رئيس التحرير: طلعت علوي

أضواء على الصحافة الإسرائيلية 22 نوفمبر 2020

الأحد | 22/11/2020 - 05:48 مساءاً
أضواء على الصحافة الإسرائيلية 22 نوفمبر 2020


في التقرير:
وزير الخارجية السعودي: "ندعم التطبيع ولكن يجب حل القضية الفلسطينية أولا"
ردا على إطلاق صاروخ على عسقلان، الجيش الإسرائيلي يقصف غزة
مصادر فلسطينية: إسرائيل ستخصص للسلطة ملايين اللقاحات ضد كورونا
اتهام مواطن من رهط بالتخطيط لهجوم طعن في الحرم القدسي
الآلاف يتظاهرون أمام منزل نتنياهو في قيساريا، واعتقال أربعة متظاهرين في شارع بلفور
--
وزير الخارجية السعودي: "ندعم التطبيع ولكن يجب حل القضية الفلسطينية أولا"
"معاريف"
قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، الليلة الماضية، إن المملكة العربية السعودية تدعم منذ فترة طويلة التطبيع مع دولة إسرائيل. لكنه قال إنه يجب أولا حل القضية الفلسطينية. وقال وزير الخارجية إن "الأولوية القصوى هي التوصل إلى اتفاق سلام كامل ودائم يؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية بشكل محترم".
يذكر أن بن فرحان ادعى، الشهر الماضي، أن اتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين هو "الشيء الوحيد الذي يمكن أن يؤدي إلى سلام مستقر في الشرق الأوسط". وجاء تصريح بن فرحان خلال مقابلة أجريت معه في إطار مؤتمر عقد عبر الإنترنت، في الولايات المتحدة.
قبل ذلك، في شهر أيلول، بدرت عن السعودية خطوة أخرى ألمحت إلى انفتاحها على التطبيع مع إسرائيل، وذلك عندما أعلنت أنها ستسمح لجميع الرحلات الجوية المنطلقة من والى الإمارات العربية المتحدة بالتحليق فوق أراضيها. ويشمل ذلك، الرحلات الجوية بين الامارات وإسرائيل.
بالإضافة إلى ذلك، ادعى بن فرحان أنه واثق من أن الإدارة الجديدة في الولايات المتحدة، بقيادة الرئيس المنتخب جو بايدن، ستحضر معها سياسات من شأنها أن تساعد في استقرار المنطقة وأنه يتوقع تعاونًا مثمرًا مع الرئيس الجديد.
ردا على إطلاق صاروخ على عسقلان، الجيش الإسرائيلي يقصف غزة
"معاريف"
قصفت طائرات سلاح الجو الإسرائيلي عدة أهداف لحماس في قطاع غزة، فجر اليوم (الأحد)، عقب إطلاق صاروخ، الليلة الماضية، على عسقلان. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إنه في إطار الهجوم "تم استهداف أهداف داعمة لقوة حماس الإرهابية، بما في ذلك موقعان لإنتاج أسلحة صاروخية وبنية تحتية باطنية ومجمع تدريب عسكري للقوات البحرية التابعة لمنظمة حماس الإرهابية".
وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن "الجيش الإسرائيلي ينظر بخطورة كبيرة إلى كل نشاط إرهابي ضد إسرائيل وهو مستعد وجاهز للعمل بحزم بقدر ما هو ضروري ضد محاولات المس بالمواطنين الإسرائيليين وسيادتهم. وتتحمل منظمة حماس الإرهابية مسؤولية عما يحدث داخل قطاع غزة وخارجه".
وتم تفعيل صافرات الإنذار، الليلة الماضية، في منطقة مدينة عسقلان والمنطقة الصناعية الجنوبية في المدينة. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إنه تم تحديد عملية إطلاق واحدة من قطاع غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية. وأفاد السكان أنهم سمعوا دوي انفجار. وأفادت الأنباء لاحقا ان الصاروخ سقط بالقرب من مصنع جنوبي المدينة وتسبب في أضرار جسيمة.
في غضون ذلك، بعد إطلاق الصاروخ على عسقلان، أفادت وسائل إعلام فلسطينية مختلفة أن دبابات الجيش الإسرائيلي أطلق نيرانها على موقع تابع لحماس في غزة، وقال الجيش الإسرائيلي انه سيستوضح في الحادث.
مصادر فلسطينية: إسرائيل ستخصص للسلطة ملايين اللقاحات ضد كورونا
"يسرائيل هيوم"
قال مسؤول كبير في السلطة الفلسطينية لصحيفة "يسرائيل هيوم"، في نهاية الأسبوع إن "إسرائيل ستحول ما بين 3 و4 ملايين لقاح إلى السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، كما سيتم نقل بعض اللقاحات إلى غزة"، مضيفا أن "إسرائيل ملتزمة بمساعدتنا في كبح الفيروس". ويأتي ذلك في ضوء الحملة الإسرائيلية لشراء لقاح الكورونا والتي يتوقع أن تصادق عليها إدارة FDA الأمريكية في الأشهر المقبلة.
وقالت مصادر رفيعة المستوى في وزارة الصحة في رام الله لصحيفة "يسرائيل هيوم"، إنه في أي مفاوضات لشراء اللقاحات أو طلب جرعات من الشركة التي ستفاوضها إسرائيل أو ستبرم اتفاقية توريد معها، سيتم توجيه نسبة معينة من اللقاحات إلى السلطة الفلسطينية وقطاع غزة.
وبحسب المصدر الفلسطيني، فإن هذا هدف استراتيجي تم تحقيقه من خلال العمل الجماعي المشترك لمهنيين إسرائيليين وفلسطينيين، وهدفه توزيع أنواع اللقاحات بين السكان الفلسطينيين. لكن الفلسطينيين يزعمون أنه حتى مع كمية اللقاحات التي سيتم نقلها من إسرائيل وملايين جرعات اللقاح الإضافية التي سيتم تمريرها من قبل صناديق المساعدات الأممية والمنظمات الدولية، سيظل هناك نقص جرعات اللقاح، يصل مداه إلى ملايين الجرعات، خاصة في قطاع غزة.
اتهام مواطن من رهط بالتخطيط لهجوم طعن في الحرم القدسي
"يسرائيل هيوم"
تتهم النيابة الإسرائيلية الشاب وليد أبو مديغم، من سكان مدينة رهط في الجنوب، بالتخطيط لعملية طعن ضد قوات الأمن في الحرم القدسي الشريف. وبحسب لائحة الاتهام، فقد شعر أبو مديغم بغضب شديد تجاه قوات الأمن اليهودية. وقبل حوالي أسبوعين قرر طعنهم بمفك أو سكين ياباني والموت شهيدًا. وقد أخبر زوجته بذلك، وهددها بأنها إذا أبلغت الآخرين عن أفعاله – فسيطلقها.
ووصل أبو مديغم إلى منطقة البلدة القديمة في القدس، وبدأ يتجول فيها، في ساعة متأخرة من الليل. وقد أثار اشتباه أفراد الشرطة الذين كانوا في المكان، وتم اعتقاله – وبالتالي تم تعطيل خطته. إلى جانب لائحة الاتهام المرفوعة ضده في محكمة بئر السبع المركزية، قدم مكتب المدعي العام الجنوبي طلبًا باحتجازه حتى انتهاء الإجراءات القضائية ضده.
الآلاف يتظاهرون أمام منزل نتنياهو في قيساريا، واعتقال أربعة متظاهرين في شارع بلفور
"معاريف"
استؤنفت مساء أمس (السبت) تظاهرات الاحتجاج ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في عموم البلاد، للأسبوع الثالث والعشرين على التوالي، ورغم الطقس العاصف. وركزت المظاهرات هذا الأسبوع على الكشف عن مشاركة عائلة رئيس الوزراء في تنظيم المظاهرات التي جرت أمام منزل عائلة ثكلى، تقيم بمحاذاة بيت نتنياهو في قيسارية. وأفيد أن الشرطة اعتقلت أربعة متظاهرين خلال المظاهرة في شارع بلفور في القدس، بينهم امرأة مسنة فقدت وعيها أثناء اعتقالها.
وقالت حركة "الرايات السوداء": "رئيس الوزراء الذي تشارك عائلته في تنظيم مظاهرات ضد العائلات الثكلى لا يمكن أن يكون رئيسًا للوزراء، لا يمكنه إرسال جنود للمعركة، وليس لديه سلطة أخلاقية لقيادة دولة إسرائيل". وقال المحتجون إن إسرائيل تمر في أكبر لحظة انحطاط منذ نشأتها، مضيفين أننا "نكافح ضد آلة التحريض الممولة والشرّيرة التي صنعها بنيامين نتنياهو بيديه".
وقال المحامي إليعاد شراغا، رئيس الحركة من أجل جودة الحكم، خلال المظاهرة في قيساريا: "هذا الأسبوع تم تجاوز خط أحمر آخر يمس بأقدس أقداس المجتمع الإسرائيلي، وقد أتينا إلى هنا لدعم عائلة فركش. التحريض يتغلغل من أعلى ويمزق المجتمع الإسرائيلي إربا". وأضاف المحامي شراغا أن اليهود كانوا ينتظرون منذ ألفي عام العودة إلى أرضهم والآن "ربما نقف أمام خطر تدمير الهيكل الثالث".

التعليـــقات