رئيس التحرير: طلعت علوي

الإمارات تساهم برفع قيمة سوق المدن الذكية في الشرق الأوسط وأفريقيا إلى 2.7 مليار دولار بحلول 2022

الإثنين | 30/09/2019 - 10:59 صباحاً
الإمارات تساهم برفع قيمة سوق المدن الذكية في الشرق الأوسط وأفريقيا إلى 2.7 مليار دولار بحلول 2022



يسلط أسوع جيتكس للتقنية 2019 الضوء على حاجة المدن الذكية لحالات الاستخدام ووسائل التمويل والبنية التحتية الرقمية المناسبة لخفض التكاليف وتعزيز جودة الخدمات المقدمة لإسعاد السكان.

سافيتا باسكار: " تساهم بحيرات البيانات ومراكز التحكم التي تعتمد على تقنيات إنترنت الأشياء وحلول الحوسبة عالية الأداء في تمكين وتشغيل خدمات المدن الذكية في الوقت الفعلي".

تساهم ريادة دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال المدن الذكية في زيادة قيمة الاستثمارات المالية والإنفاق في سوق المدن الذكية عبر منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لتصل إلى 2.7 مليار دولار بحلول عام 2022، وذلك وفقاً لخبراء رائدين على مستوى القطاع الذين سلطوا الضوء على المبادرات والتوجهات الجديدة في السوق بمناسبة قرب انطلاق فعاليات الدورة التاسعة والثلاثين من أسبوع جيتكس للتقنية 2019، الحدث التكنولوجي الرائد على مستوى المنطقة، في دبي الشهر القادم.

وتعتبر مشروعات المدن الذكية واحدة من الموضوعات الرئيسة التي ستحتل دائرة الضوء خلال أسبوع جيتكس هذا العام، والذي يُقام تحت شعار "تحقيق التقارب بين الأفكار المبدعة والاقتصاد الرقمي".

تعمل الهيئات الحكومية في دولة الإمارات على مستوى المدن والإمارات والمستوى الوطني - بما في ذلك مدينة مصدر في أبوظبي ومدينة دبي الذكية ومعرض اكسبو 2020 في دبي ورؤية الإمارات 2021 - على قيادة التحول الرقمي ودفع الخدمات الحكومية الرقمية قدماً إلى الأمام. وتوضح بيانات شركة الخدمات المهنية KPMG أن قيمة سوق المدن الذكية في الشرق الأوسط وأفريقيا سترتفع من 1.3 مليار دولار في عام 2018 إلى 2.7 مليار دولار بحلول عام 2022، مدعومة بالمبادرات والجهود المبذولة والتوجهات الرقمية المتجددة باستمرار في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي هذا الصدد أوضحت سافيتا باسكار، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة كوندو بروتيجو، الرائدة في تقديم استشارات وحلول إدارة المعلومات والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والتي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها أن سوق المدن الذكية في الشرق الأوسط وأفريقيا الذي يشهد ارتفاعاً مطرداً في قيمة الإنفاق على المشروعات والمبادرات يسلط الضوء على حقيقة أن الحكومات بدأت تدرك أهمية وجود حالات استخدام وتمويل وتقنيات مناسبة لتحويل مشاريع المدن الذكية إلى واقعٍ ملموس ورؤية نتائج واضحة وملموسة.

مضيفة: "يوفر جيتكس منصة مثالية لحكومة الإمارات العربية المتحدة لاستعراض الدور الذي تلعبه البنية التحتية المتقدمة لتكنولوجيا المعلومات في خفض التكاليف وتعزيز الإنتاجية في العمل وإسعاد السكان في المدن الذكية".

وتعتبر مزايا التكلفة المباشرة وغير المباشرة من بين أكبر المحركات لمشاريع المدن الذكية. على سبيل المثال، عندما يقوم مزودو الخدمات العامة برقمنة خدمات دفع الفواتي، تشمل مزايا التكلفة المباشرة خدمات دفع أسرع مع مستوى عالٍ من الدقة، بينما تكمن مزايا التكلفة غير المباشرة في توفير الوقت والجهد على السكان عند دفع الفواتير وبالتالي تعزيز مؤشرات السعادة لديهم.

وتابعت باسكار: "يجب على صناع القرار في مجال المدن الذكية في الشرق الأوسط اتباع نهج شامل يرتكز على  بحيرات البيانات، وتقنيات الحوسبة عالية الأداء، ومراكز التحكم التي تعتمد على تقنيات إنترنت الأشياء لتمكين خدمات المدن الذكية في الوقت الفعلي".

"يقوم مفهوم المدن الذكية على إنشاء كمية هائلة من البيانات المنظمة، مثل بيانات أجهزة الاستشعار، والبيانات غير المنظمة، مثل بيانات أنظمة الحماية والأمن المتلفزة CCTV وبيانات وسائل التواصل الاجتماعي. وتحتاج مراكز القيادة والتحكم في المدن الذكية إلى قناة فعالة تكون بمثابة صلة وصل بين مخزونات البيانات والبرمجيات المستخدمة لتحليل البيانات الصحيحة وتطبيق تقنيات الحوسبة عالية الأداء التي يمكنها أن تساعد على اتخاذ القرارات التي تضمن تشغيل خدمات المدن الذكية بشكل سلس".

ستستعرض شركة كوندو بروتيجو خلال مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية 2019 في منصة فيريتاس، القاعة رقم 7 - الجناح C7-04، الدور الذي تلعبه أحدث حلول إدارة المعلومات والتقنيات المستقبلية والحلول الأمنية في تمكين الشركات والمدن الذكية في الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط من مواكبة متطلبات التحول الرقمي في المستقبل. يشار إلى أن كوندو بروتيجو هي أيضا الراعي للعشاء السنوي والمعرض الذي تقيمه ديل تكنولوجيز خلال جيتكس يوم الثلاثاء 8 أكتوبر.

التعليـــقات