رئيس التحرير: طلعت علوي

أضواء على الصحافة الإسرائيلية، 31 مارس 2021

الأربعاء | 31/03/2021 - 09:51 صباحاً
أضواء على الصحافة الإسرائيلية، 31 مارس 2021


في التقرير:
• السلطة الفلسطينية: "الاحتلال" يسيطر على 85% من أراضي "فلسطين التاريخية"
• مقربون من البرغوثي يؤكدون نيته الترشح على رأس قائمة مستقلة في الانتخابات النيابية الفلسطينية
• مسؤولون في فتح والسلطة الفلسطينية: من المتوقع تأجيل الانتخابات بسبب المخاوف من حماس
• متدينان يهوديان دخلا إلى الخليل للتسوق، وتم إنقاذهما بأعجوبة
• الخارجية الفلسطينية: سنواصل فضح "جرائم الحرب" الإسرائيلية
• سيتم تطعيم 7000 تاجر من غزة عند معبر إيرز
• إخلاء حقل ألغام زرعته إسرائيل قرب أريحا
• تعاون أمني بين الصناعات الجوية الإسرائيلية والإمارات العربية المتحدة
• وزارة الخارجية الإسرائيلية تعلن أن البحرين عينت سفيرا في إسرائيل، والبحرين تتحدث عن بعثة دبلوماسية فقط
• عيون على الشمال: مناورة ضخمة للجيش الإسرائيلي في قبرص
• مسؤول في العربية الموحدة: الحزب سيدعم حكومة نتنياهو من الخارج

السلطة الفلسطينية" "الاحتلال" يسيطر على 85% من "فلسطين التاريخية"
القناة 7
نشر الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، بمناسبة "يوم الأرض"، الذي يحيي ذكرى النضال دفاعا عن الأرض، بيانات عن السكان الفلسطينيين والسيطرة الإسرائيلية على أراضي "دولة فلسطين"
حسب هذه البيانات، بلغ عـدد الفلسطينيين في نهاية عام 2020 حوالي 13.7 مليون نسمة، من بينهم 5.2 مليون يعيشون فـي "دولة فلسطين"، وحوالي 1.6 مليون فلسطيني في "أراضي 1948"، فيما بلغ عدد الفلسطينيين في الدول العربية حوالي 6.2 مليون فلسطيني، وفي الدول الأجنبية حوالي 738 ألفاً.
كما جاء في الاستعراض، كما نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، أن "الاحتلال الإسرائيلي يستغل أكثر من 85% من المساحة الكلية للأراضي في فلسطين التاريخية، وتجدر الإشارة إلى أن اليهود في عهد الانتداب البريطاني استغلوا فقط 1,682 كيلومتر مربع، شكلت ما نسبته 6.2% من أرض فلسطين التاريخية.
كما يدعي التقرير أن المستوطنين نفذوا تحت حماية "جيش الاحتلال الإسرائيلي" 1,090 اعتداءً بحق المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم خلال العام 2020، بزيادة بلغت 9% عن العام 2019. وتنوعت الاعتداءات بين اقتلاع وتدمير وحرق 8,925 شجرة، وتنفيذ 21 عملية دهس، و8 محاولات اختطاف، و26 عملية أطلاق نار، و47 عملية تجريف لإراضي المواطنين، ولم تسلم المواشي من هذه الاعتداءات حيث تم قتل وسرقة 445 رأس من الماشية، بالإضافة إلى حرق وتدمير وإعطاب 350 سيارة ومركبة للمواطنين.
مقربون من البرغوثي: ينوي الترشح على رأس قائمة مستقلة في الانتخابات النيابية الفلسطينية
"هآرتس"
قال المقربون من الأسير الفلسطيني، مروان البرغوثي، الذي يقضي عقوبة بالسجن في إسرائيل، إنه من المتوقع أن يعلن عن قائمة مستقلة ستخوض الانتخابات البرلمانية الفلسطينية المقرر إجراؤها في 22 مايو. ويشار إلى أن البرغوثي عضو في اللجنة المركزية لحركة فتح، لذا فإن خوضه المنافسة على رأس قائمة مستقلة يشير إلى تآكل مكانة فتح وزعيمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس. لكن مسؤولين بارزين في فتح قالوا لصحيفة "هآرتس" إنهم لن يستبعدوا تراجع البرغوثي عن نيته هذه، في حال ضمان تمثيل لرجاله في قائمة فتح.
وأوضح مقربون من البرغوثي لصحيفة "هآرتس" أن قرار الترشح للبرلمان يمهد الطريق للإعلان عن منافسته على منصب الرئيس الفلسطيني في الانتخابات المقرر إجراؤها في تموز. وبحسب هؤلاء، فإن الدافع وراء قراره ينبع من الخلافات مع فتح وعباس حول قضايا السياسة، بما في ذلك العملية السياسية مع إسرائيل والانقطاع عن الميدان. وبسبب سجنه، يعتبر قرار البرغوثي هذا رمزيًا تكمن قوته في حقيقة الإعلان ومكانة البرغوثي، أما القائمة – إذا تم تشكيلها – فسيديرها بقية أعضائها.
وبحسب مصادر فتح، فإن قائمة البرغوثي ستضم نشطاء من الحركة غير راضين عن سلوكها، إلى جانب عناصر مستقلة. وأضاف المطلعون أنه يعتزم الإعلان عن ذلك اليوم – الموعد النهائي لتقديم القوائم. وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، أمس الثلاثاء، أنه تقديم 25 قائمة حتى الآن.
إعلان البرغوثي المرتقب يزيد الانقسامات داخل فتح، بعد أن أعلن عضو اللجنة المركزية، ناصر القدوة، هذا الشهر رغبته في الترشح على رأس قائمة مستقلة، فتم طرده من الحركة. وقالت مصادر في فتح إن القدوة قد ينضم إلى قائمة البرغوثي ويدير حملته الانتخابية.
وفي الشهر الماضي، التقى البرغوثي في ​​السجن بالوزير المسؤول عن العلاقات مع إسرائيل في السلطة الفلسطينية، حسين الشيخ. وبحسب مصادر فلسطينية، تناولت الزيارة التي جرت بموافقة إسرائيل، الانتخابات المقبلة في السلطة الفلسطينية. وقالت مصادر في فتح تحدثت إلى "هآرتس" إن الشيخ، المقرب من عباس، أراد أن يفهم ما إذا كان البرغوثي ينوي الترشح لرئاسة السلطة الفلسطينية.
يذكر أن المحكمة المركزية في تل أبيب حكمت، في عام 2004، على البرغوثي بالسجن المؤبد خمس مرات، بالإضافة إلى 40 سنة سجن إضافية، بادعاء مسؤوليته عن خمس عمليات قتل، بالإضافة إلى محاولة القتل والانتماء إلى منظمة "إرهابية". وقرر القضاة أن البرغوثي قاد "فرق إرهابية" من كتائب التنظيم وكتائب شهداء الأقصى، وساعد قادة الخلايا في الحصول على التمويل والسلاح، وفي بعض الحالات صادق مسبقًا على الهجمات.
مسؤولون في فتح والسلطة الفلسطينية: من المتوقع تأجيل الانتخابات بسبب المخاوف من حماس
القناة 20 في التلفزيون الإسرائيلي
ينتهي اليوم، 31 آذار، موعد تقديم قوائم المرشحين للمجلس التشريعي الفلسطيني. وتم حتى الآن، تم تقديم 25 قائمة، بما في ذلك قوائم حماس والجبهة الشعبية وغيرها، لكن مصادر في فتح والسلطة الفلسطينية تقدر أنه في ظل الوضع السيئ الذي تعيشه فتح وتفككها إلى عدة قوائم متنافسة، هناك احتمال بأن يتم تأجيل الانتخابات.
وادعت صحيفة "رأي اليوم" العربية، التي يحررها عبد الباري عطوان، صباح أمس، أن وفدا فلسطينيا يتواجد في واشنطن لكي يبحث مع الخارجية الأمريكية إمكانية تأجيل انتخابات السلطة الفلسطينية وردود أفعالها. ويضم الوفد الذي من المتوقع أن يجتمع مع هادي عمار، الذي يتولى الحقيبة الفلسطينية في وزارة الخارجية، الملياردير الفلسطيني سامر خوري ورجل الأعمال بشار العزة، ويهدف أيضًا إلى كسب الدعم الأمريكي لتأجيل الانتخابات وحتى التدخل الأمريكي لإقناع أوروبا بالموافقة على ذلك. ويُعرف خوري وعزة بأنهما صديقان مقربان لعائلة عباس ومقربان جدًا من أبناء رئيس السلطة الفلسطينية.
وبحسب "رأي اليوم"، فإن سبب وجودهما في واشنطن ينبع من الاحتمال المعقول بهزيمة فتح في الانتخابات وانتصار حماس، وأيضاً في ظل احتمال قرار الأسير المؤبد مروان البرغوثي، منافس أبو مازن، الترشح للرئاسة، علما أن الاستطلاع تدل على تمتعه بشعبية كبيرة.
وجاء في المقال أن مصر والأردن يدعمان أيضا، من حيث المبدأ، تأجيل انتخابات المجلس التشريعي بل ويشجعان السلطة على ذلك، في ضوء الإشارات الإيجابية من الولايات المتحدة، مضيفا أن التأجيل يمكن تبريره بانتشار الكورونا أو قضية وضع صناديق الاقتراع في القدس الشرقية.
وكتبت الصحيفة أن حماس أظهرت بوادر الموافقة على تأجيل الانتخابات، مقابل حصولها على تعويض سياسي بحيث تكون شريكًا في حكومة الوحدة، بل وحتى الانضمام إلى منظمة التحرير الفلسطينية.
وفي هذا الصدد، تشير الصحيفة إلى أن المسؤول البارز في حماس، موسى أبو مرزوق، يقدّر أيضًا أن فرص إجراء الانتخابات تراجعت إلى نسبة 40 في المائة.
ويذكر المقال أن حسين الشيخ، أحد كبار المسؤولين في السلطة الفلسطينية، تحدث أيضًا في غرفة مغلقة، عن التخوف من قيام أوروبا بتخفيض المساعدات المالية للسلطة الفلسطينية إذا تم تأجيل الانتخابات، ولذلك يأمل أبو مازن تلقي مساعدة من إدارة بايدن على تأجيل الانتخابات، الأمر الذي يفسر مهمة المقربين منه في الولايات المتحدة.
ويذكر المقال أن إدارة بايدن لا تريد رؤية السجين رئيسا لفلسطين، لأن ذلك سيعقد بشكل كبير العلاقات بين إسرائيل والأمريكيين والفلسطينيين. وينبع الخوف من الشعبية الكبيرة التي يتمتع بها مروان البرغوثي، الأسير المؤبد في إسرائيل، والذي يدعي رجاله أنه مصمم على الترشح لمنصب الرئيس الفلسطيني.
وقال موسى أبو مرزوق، مؤخرًا، إن حماس لن تترشح للرئاسة الفلسطينية، لكنه أضاف أنه إذا أجرى أبو مازن انتخابات المجلس التشريعي في مايو وتجنب الانتخابات الرئاسية في يوليو، فيمكن لحماس على الأقل المطالبة، من خلال المجلس التشريعي، بمساءلة الرئيس الفلسطيني.
في هذا الصدد، قال مصدر رفيع في فتح للقناة 20 إن هناك مخاوف كبيرة من أن تتولى حماس منصب رئيس المجلس التشريعي، الذي يخلف الرئيس الفلسطيني. ويقول مسؤول كبير في فتح إن هذا هو سبب قيام فتح الآن بمناقشة إمكانية تغيير المعايير التي تسمح بالترشح للمجلس التشريعي والسماح لكبار مسؤوليها بالتنافس ضد حماس.
يقول مصدر فتح إن هناك خلافات جدية بين محمود العالول، نائب أبو مازن في فتح، وجبريل الرجوب الذي يقول معاونوه إنه يتطلع لمنصب رئيس المجلس التشريعي، المنتظر أن يحل محل الرئيس الفلسطيني في غيابه.
ويلاحظ في الآونة الأخيرة، كثرة التصريحات الصادرة عن كبار المسؤولين في السلطة الفلسطينية وفتح، والتي بموجبها لن تجري الانتخابات بدون وضع صناديق اقتراع في القدس الشرقية. ومن بين الذين عبروا عن ذلك، وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، وكذلك صبري صيدم، عضو اللجنة المركزية، الذي قال إن موضوع صناديق الاقتراع في شرق المدينة يحتل مركز الاهتمام.
كما قال مدير عام لجنة الانتخابات المركزية، هشام كحيل، إن إسرائيل لم ترد بعد على المطلب الفلسطيني بهذا الشأن، لكن مصادر السلطة الفلسطينية تدعي أن عدم الرد هذا، مهد الطريق أمام أبو مازن لتبرير إعلانه المحتمل عن تأجيل الانتخابات التشريعية.
في غضون ذلك، يتواصل تقديم القوائم، ولكن في الوقت الحالي يتأخر عرض قائمة فتح المركزية، التي لم تُعرض على البرغوثي، بسبب رفض إسرائيل السماح لحسين الشيخ بزيارته في سجن هداريم لهذا الغرض. وقدر مسؤول رفيع في فتح أن الخطة الإسرائيلية جاءت انتقاما من أبو مازن بسبب رفضه قبول الاملاء الإسرائيلي وتأجيل الانتخابات، كما سبق واقترح عليه رئيس الشاباك نداف أرجمان، قبل أكثر من أسبوعين، خلال اجتماعهما في رام الله.
ومن المتوقع أن يظهر بعض رجال مروان البرغوثي ضمن قائمة فتح الرئيسية، وهي خطوة تهدف إلى إقناعه بعدم الترشح على رأس قائمة منفصلة والتخلي عن الترشح للرئاسة. وعلمت القناة 20 أن المجلس الثوري عرض على البرغوثي تولي رئاسة قائمة فتح مقابل تنازله عن المنافسة على الرئاسة، لكن البرغوثي رفض هذا العرض.
متدينان يهوديان دخلا إلى الخليل للتسوق، وتم إنقاذهما بأعجوبة
موقع "في غرف الحريديم"
قامت قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية، أمس الثلاثاء، بإخراج متدينين إسرائيليين متشددين (حريديم) من مدينة الخليل بعد دخولهما إليها للتسوق. وتم تسليم الإسرائيليين، وهما من منطقة الجنوب، إلى قوات الأمن الإسرائيلية في إطار التنسيق الأمني ​​بين الطرفين، حسبما أفاد غال بيرغر.
ودخل الحريديان، المنتميان إلى جماعة "أنصار الحاخام براسلاف"، إلى منطقة يسيطر عليها الفلسطينيون في الخليل. وكما يتضح من الصور المنشورة من المكان، يبدو أن الاثنين لم يبذلا أي جهد لإخفاء هويتهما، وسارا بحرية بملابسهما الدينية الحريدية، على الرغم من الخطر الكبير الذي ينطوي عليه الأمر.
وقال الإسرائيليان إنهما توقفا في المكان – للقيام بالتسوق – بينما كانا في طريقهما إلى الحرم الإبراهيمي في المنطقة التي تسيطر عليها إسرائيل في المدينة، ورغبا بزيارة قبر يشاي وروث في تل رميضه.
الخارجية الفلسطينية: سنواصل فضح "جرائم الحرب" الإسرائيلية
القناة 7
أعلنت وزارة الخارجية في السلطة الفلسطينية، أمس الثلاثاء، أنها ستواصل عملها السياسي والدبلوماسي "لفضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي"، وتعميق الجبهة الدولية المناصرة للحقوق الوطنية "العادلة والمشروعة" في العودة، وتقرير المصير، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، بعاصمتها القدس الشرقية.
وفي بيان صدر عنها بمناسبة الذكرى ألـ45 ليوم الأرض، شددت الخارجية على أهمية الاستمرار في تعزيز الشخصية القانونية الدولية لدولة فلسطين لتجسيدها على الأرض، وحصد المزيد من الاعترافات بالدولة الفلسطينية.
كما أكدت الوزارة نيتها متابعة قرار المدعية العامة للجنائية الدولية بشأن فتح تحقيق رسمي في جرائم الاحتلال، وصولا لمحاسبة مجرمي الحرب الإسرائيليين.
وأضاف البيان: "تتعرض الأرض الفلسطينية المحتلة إلى انتهاكات متواصلة من قبل سلطات الاحتلال، التي تعيد تكرار ممارساتها الاستعمارية العنصرية التي دفعت جماهير شعبنا داخل أراضي عام 1948 إلى الانتفاض في وجه مؤامراتها ومخططاتها الاستعمارية، عبر تحويل القرى والبلدات والمدن الفلسطينية هنا وهناك إلى جزر معزولة، مخنوقة، محاصرة، ولا تستطيع التمدد لتلبية احتياجات النمو الطبيعي للسكان."
سيتم تطعيم 7000 تاجر من غزة عند معبر إيرز
"يديعوت أحرونوت"
يجري العمل، في الشهر الأخير، على تنفيذ حملة دولية لتطعيم 7000 تاجر فلسطيني من قطاع غزة، ضد الكورونا، والذين ينتقلون بانتظام إلى إسرائيل والضفة الغربية طوال أيام الأسبوع، حسب ما قالته مصادر دبلوماسية أجنبية لموقع Ynet وصحيفة "يديعوت أحرونوت".
يشار إلى أن حركة التجار من قطاع غزة توقفت بشكل كامل، في العام الماضي، بعد إغلاق معبر إيرز من قبل حماس لمنع دخول حاملي فيروس كورونا. وتسبب وقف حركة التجار لمدة عام كامل، بتوجيه ضربة شديدة لاقتصاد قطاع غزة، الذي يعاني على أي حال من ضعف.
لكنه تم مؤخرًا، إعداد حزمة دولية من شأنها أن تسمح على الأرجح بتطعيم التجار. وتمت الموافقة على المخطط من قبل حكومة حماس في قطاع غزة، وبحسب المصادر، من غير المتوقع أن تعارض إسرائيل الخطة وأبدت استعدادها لتنفيذها.
وبموجب المخطط، ستتولى قطر شراء 14000 لقاح (جرعتان لكل تاجر) من شركة فايزر. وسيقام مجمع التطعيم في الأراضي الإسرائيلية عند معبر إيرز، وسيكون أفراد الطاقم الطبي الذي سيقوم بتلقيح التجار، من الأجانب، وعلى الأرجح أعضاء في إحدى المنظمات الدولية. وستكون الموافقة الإسرائيلية على مثل هذا المخطط جزءًا من خطة للتسوية بين إسرائيل وقطاع غزة.
وتأتي حملة التطعيم في الأيام التي يشهد فيها قطاع غزة اندلاع موجة ثانية من وباء كورونا. وفي الأيام الأخيرة، يتضاعف بشكل شبه يومي، عدد المصابين، ومن المتوقع أن يتجاوز ألألف مصاب يوميًا خلال الأسبوع الحالي.
ويبدو أن سبب تفشي المرض هو الانتشار المتسارع للطفرة البريطانية، بالتوازي مع مجموعة محدودة جدًا من الاختبارات التي لا تعكس الصورة الحقيقية للمرض في غزة. ونتيجة لذلك، فرضت إدارة حماس في الأيام الأخيرة قيودًا إضافية على السكان، بما في ذلك حظر تجول ليلي دائم حتى إشعار آخر.
إخلاء حقل ألغام زرعته إسرائيل قرب أريحا
"يسرائيل هيوم"
أعلنت وزارة الأمن الإسرائيلية، أمس (الثلاثاء)، عن بدء إخلاء حقل ألغام في موقع "جرس نعمة" بالقرب من مستوطنتي "نعاما" و"يريحو"، في غور الأردن. وتبلغ مساحة الأرض حوالي 200 دونم وهي جزء من شريط حقول الألغام الذي يبدأ في غور بيسان، في الشمال، وينتهي في البحر الميت، جنوبا.
ويحتوي موقع "جرس نعمة" على ألغام زرعها الجيش الإسرائيلي في المنطقة في السبعينيات بين الطريق 90 والشريط الحدودي مع الأردن.
وتتم أعمال الإخلاء، التي يتوقع أن تستغرق نحو شهرين، باستخدام أدوات ثقيلة، تقوم بغربلة وتصفية التراب بعمق نصف متر، وإزالة الألغام وتدميرها.
تعاون أمني بين الصناعات الجوية الإسرائيلية والإمارات العربية المتحدة
صحيفة "مكور ريشون" (مصدر أول)
لا تزال ثمار اتفاقات السلام مع دولة الإمارات العربية المتحدة، تتجلى على الصعيد الأمني. فقد كشفت إسرائيل عن عمليات تعاون بين البلدين، كانت تعتبر سرية إلى ما قبل وقت قريب، وأصبحت علنية، بعد التوقيع. أحدها هو التعاون الاستراتيجي بين الصناعات الجوية الإسرائيلية ومجموعة EDGE، في الإمارات العربية المتحدة.
وفقًا للصناعات الجوية الإسرائيلية ومجموعة EDGE، التي تُصنف ضمن أفضل 25 مزودًا عسكريًا في العالم، فإنهما ستطوران بشكل مشترك حل متطور لتجنب هجمات المروحيات والطائرات غير المأهولة، بشكل يلائم، خصيصًا، احتياجات دولة الإمارات العربية المتحدة. وستوفر التكنولوجيا المطورة مجموعة واسعة من الميزات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومناطق أخرى. وسيتم تنفيذ المشروع بالشراكة مع شركة SIGN4L الرائدة في توفير حلول خدمات الحرب الإلكترونية والأمن الداخلي.
وسيشمل الحل الجديد رادار ثلاثي الأبعاد وتقنيات كهروضوئية سيتم دمجها في نظام قيادة وتحكم موحد، وستعمل الأنظمة بشكل مستقل تمامًا ودون الحاجة إلى تدخل بشري. وتشمل مجموعة متنوعة من الحالات، من بينها تدمير المروحيات والطائرات غير المأهولة. وقد اجتازت الأنظمة التجارب في ظروف صحراوية قاسية تشمل الحرارة الشديدة والرياح القوية التي تميز المنطقة.
وقال الأمير فيصل البناي، المدير العام لمجموعة EDGE: "هذه لحظة حاسمة بالنسبة لنا. يسعدنا أن نتعاون مع الصناعات الجوية الإسرائيلية، إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الطيران والدفاع والتي تتمتع بسمعة طيبة في الابتكار والتقنيات المتقدمة في الفضاء والجو والبر والبحر والأمن السيبراني والداخلي، وهي مصممة لأسواق الدفاع وللتطبيقات التجارية. لقد أصبحت الطائرات غير المأهولة هي الحل المفضل اليوم لبناء المرونة والمتانة اللازمتين للتعامل مع الحروب غير المتكافئة. كشركة رائدة في صناعة الحماية الإقليمية، تسعى EDGE جاهدة لضمان التوافق بين التكنولوجيا والعمليات في جميع نشاطاتها، ولتوسيع قدراتها لحماية أصولنا".
وقال بوعاز ليفي، المدير العام لشركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، إن "مذكرة التفاهم هي حجر الزاوية للأعمال التجارية والتحالفات الاستراتيجية بين الدول. وستعزز المذكرة الموقعة التعاون في البحث والتطوير والابتكار التكنولوجي."
وزارة الخارجية الإسرائيلية تعلن أن البحرين عينت سفيرا في إسرائيل، والبحرين تتحدث عن بعثة دبلوماسية فقط
"واللا"
أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، أمس (الثلاثاء)، أن البحرين عينت أول سفير لها لدى إسرائيل، الدبلوماسي خالد يوسف الجلهمة. من جهة أخرى، ذكر بيان رسمي نشرته وكالة أنباء البحرين أنه سيتم فتح "بعثة دبلوماسي" في إسرائيل ولم يتم استخدام كلمة "سفارة". كما ورد أنه تم تعيينه "رئيساً لبعثة دبلوماسية" وليس سفيراً.
وتزعم وزارة الخارجية في القدس أن الخطاب الرسمي الذي تلقته من البحرين ينص صراحة على فتح "سفارة" وتعيين "سفير". وتحدث وزير الخارجية البحريني، عبد اللطيف الزياني، عبر الهاتف مع وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، مساء الأحد، وأطلعه على قرار حكومته فتح سفارة في إسرائيل وطلب موافقته على السفير الجديد. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية، أنه بعد الفحص، وافق وزير الخارجية أشكنازي على تعيين السفير الجلهمة.
وفي الأسابيع المقبلة، سيصل فريق من البحرين إلى إسرائيل لبدء الاستعدادات لافتتاح السفارة، في إطار اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل. وشغل السفير المعين، الجلهمة، منصب مدير العمليات في وزارة الخارجية البحرينية منذ عام 2017، كما شغل منصب نائب سفير البحرين في الولايات المتحدة منذ 2009 إلى 2013.
عيون على الشمال: مناورة ضخمة للجيش الإسرائيلي في قبرص
"يسرائيل هيوم"
علمت "يسرائيل هيوم" أن الجيش الإسرائيلي سيجري تدريبات ضخمة في قبرص هذا الصيف، والتي ستكون في الواقع أكبر تدريباته خارج إسرائيل. وستشارك في التدريبات، التي ستستمر قرابة أسبوع، وستجرى في إطار "شهر الحرب" القوات الخاصة وقيادة العمق بقواتها النظامية والاحتياطية فضلا عن القوات الجوية والبحرية.
وفقًا لقرار رئيس الأركان، الجنرال أفيف كوخافي، سيقام تدريب "شهر الحرب"، لأول مرة في تاريخ الجيش الإسرائيلي، وسيستمر حوالي أربعة أسابيع، بهدف اجتياز فترة تدريب طويلة ومتواصلة وصعبة تحاكي الوضع الحقيقي، وتزيد من جاهزية الجيش الإسرائيلي للحرب.
وستشمل التدريبات سيناريو يحاكي حملة متعددة الحلبات، في الشمال والجنوب والضفة الغربية، وفق اشد السيناريوهات المرجعية للجيش. وكما ذُكر، في الأسبوع الأخير من التدريبات، ستطير وتبحر العديد من قوات الجيش الإسرائيلي إلى قبرص، لإجراء تدريبات واسعة النطاق تشبه القتال العميق في منطقة غير مألوفة للقوات.
مسؤول في العربية الموحدة: الحزب سيدعم حكومة نتنياهو من الخارج
"يسرائيل هيوم"
قال عضو بارز في حزب القائمة العربية الموحدة، لصحيفة "يسرائيل هيوم" أن الحزب، بزعامة عضو الكنيست منصور عباس، اتخذ قرارا مبدئيا بدعم ائتلاف بقيادة بنيامين نتنياهو من الخارج.
ووفقًا للمسؤول الكبير، فإن قرار الدعم الخارجي لتحالف بقيادة نتنياهو لا يضمن توصية الموحدة أمام الرئيس بتكليف نتنياهو تشكيل الحكومة. وأضاف أن قرار دعم ائتلاف بقيادة نتنياهو قد يتغير إذا لم يتم تلبية مطالب الموحدة. وبحسب المسؤول الكبير، فإن الحزب سيطالب بعدم منح إيتمار بن غفير (من حزب قوة يهودية المتحالف مع الصهيونية الدينية) منصبًا وزاريا رفيع المستوى. كما سيطالب الحزب بزيادة كبيرة في ميزانيات محاربة الجريمة في المجتمع العربي، وأيضًا، مناقشة تجميد قانون كامينيتس وإلغاء أو على الأقل إجراء تغييرات مهمة في قانون القومية.
وقال المسؤول الكبير للصحيفة، "إن قرار دعم التحالف الذي يقوده نتنياهو، من حيث المبدأ، يرجع إلى عدة أسباب رئيسية: أولا، حقيقة أن كتلة التغيير ليس لديها مرشح جاد لرئاسة الوزراء، وفي هذه الحالة ستكون الحكومة برئاسة لبيد، وحتى بدعم الموحدة، ستكون غير مستقرة وستقضي أيامها بعد فترة وجيزة من تشكيلها. بينما ستكون حكومة نتنياهو أكثر استقرارا وستساعدنا في تحقيق الأهداف التي وضعناها للمجتمع العربي".
وأشار إلى أنه "حتى قبل أن ننشق عن القائمة المشتركة، قاموا بتوبيخنا وانتقادنا بادعاء أننا نقدم على الانتحار السياسي، لكننا أثبتنا عكس ذلك بعد أن منحنا الجمهور العربي التفويض والثقة بالطريقة التي اقترحناها."

التعليـــقات