رئيس التحرير: طلعت علوي

دبي الذكية تعقد الاجتماع الأول للمجلس الاستشاري لـ "مبادئ وإرشادات أخلاقيات الذكاء الاصطناعي"

السبت | 30/03/2019 - 10:11 صباحاً
دبي الذكية تعقد الاجتماع الأول للمجلس الاستشاري لـ "مبادئ وإرشادات أخلاقيات الذكاء الاصطناعي"

 

عقدت دبي الذكية أول اجتماع للمجلس الاستشاري لـ "مبادئ وإرشادات أخلاقيات الذكاء الاصطناعي"، والتي كانت قد أطلقتها مطلع العام الجاري بهدف الارتقاء بالخدمات الحكومية وتعزيز فرص تبنيها لحلول الذكاء الاصطناعي، حيث ركز الاجتماع على بناء خارطة طريق تشغيلية للمبادئ والإرشادات وبما يوافق التوجهات المستقبلية للمجلس.

وتهدف دبي الذكية من تشكيل المجلس،  إلى إنشاء منصة مشتركة تجمع الشركاء والمعنيين بمجال حلول الذكاء الاصطناعي، للتباحث والتحاور وتبادل المعرفة والخبرات حول هذه التكنولوجيا والتركيز على خدمة الإنسان من خلالها، عبر وضع سياسات قابلة للتطبيق يمكن أن تتكيف بسهولة أكبر مع تقنيات الذكاء الاصطناعي.

ويتألف المجلس الاستشاري من خبراء وممثلين عن الجهات الحكومية الرائدة وعدد من مؤسسات وشركات القطاع الخاص، الذين ناقشوا تطوير ونشر "مبادئ وإرشادات أخلاقيات الذكاء الاصطناعي"، والحث على النزاهة والشفافية عند تطبيق أنظمة الذكاء الاصطناعي في دبي. كما سلط الاجتماع الضوء على رؤية ورسالة وأهداف "مبادئ وإرشادات أخلاقيات الذكاء الاصطناعي".

ويترأس المجلس الاستشاري سعادة يونس آل ناصر، مساعد مدير عام دبي الذكية والمدير التنفيذي لمؤسسة بيانات دبي، فيما يضم في عضويته كل من : حصة البلوشي، مدير إدارة الخدمات الذكية في دبي الذكية، الدكتور أوكان جراي، مستشار التخطيط الاستراتيجي في دبي الذكية، فادي سالم،  مدير إدارة الأبحاث في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، المهندس مروان بن حيدر، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الابتكار والمستقبل في هيئة كهرباء ومياه دبي، خالد الرزوقي، مدير عام إدارة الذكاء الاصطناعي في شرطة دبي، الدكتور مروان الزرعوني، مدير إدارة خدمات المعلومات بمركز دبي للأمن الإلكتروني، وسايروس هودس، عضو فريق الخبراء من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD).

كما يضم المجلس أعضاء من القطاع الخاص وهم: بشار كيلاني، المدير الإقليمي بدول الخليج العربي وبلاد الشام لدى أي بي إم الشرق الأوسط، وهزار الزكي، رئيس الشؤون الحكومية في مايكروسوفت الخليج، وسليم إدي، رئيس السياسة العامة في جوجل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وإيريكا كروسلاند، مساعد أول في إيفرشيدز ساذرلاند.

ويختص المجلس ضمن مهامه باكتشاف سبل التطبيق العملي لأخلاقيات ومبادئ الذكاء الاصطناعي في دبي، إلى جانب تقديم المشورة الاستراتيجية في مجال تطوير اللوائح التنظيمية نحو الابتكار المسؤول والجدير بالثقة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وتعليقاً على الاجتماع، قال سعادة يونس آل ناصر: " نحن سعداء للغاية بعقد أولى اجتماعات المجلس الاستشاري لـ "مبادئ وإرشادات أخلاقيات الذكاء الاصطناعي"، والذي شهد مناقشات تفاعلية مثمرة أسفرت عن نتائج مهمة، حيث عمل ممثلو القطاع الحكومي والخاص جنباً إلى جنب على وضع خارطة طريق تهدف إلى تحديد مسار واضح نحو تحقيق هدفنا الرئيس، والمتمثل في إنشاء إطار مرجعي أخلاقي لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في الدولة. حيث تشكل هذه الاستراتيجية جزء من رؤية دبي الذكية للمستقبل، بشكل يتوافق مع توجيهات قيادتنا الرشيدة، الداعية إلى تحويل التحديات إلى فرص لخدمة المجتمع بشكل أكبر".

وأضاف: "لقد تم تشكيل المجلس الاستشاري لاستيعاب التغييرات السريعة للمشهد التكنولوجي، من خلال اقتراح سياسات مناسبة يمكنها أن تتكيف بسهولة أكبر مع تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة. كما يسعى المجلس إلى تقديم المساعدة والإرشاد ووضع التوصيات في هذا الإطار ، بالإضافة إلى تمكين المزيد من البحث وتطوير التطبيقات الأخلاقية للحلول التكنولوجية".

وكانت دبي الذكية قد أطلقت "مبادئ وإرشادات أخلاقيات الذكاء الاصطناعي" تعزيزاً لمساعيها في ترسيخ ونشر تطبيقات الذكاء الاصطناعي على المستويات المؤسسية، وفي إطار استراتيجيتها الرامية إلى جعل دبي المدينة الأذكى والأسعد على وجه الأرض. كما تهدف من خلال المبادئ والإرشادات إلى الارتقاء بالخدمات الحكومية وتعزيز فرص تبنيها لحلول الذكاء الاصطناعي، من خلال تقديم مجموعة كبيرة من الإرشادات لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والتي تعزز من تحقيق قيم العدالة والشفافية والمساءلة لدى الأفراد والمؤسسات التي تعنى بتقديم خدمات الذكاء الاصطناعي في دبي.

 

بيان صحفي

التعليـــقات