رئيس التحرير: طلعت علوي

السعودية تهدد بالتخلي عن بيع النفط بالدولار بحال مقاضاة أوبك

الأحد | 07/04/2019 - 07:05 صباحاً
السعودية تهدد بالتخلي عن بيع النفط بالدولار بحال مقاضاة أوبك

 

نقلت "رويترز" عن 3 مصادر مطلعة على سياسة السعودية في مجال الطاقة أن المملكة تهدد ببيع النفط بعملات أخرى غير الدولار، إذا أقرت واشنطن قانونا يجعل الدول الأعضاء بمنظمة "أوبك" عرضة لدعاوى قضائية لمكافحة الاحتكار في الولايات المتحدة.
وأضافت المصادر أن عددا من كبار مسؤولي الطاقة السعوديين تناقشوا حول خيار التخلي عن الدولار في الشهور الأخيرة.
وقال مصدران إن الخطة نُوقشت مع أعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وصرح مصدر مطلع على سياسة النفط السعودية بأن الرياض ناقشت الأمر أيضا مع مسؤولين أميركيين كبار في مجال الطاقة.

واحتمالات دخول مشروع القانون الأميركي المعروف باسم (نوبك) حيز التنفيذ ضئيلة كما أن من المستبعد أن تمضي السعودية قدما في تهديدها، لكن مجرد بحث الرياض مثل هذه الخطوة الصارمة يعد دلالة على انزعاجها من التهديدات القانونية الأميركية المحتملة لأوبك.
وإذا تخلت الرياض عن بيع النفط بالدولار، وهو أمر مستبعد بحسب "رويترز"، فإن من شأن هذا تقويض وضع الدولار كعملة أساسية للاحتياطي العالمي، وتقليص نفوذ واشنطن في التجارة العالمية وإضعاف قدرتها على إنفاذ العقوبات على حكومات الدول.
وقال أحد المصادر المطلعة على المسألة "السعوديون يعرفون أن الدولار لديهم كخيار نووي"، فيما قال مصدر آخر "السعوديون يقولون: لندع الأميركيين يقرون نوبك، وسيكون الانهيار من نصيب الاقتصاد الأميركي".
ولم ترد وزارة الطاقة السعودية على طلب بالتعليق، فيما قال مسؤول في وزارة الخارجة الأميركية: "كمبدأ عام، لا نعلق على التشريعات التي لم يبت أمرها". كما لم ترد وزارة الطاقة الأميركية على طلب بالتعليق، علماً أن وزير الطاقة، ريك بيري، كان قال إن قانون نوبك قد يؤدي إلى عواقب غير مقصودة.

الدولار ينتعش
بلغ سعر الدولار أعلى مستوى في 3 أسابيع مقابل الين اليوم الجمعة، مع تلقيه الدعم من التفاؤل بشأن إبرام اتفاق تجاري بين الولايات المتحدة والصين، على الرغم من أن التحركات في أسواق الصرف الأجنبية بصفة عامة محدودة مع رؤية المستثمرين للكثير من عناوين الأنباء، لكن دون نتيجة للمحادثات التجارية.
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن الرئيس الصيني شي جين بينغ قال إن هناك تقدما يجري إحرازه ودعا إلى اختتام مبكر للمفاوضات.
وارتفع الدولار لأعلى مستوى في 3 أسابيع عند 111.8 ينا، بينما تمسك بمركزه مقابل معظم العملات الأخرى. كما زاد اليوان في تعاملات الأسواق الخارجية 0.2% إلى 6.7065.

لكن الدولار استقر مقابل سلة من العملات، وجرى تداول معظم العملات الرئيسية في نطاقات ضيقة مع بدء جلسة التعاملات في أوروبا.
وزاد اليورو قليلا إلى 1.1228 دولار، وكبحت العملة الموحدة مكاسبها بعد بيانات صادرة أمس الخميس أظهرت تراجع الطلبيات الصناعية الألمانية في فبراير/ شباط.
وصعد الجنيه الإسترليني مجددا صوب 1.13 دولار، في الوقت الذي قال فيه مصدر بالاتحاد الأوروبي إن من المرجح أن يعرض رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك على بريطانيا تمديدا مرنا لموعد خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي لمدة تصل إلى عام. وارتفع الإسترليني 0.2% إلى 1.3093 دولار.

 

©رويترز

التعليـــقات