي دي سي"، الوكالة الصحية الرئيسة في الولايات المتحدة، في بيان، إن "هذا التغيير مبرر علميا"، مشيرة إلى أن أغلبية الإصابات تحصل خلال يوم أو يومين قبل ظهور الأعراض وبعد يومين أو ثلاثة أيام من ظهورها.
والمتحور أوميكرون، الأسرع انتشارا والأقل حدة، مقارنة بالمتحورات الأخرى من الفيروس، أصبح المهيمن في الولايات المتحدة.
وقال الرئيس جو بايدن، إن بعض المستشفيات الأمريكية قد تشهد "إجهادا" بسبب كثرة المصابين بكوفيد، وأردف أن "أوميكرون مصدر قلق، لكن لا ينبغي أن يكون مصدرا للهلع".

التعليـــقات