رئيس التحرير: طلعت علوي

أضواء على الصحافة الإسرائيلية 30 نيسان 2020

الخميس | 30/04/2020 - 03:14 مساءاً
أضواء على الصحافة الإسرائيلية 30 نيسان 2020


في التقرير:
إطلاع عائلتي غولدين وشاؤول على تفاصيل الاتصالات مع حماس
"في حال انتخابه لرئاسة الولايات المتحدة، بايدن ينوي الإبقاء على السفارة في القدس"
إطلاق النار على فلسطيني بعد محاولته دهس حارس على حاجز في شمال الضفة الغربية
المستوطنون سيطروا على منطقة فلسطينية في الخليل لإطلاق الألعاب النارية منها في "يوم الاستقلال"
التماس يطالب بتقديم تأمين صحي للعمال الفلسطينيين في إسرائيل ومراقبة ظروف إقامتهم
منظمو مراسم الذكرى الإسرائيلية-الفلسطينية: 200 ألف شخص شاهدوا البث المباشر
حزب "يمينا" رفض مقترحات الليكود وقد يبقى في المعارضة

إطلاع عائلتي غولدين وشاؤول على تفاصيل الاتصالات مع حماس
"معاريف"
علمت معاريف أن منسق شؤون الأسرى والمفقودين من قبل الحكومة الإسرائيلية، يارون بلوم، أطلع عائلتي غولدين وشاؤول على تفاصيل الاتصالات مع حماس. كما علمت معاريف أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عقد، الأسبوع الماضي، اجتماعا للجنة الوزارية لشؤون الأسرى والمفقودين، عبر الخط الآمن، نوقشت خلالها المحادثات مع حماس بشأن هذه القضية.
وقالت عائلة غولدين معقبة: "هناك فرصة لإعادة ابننا هدار والرقيب أورون شاؤول والمواطنين منغيستو والسيد، من ايدي حماس. تفويت الفرصة الآن هو عدم مسؤولية وطنية". وأفادت الأسرة أيضًا أن منسق شؤون الأسرى والمفقودين، يارون بلوم، أجرى معها محادثة لاطلاعها على تطورات الموضوع، في يوم ذكر المحرقة.
وكانت مصادر إسرائيلية قد أكدت لمعاريف، في نهاية الأسبوع الماضي، أنه تم إحراز بعض التقدم في المفاوضات بشأن الأسرى والمفقودين مع حماس. وتشير المنشورات في وسائل الإعلام العربية إلى أن هناك دلائل على وجود تقدم نحو التوصل إلى اتفاق، مما قد يشير إلى وجود استعداد لمثل هذه الصفقة في إسرائيل. ومع ذلك، لا تزال الفجوات كبيرة.
وذكرت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، يوم الخميس الماضي، أن جهات في قطاع غزة وإسرائيل تعتقد أن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية يعزز هذا الاتجاه. كما أفادت الصحيفة أن الوسيط المصري أعرب أمام حماس عن نيته إطلاق سراح أربعة أطباء من غزة كانوا محتجزين منذ حوالي عام ونصف في مصر.
وقالت مصادر مصرية مرتبطة بمشاورات الوساطة المصرية بين غزة وإسرائيل، الأسبوع الماضي، لصحيفة "العربي الجديد" القطرية إن إسرائيل نقلت رسالة مفادها أنها مستعدة لاتخاذ إجراء إيجابي بشأن صفقة.
"في حال انتخابه لرئاسة الولايات المتحدة، بايدن ينوي الإبقاء على السفارة في القدس"
"يسرائيل هيوم"
تعهد مستشار جو بايدن، المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية، بأن يبقي بايدن السفارة في القدس إذا تم انتخابه. وقال المستشار أنتوني بلينكان ذلك، خلال محادثة هاتفية أجراها يوم الثلاثاء، مع قادة المجلس اليهودي الديمقراطي الأمريكي (JDCA).
وردا على سؤال حول الموضوع، قال بلينكن "باختصار، الجواب نعم. عمليًا وسياسيًا، ليس هناك منطق في إعادة النظر في هذه المسألة". مع ذلك أضاف أنه "يجب مواصلة التقدم نحو حل الدولتين، لكن هذا ليس الاتجاه السائد في الوقت الراهن".
إطلاق النار على فلسطيني بعد محاولته دهس حارس على حاجز في شمال الضفة الغربية
"هآرتس"
اعتقل فلسطيني، مساء أمس الأربعاء، بعد محاولته دهس حارس أمن عند حاجز ريحان شمال الضفة الغربية. ولم تقع إصابات في الحادث. وكشفت التحقيقات الأولية أن الفلسطيني، ومن سكان برطعة، وصل بسيارته إلى الجانب الإسرائيلي من الحاجز وتم اعتقاله على بعد حوالي 20 متراً.
وبعد أن أشار الحارس للفلسطيني بالاقتراب، سارّع الفلسطيني بسيارته نحوه. وفي هذه المرحلة، طبقاً للتحقيق، فتح حراس الأمن إجراء "اعتقال مشبوه" وأطلقوا النار في الهواء. وأصاب الفلسطيني حواجز خرسانية بسيارته، واصطدم في نهاية المطاف بنقطة التفتيش وتم اعتقاله. وادعى خلال التحقيق معه أنه قصد تنفيذ عملية وأنه "أراد الموت".
المستوطنون سيطروا على منطقة فلسطينية في الخليل لإطلاق الألعاب النارية منها في "يوم الاستقلال"
"هآرتس"
قام مستوطنون في الخليل، مساء الثلاثاء، بالسيطرة على قطعة ارض فلسطينية في منطقة تل رميدة في المدينة، وإغلاقها ليتم الاحتفال فيها بعيد الاستقلال. وقال عيسى عمرو، الذي يعيش بالقرب من الأرض المغلقة، إنها أرض فلسطينية خاصة، وقال إن المستوطنين أخبروه أنهم يعتزمون إطلاق ألعاب نارية منها. وقال إن قوة من الشرطة وصلت بعد ذلك إلى المكان وأمرته بدخول منزله.
وقال إدريس زهدي، أحد سكان الخليل، والذي يحرس هذه الأرض: "هذه أرض خاصة، وأنا أحرسها لصحابها منذ 50 عامًا. الآن يغلقون المنطقة ويطالبوننا بدخول المنزل وإغلاق النوافذ. لماذا؟"
وفقاً للفلسطينيين، هذه هي السنة الأولى التي يغلق فيها المستوطنون هذه المنطقة، التي تقع حولها عدة بيوت للمستوطنين. وقد اتصل المحامي ألون سبير، من مكتب المحامي ميخائيل سفراد، بالجيش الإسرائيلي بخصوص الأمر، فأخبره الجيش أنه ليس من الممكن تحديد ما إذا كانت الأرض هي منطقة خاصة، لذلك تقرر السماح بالحدث.
التماس يطالب بتقديم تأمين صحي للعمال الفلسطينيين في إسرائيل ومراقبة ظروف إقامتهم
"هآرتس"
التمست تنظيمات لحقوق الإنسان إلى المحكمة العليا، صباح الثلاثاء الماضي، وطالبت بصياغة ترتيب يضمن توفير التأمين الصحي للعمال الفلسطينيين الذين ينامون في إسرائيل لأكثر من شهر، ومراقبة ظروف إقامتهم. ويُطلب من هؤلاء العمال البقاء في إسرائيل مقابل السماح لهم بالعمل في أراضيها، خوفاً من تحولهم إلى وكلاء لنقل فيروس كورونا بين الضفة الغربية وإسرائيل. بالإضافة إلى ذلك، يطالب الالتماس من أصحاب العمل التوقف عن احتجاز بطاقات هوية الفلسطينيين – وفقا لما نصت عليه توجيهات وزارة البناء والإسكان لأرباب العمل.
يشار إلى أنه يحق للعمال الفلسطينيين الحصول على تأمين ضد حوادث العمل، ولكن ليس على التأمين الصحي. وتشير منظمات خط للعامل، وجمعية الحقوق المواطن وجمعية أطباء لحقوق الإنسان، في التماسهم، إلى حقيقة أنه في نهاية مارس تم نشر مذكرة لترتيب التأمين الصحي للعمال في وقت انتشار كورونا. ومنذ نشر المذكرة، لم يتم دفعها وبقي الوضع على حاله. وقد نُشرت المذكرة بعد أن أصدرت وزارة الصحة مبادئ توجيهية لأرباب العمل في 24 مارس، اشترطت فيها توظيف العمال الفلسطينيين بترتيب تأمين صحي لهم خلال إقامتهم في إسرائيل.
منظمو مراسم الذكرى الإسرائيلية-الفلسطينية: 200 ألف شخص شاهدوا البث المباشر
"هآرتس"
شاهد حوالي 200 ألف شخص مراسم الذكرى الإسرائيلية-الفلسطينية البديلة، التي نظمها منتدى العائلات الثكلى الإسرائيلي – الفلسطيني، يوم الاثنين، في تل أبيب ورام الله، وتم بثها عبر الإنترنت. وقد أقيم الحفل للسنة ألـ 15 هذا العام بمبادرة من حركة محاربون من اجل السلام ومنتدى العائلات الثكلى، وتحدث خلاله أبناء العائلات الثكلى من الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.
وقال مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط، نيكولاي ملدانوف، في كلمة مصورة تم بثها في المراسم: "ما نحتاجه حقا هو رؤية الفلسطينيين والإسرائيليين متحدين. ليس فقط لمحاربة الفيروس، ولكن للكفاح من أجل السلام. هناك متطرفون على جانبي المتراس، هناك أناس يريدون حرق جميع الجسور بين الإسرائيليين والفلسطينيين، أناس يريدون رؤية الهاوية عميقة."
حزب "يمينا" رفض مقترحات الليكود وقد يبقى في المعارضة
"معاريف"
على خلفية الاتفاقية الموقعة لتشكيل حكومة الوحدة ودخول "أزرق أبيض" في الائتلاف، أكد قادة حزب يمينا، أمس (الأربعاء)، أنهم رفضوا اقتراح الليكود بالانضمام إلى الحكومة، وأنه لا يُتوقع وصول نواب الحزب إلى الكنيست، اليوم، للتصويت على تشريع التناوب بين نتنياهو وغانتس.
وبحسب المخطط الذي اقترحه الليكود على رئيس حزب يمينا، وزير الأمن نفتالي بينت، سيحصل الحزب على حقيبة التربية والتعليم وحقيبة شؤون القدس ومنصب نائب الوزير المسؤول عن الاستيطان والخدمة الوطنية.

التعليـــقات