رئيس التحرير: طلعت علوي

سلطة النقد تعقد دورة تدريبية للصحفيين الاقتصاديين حول نظام الشيكات والمقاصة الإلكترونية

السبت | 28/11/2020 - 09:52 صباحاً
سلطة النقد تعقد دورة تدريبية للصحفيين الاقتصاديين حول نظام الشيكات والمقاصة الإلكترونية

 

عقدت سلطة النقد الفلسطينية، اليوم في رام الله، دورة تدريبية للتعريف بنظام الشيكات والمقاصة الإلكترونية، بمشاركة عدد من الصحفيين العاملين في مجال الصحافة الاقتصادية.

وخلال افتتاح الدورة أكدت المدير التنفيذي لمجموعة التخطيط والتواصل الاستراتيجي السيدة ايرين سعادة أن تنظيم هذه الدورة التدريبية يأتي ضمن مذكر التفاهم الموقعة بين سلطة النقد ونقابة الصحفيين ممثلة بشبكة الصحفيين الاقتصاديين، وذلك في إطار تطوير قدرات ومهارات الصحفيين في الجوانب المصرفية والاقتصادية والقدرة على تحليلها وتفسيرها وصياغتها بقوالب صحفية.

من جانبه أشار المدير التنفيذي لمجموعة الاستقرار المالي السيد اياد زيتاوي إلى ضرورة تعريف الصحفيين في مختلف المصطلحات المصرفية والاقتصادية، وكيفية حصولهم على البيانات من مصادرها، وذلك لدورهم الهام في نقل المعلومة بموضوعية ومهنية، وأثر ذلك في توعية تثقيف الجمهور في سبيل تعزيز عملية الشمول المالي في إطار تطبيق الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي في فلسطين.

وقدمت رئيس قسم الإشراف على أنظمة الدفع السيدة رنين مصلح تعريفاً  بالشيك وعناصره واستخداماته وأهميته في المعاملات المالية والدورة الاقتصادية، والمواصفات الأمنية والفنية للشيكات الحديثة.

وتحدث رئيس قسم نظم العمليات الائتمانية سليم حمادنة عن نظام الشيكات المعادة الذي عملت سلطة النقد على تطويره لتوفير قاعدة بيانات عن الشيكات المعادة، و عن مكونات هذا النظام والية تصنيف العملاء من خلاله ومراحلها، واستعرض نظام التسويات الرضائية  والية تنفيذ التسوية للشيكات المعادة.


كما قدمت رئيس قسم التكنولوجيا المالية السيدة ميساء سرحان شرحاً عن كيفية قراءة البيانات الشهرية عن  الشيكات التي يتم نشرها على موقع سلطة النقد، وتحدثت عن نظام المعلومات الائتماني ومكوناته والذي يحتوي على قاعدة بيانات شاملة عن كافة المقترضين وكفلائهم وعن حجم ووضع التسهيلات الممنوحة للعملاء سواء من الجهاز المصرفي أو المؤسسات المالية، والذي يهدف إلى رفع كفاءة سلطة النقد والمصارف ومؤسسات الإقراض في إدارة المخاطر الائتمانية.

و تحدث مستشار المدير التنفيذي لمجموعة الاستقرار المالي للتكنولوجيا المالية السيد حاتم حمد الله عن المقاصة الالكترونية التي تعمل سلطة النقد على إطلاقها خلال الفترة الحالية، والفرق بينها وبين المقاصة الالية، وأهميتها في تشغيل وإدارة نظام مخصص لتقاص الشيكات ما بين المصارف العاملة في فلسطين وعن الية عملها  التي تتميز فنياً بالتقاص الالكتروني والصوري للشيكات وتبادل البيانات بشكل الكتروني، ودورها في رفع مكانة الشيك و الحد من ظاهرة الشيكات المعادة وتقليل الوقت والجهد والمخاطر على مستخدمي الشيكات، حيث زار المتدربون غرفة المقاصة الالية المعمول بها حاليا، للتعرف على الية عملها.

التعليـــقات