رئيس التحرير: طلعت علوي

بوادر مواجهة اقتصادية بين الاتحاد الأوروبي والصين

الإثنين | 01/04/2019 - 10:12 صباحاً
بوادر مواجهة اقتصادية بين الاتحاد الأوروبي والصين

 

دعا مانفريد فيبر، رئيس حزب الشعب الأوروبي، الاتحاد الأوروبي أمس إلى مواجهة أقوى مع الصين في المجال الاقتصادي.

وبحسب "الألمانية"، قال فيبر في مقابلة مع صحيفة "دي فيلت" الألمانية أمس: "عندما تنطلق الشركات التي تدعمها الدولة في الصين في فورة شراء، على الاتحاد الأوروبي في المستقبل أن يحول دون ذلك، حالة بحالة".
وأوضح السياسي الألماني أن الاتحاد الأوروبي قد اكتسب "قوة سياسية" من الحرب التجارية المستمرة منذ عدة أشهر بين الولايات المتحدة والصين، التي يتعين الآن استغلالها لمصلحة التكتل في إطار المفاوضات مع بكين.
وذكر فيبر: "نحن الآن في مرحلة يتعين علينا فيها وضع شراكتنا في الإطار الصحيح"، ويطالب رئيس حزب الشعب الأوروبي بكين بفتح باب المناقصات أمام الشركات الأوروبية واتخاذ مزيد من الإجراءات لحماية المستثمرين الأوروبيين في الصين.
ويتمتع فيبر بفرصة كبيرة لخلافة رئيس المفوضية الأوروبية الحالي جان كلود يونكر في المنصب في أعقاب انتخابات البرلمان الأوروبي المقررة في الفترة من 23 وحتى 26 من أيار(مايو) المقبل، وذلك في حال ظل حزب الشعب الأوروبي (كتلة المحافظين)، أكبر المجموعات السياسية داخل البرلمان.
وتمثل العلاقات الاقتصادية بين أوروبا والصين إحدى القضايا الساخنة على الساحة في الوقت الحالي.
وكان جونتر أوتينجر، المفوض الألماني بالاتحاد الأوروبي، دعا إلى أن يتمتع التكتل بحق النقض "الفيتو" حيال استحواذ الصين على مشروعات البنية الأساسية في أوروبا، ووصفت المفوضية الأوروبية بكين أخيرا بأنها "خصم منهجي" ومنافس اقتصادي.
ومن المقرر عقد قمة بين الصين والاتحاد الأوروبي في بروكسل في التاسع من نيسان (أبريل) المقبل.
وتنوي ألمانيا سن تشريع بحلول نهاية العام الجاري لتأسيس صندوق مملوك للدولة يمكنه حماية الشركات الكبرى من صفقات استحواذ من شركات صينية وغيرها من الشركات الأجنبية في تحول ملحوظ عن موقفها "برفع يديها" عن الشركات.
واقترح بيتر ألتماير وزير الاقتصاد الألماني تأسيس الصندوق في شباط (فبراير) في إطار استراتيجية صناعية أكثر دفاعية، وتعد الحكومة حاليا مسودة قانون كي يتسنى تشكيل الصندوق ويبدأ في ممارسة نشاطه العام المقبل.
ذكر صندوق النقد الدولي، يوم الجمعة، أن حصة اليوان الصيني من احتياطيات العملة ارتفعت إلى 1.89 في المائة في الربع الرابع من عام 2018، لتحتل المرتبة الخامسة بين جميع الاحتياطيات المخصصة.
إلى ذلك، أظهرت بيانات صندوق النقد الدولي حول تكوين عملات احتياطيات النقد الأجنبي الرسمية، أن الاحتياطيات المحتفظ بها باليوان الصيني، أو الرنمينبي، زادت إلى 202.79 مليار دولار.

 

©الاقتصادية

التعليـــقات