رئيس التحرير: طلعت علوي

وفقًا لتقريرها السنوي للعام 2019 حول توقعات استثمارات الطاقة:

الأربعاء | 24/04/2019 - 06:05 صباحاً
وفقًا لتقريرها السنوي للعام 2019 حول توقعات استثمارات الطاقة:

 

 كشفت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب) اليوم عن تقريرها بعنوان "التوقعات السنوية لاستثمارات الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2019". ويقدم هذا التقرير تقديرات لكلّ من الاستثمارات المقررة والمخطط لها خلال الفترة الممتدة من 2019 إلى 2023.


استثمارات الطاقة المقررة والمخطط لها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تبلغ 1 تريليون دولار أمريكي
ويتوقع تقرير ابيكورب أن يصل إجمالي الاستثمارات المقررة والمخطط لها في قطاع الطاقة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال السنوات الخمس القادمة إلى 1 تريليون دولار أمريكي، وتتطلب هذه الاستثمارات دعماً تمويليًا كبيراً من القطاع الخاص. وأشار التقرير إلى أن هذه الاستثمارات تتوافق مع أحجام الاحتياطيات المالية الموجودة في دول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتُعرَّف الاستثمارات المقررة بأنها استثمارات في مشاريع الطاقة قيد التنفيذ حاليًا، في حين تمثل الاستثمارات المخطط لها حجم الإنفاق المستهدف في بلد ما لتطوير قطاع الطاقة.

نمو حصة الاستثمارات غير الحكومية الى 22٪ مقارنة بعام 2018
كما أشار تقرير ابيكورب إلى أن حصة الاستثمارات الإجمالية غير الحكومية قد ارتفعت الى 22٪ مقارنة بالعام السابق، حيث يلعب القطاع الخاص دورًا حيويًا متزايدًا في دعم مشاريع الطاقة، لا سيما في البلدان ذات الاحتياطيات المالية الأقل أو الحصة الأعلى من مشاريع قطاع الكهرباء. وتحتل تونس والمغرب المرتبة الأولى في هذا المجال، حيث يهيمن القطاع الخاص على 68٪ من إجمالي استثمارات الطاقة المقررة والمخطط لها، تليهما الأردن بنسبة 46٪. كما شهدت الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان ومصر مشاركة أكبر للقطاع الخاص، والتي ارتفعت إلى 30٪ و29٪ و28٪ على التوالي.

وفي تعليقها على التقرير، قالت الدكتورة ليلى بنعلي، كبير الخبراء الاقتصاديين في ابيكورب: "يسرنا أن نكشف عن الإصدار الأحدث من توقعاتنا السنوية لاستثمارات الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي تعد النشرة الفريدة التي توفر رؤية متكاملة لاستثمارات الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقد شهد العام الماضي عددًا من التطورات المهمة في استثمارات الطاقة والتي عززت بدورها التطورات الإجمالية في هذا القطاع. ومن الاتجاهات التي يشير إليها التقرير، مواصلة زخم استثمارات الطاقة المتجددة، والتي كانت وإلى حد كبير خاضعة لهيمنة القطاع الحكومي، ولكنها استفادت من آليات تمويل مرنة ومصممة بشكل خاص مما أتاح زيادة مشاركة القطاع الخاص. وقد حان الوقت الآن للابتكار في القطاعات الأخرى ضمن صناعة الطاقة، مثل قطاع النفط والغاز، آليات تمويل خاصة بها لضمان التنمية المستدامة للمشاريع عبر سلسلة التوريد. ونحن نرى تقدمًا ملحوظًا على هذا الصعيد، فهناك حلول تمويلية مبتكرة وتكافؤ في القوة الشرائية بين صناعات المصب وصناعات النقل والتخزين، إلا أن ذلك في الوقت الحالي يقتصر على شركات ودول ذات تصنيف ائتماني مرتفع".

وأضاف الدكتور أحمد علي عتيقة، الرئيس التنفيذي لشركة ابيكورب: "في الوقت الذي تواصل فيه جميع بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الاستثمار في قطاع الطاقة، سيكون هناك العديد من التحديات والعقبات على المدى المتوسط. وقد شهدنا انتعاشًا تدريجيًا وعودة للتوازن في أسواق المنطقة. ونرى أن القطاع الخاص يمثل لاعبًا أساسيًا في تمويل خطط استثمار الطاقة في المنطقة في المرحلة المقبلة، وخاصة في ظل تخصيص عائدات للاستثمار في مجالات اقتصادية أخرى. ويمكن للمؤسسات المالية متعددة الأطراف، مثل ابيكورب، أن تلعب دورًا حاسمًا في سد فجوات الاستثمار والتمويل. وبينما يعمل قطاع الطاقة على إعادة ابتكار نفسه من جديد، فإننا في ابيكورب ملتزمون بأن نكون في طليعة هذا التغيير."

لدى المملكة العربية السعودية أكبر حصة من الاستثمارات المقررة والمخطط لها على المدى المتوسط، تليها الإمارات العربية المتحدة والكويت
كشف التقرير أن للمملكة العربية السعودية أكبر الاستثمارات المقررة والمخطط لها على المدى المتوسط في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في حين تمتلك الإمارات العربية المتحدة والكويت برامج واعدة عبر سلسلة الأنشطة المضيفة للقيمة.  وسيركز العراق على إعادة بناء بنيته التحتية للطاقة. وستعطي مصر الأولوية للاستثمار في قطاع الغاز والكهرباء لتلبية الطلب المتزايد. وجدير بالذكر أن معظم دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ستشهد تحولًا أكبر نحو قطاع الغاز وصناعات المصب والبتروكيماويات، إلى جانب إضافات هامة في مجال الطاقة المتجددة.

تشكل مشاريع الكهرباء حاليًا 36٪ من إجمالي الاستثمارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
أشار تقرير ابيكورب إلى أن مشاريع الكهرباء تشكل حاليًا 36٪ من إجمالي الاستثمارات في المنطقة، مع ارتفاع الطلب على الكهرباء، وتستحوذ مصادر الطاقة المتجددة على 34٪ من هذه الاستثمارات، نظرًا لزخمها المتواصل.

حتى في ظل توجيه الأولوية لاستثمارات الغاز في العديد من البلدان، تبقى استثمارات قطاع النفط مرتفعة بقيمة 304 مليار دولار
سيبلغ إجمالي الاستثمارات في قطاع الغاز 186 مليار دولار أمريكي، وهو ما يقل بشكل طفيف عن نصف قيمة الالتزامات المقررة في قطاع النفط. وعلاوة على ذلك، سيستمر نمو الطلب على الغاز بنسبة 2٪ سنويًا على مدار السنوات الخمس القادمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، باعتبارها منطقة نمو رئيسية.

في معرض حديثه عن قطاع صناعات المنبع، قال مصطفى أنصاري، كبير المحللين الاقتصاديين في ابيكورب: "يقود العراق استثمارات مقررة بأكثر من 16 مليار دولار أمريكي لالتقاط غاز الشعلة، ويمثل مشروع استغلال غاز الجنوب في شركة غاز البصرة حصة الأسد من هذه الاستثمارات".

استثمارات قطاع البتروكيماويات في تصل إلى 123 مليار دولار
تواصل الاستثمارات في قطاع البتروكيماويات النمو، حيث بلغ إجمالي تلك الاستثمارات أكثر من 123 مليار دولار، بما في ذلك 33 مليار دولار أمريكي للمشاريع قيد التنفيذ حاليًا. وتعد هذه أكبر زيادة في الاستثمارات المقررة مقارنة بالنسخة السابقة من تقرير توقعات الاستثمار. وتهيمن مصر وحدها على نحو نصف الاستثمارات.

تم إعداد تقرير ابيكورب بعنوان "التوقعات السنوية لاستثمارات الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" باستخدام آراء متعددة من القطاع ومجموعة متنوعة من المصادر. ويتم نشر هذا التقرير كمساهمة محايدة قائمة على الحقائق لتعزيز الفهم، وتقديم نظرة أكثر دقة حول القدرات المستقبلية ومستويات الإنتاج الممكنة لصناعة الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
 

 

بيان صحفي

التعليـــقات