رئيس التحرير: طلعت علوي

هيمنة رجالية على المناصب العليا في البنوك المركزية الأوروبية

الأحد | 07/07/2019 - 12:03 مساءاً
هيمنة رجالية على المناصب العليا في البنوك المركزية الأوروبية

 

تستعد كريستين لاجارد للانضمام إلى الأقلية النسائية التي تقوم بأدوار بارزة في البنوك المركزية بمنطقة اليورو.
وذكرت وكالة أنباء "بلومبيرج" في تقرير لها أمس، أنه على الرغم من ضمانها الفوز بمنصب بارز في البنك المركزي الأوروبي، فإن كل محافظي البنوك المركزية في كتلة مجموعة اليورو، التي تضم 19 دولة، هم من الرجال، وفقا لـ"الألمانية".
وأشارت "بلومبيرج" إلى أن التمثيل النسائي في المناصب العليا بالبنك المركزي الأوروبي، الذي يتخذ من فرانكفورت بألمانيا مقرا له، لا يزال محدودا للغاية، وكذلك في معظم المؤسسات النقدية الوطنية الأوروبية.


وأوضحت "بلومبيرج" أن البنك المركزي الأوروبي يريد زيادة حصة النساء في مواقع إدارته العليا لتصل إلى نسبة 28 في المائة بنهاية العام، حيث لا يزال الرجال يهيمنون على مجلس إدارته، الذي لا توجد به سوى امرأتين بين 25 عضوا بالمجلس.


واستعرضت وكالة "بلومبيرج" في تقريرها الوضع في بنوك مركزية أوروبية أخرى، مشيرة إلى أن البنك المركزي الإيرلندي، يعد هو الأفضل بين البنوك الأوروبية في تمثيل النساء في المناصب العليا به، حيث بلغت نسبتهن 40 في المائة من شاغلي هذه المناصب، بينما خلت المناصب العليا في بنكي لوكسمبورج ومالطا المركزيين من العنصر النسائي.
وفي المقابل كان العنصر النسائي واضحا بين العاملين في بنكي إستونيا وقبرص المركزيين، ولكن الكثيرات منهن يعملن في وظائف ذات درجات أدنى.

 

وقالت وكالة "بلومبيرج" إن الوضع بالنسبة لكريستين لاجارد لا يتمحور فقط حول المساواة بين الجنسين في شغل المناصب، حيث قالت في تصريحات أدلت بها في شهر آذار (مارس) الماضي: "إن إضافة امرأة إلى الإدارة العليا لمؤسسة ما أو شركة قابضة، بينما تتم المحافظة على حجم مجلس الإدارة دون تغيير، مرتبط بنسبة زيادة في عائدات الأصول تراوح بين 8 و13 نقطة".


وأشارت لاجارد إلى أنه "في حال إقدام البنوك والمراقبين الماليين على زيادة حصة المرأة في المناصب العليا، فإن القطاع المصرفي سيكون أكثر استقرارا أيضا".
إلى ذلك، قال وزير المالية الفرنسي برونو لو مير أمس، إنه يتعين على وزراء مالية أوروبا إيجاد مرشح محل توافق ليخلف كريستين لاجارد في رئاسة صندوق النقد الدولي، وفقا لـ"رويترز".
ورشح زعماء الاتحاد الأوروبي لاجارد الأسبوع الماضي لتحل محل ماريو دراجي في منصب رئيس ال

التعليـــقات