رئيس التحرير: طلعت علوي

تقرير القدس الاسبوعي

الخميس | 28/03/2019 - 09:56 صباحاً
تقرير القدس الاسبوعي

 

شهد الاسبوع الماضي حراكا دبلوماسيا مرفوضا ومستهجنا باتجاه نقل بعض اشكال التمثيل الدبلوماسي والتجاري الاجنبية الى القدس المحتلة، فقد افتتحت المجر بعثة تجارية فيها، فيما تدرس البرازيل نقل سفارتها اليها، وبينما اعلن الرئيس الروماني رفضه نقل سفارة بلاده، اعلنت الهندوراس ان نقل سفارتها سيتم عاجلا.
قامت سلطات الاحتلال الاسرائيلي بافتتاح مشاريع لتوسيع مستعمرة معاليه ادوميم، والاعلان عن مخططها لاصدار قرارات بمشاريع اخرى في اطار توسيع المستوطنة آنفة الذكر والمستوطنات المجاورة، وياتي ذلك ضمن في اطار خطة القدس 2050 التي تتضمن، ضمن مخططات أخرى، انجاز مخطط القدس الكبرى وايضا لتقسيم الضفة الغربية الى كتلتين شمالية وجنوبية.
اما فيما يتعلق بالمسجد الاقصى والبلدة القديمة، ففيما تتوالى اقتحامات المستعمرين اليوميةـ، قامت  جمعية "إلعاد" الإستيطانية بالتعاون مع سلطة الآثار الإسرائيلية، بأعمال لفتح ثغرة تحت أسوار البلدة القديمة، ما يعرضها للخطر، وذلك بهدف تمكين السائحين من الدخول من ما يسمى مدينة داوود  في سلوان إلى منطقة مايسمى "الحديقة الأثرية" قرب حائط البراق. كما تم  تنظيم 50 عرضا موسيقيا  ضمن حفلات موسيقية يهودية ليلية في القدس القديمة ومحيط المسجد الاقصى المبارك تحت شعار "أنغام في القدس القديمة".
قام المستعمرون بتثبيت شمعدانً يهوديً مصنوع من الورق البلاستيكي اللاصق، على أحد حجارة المسجد الأقصى، في الموقع الذي يقصده المستعمرون في اقتحاماتهم و يطلقون عليه "الانبطاح المقدس قبالة ما يسمونه بـ "الهيكل"
ومن ابرز الانتهاكات الاسرائيلية، هدم مبنى من طابقين تابع لمدرسة الرازي في مخيم شعفاط وكان المبنى بني للتغلب على الاكتظاظ والنقص  الشديد في الغرف الصفية. 
من جهة اخرى تشهد القدس حركة ثقافية نشطة وفي هذا الصدد، استدعت الحكومة الفرنسية القائم بالأعمال "الإسرائيلي" بعد اقتحام قوات الاحتلال  لمركزها الثقافى في القدس الجمعة الماضية بهدف منع فعالية احتفال بعيد الام بدعوى ان الحكوية الفلسطينية تمول النشاط.

الانتهاكات الاسرائيلية في القدس المحتلة

مشاريع استيطانية
افتتحت سلطات الاحتلال مشاريع جديدة لتوسيع مستعمرة معاليه ادوميم ضمن مخطط 2050، تسمل توسيع المنطقة الصناعية التابعة لمستعمرة معالية ادوميم والمسماة ميشور ادوميم. وياتي ذلك ضمن مشروع القدس 2050  الذي يتضمن فيما يتضمن توسيع المستعمرات الواقعة شرقي القدس عبر اراضي غور الاردن وصولا للبحر الميت، وبالتالي تقسيم الضفة الغربية الى كتلتين منفصلتين جغرافيا وديموغرافيا شمالية وجنوبية.

أسرلة المدينة
حفلات موسيقية يهودية ليلية في القدس القديمة
ضمن مساعي سلطات الاحتلال لتهويد مدينة القدس المحتلة ومحيط المسجد الاقصى المبارك، وكذلك دعم الاقتصاد الاستعماري في القدس، أعلنت بلدية الاحتلال وما يسمى بسلطة تطوير القدس عن تنظيم حفلات موسيقية يهودية ليلية في القدس القديمة ومحيط المسجد الاقصى المبارك تحت شعار "أنغام في القدس القديمة" تبدأ يوم غد وتستمر ثلاثة أيام متتالية بمشاركة فرق موسيقى يهودية وأجنبية، في حارة الشرف وهو الحي العربي الفلسطيني القريب من بوابات الأقصى والذي هدمه الاحتلال وبات يسمى بالحي اليهودي كما ستنظم الحفلات في الحي الأرمني، وبجانب بعض ابواب القدس القديمة وأسوارها التاريخية، وسيتخلل هذه الحفلات مسيرات يهويدية.


تثبيت شمعدان يهودي على أحد حجارة المسجد الأقصى
وضع مستعمرون، اقتحموا المسجد الاقصى المبارك، شمعداناً يهودياً مصنوعا من الورق البلاستيكي اللاصق، على أحد حجارة المسجد الأقصى، في الزاوية الشرقية منه. وتحذر الوزارة من محاولة المستعمربن تغيير هوية المكان المقدس الذي يقصده المستعمرون في اقتحاماتهم لأداء طقوس تلمودية
حفر فتحة تحت سور القدس، وبناء إسلامي يعود للقرن السابع في خطر
تسعى سلطات الاحتلال الاسرائيلي في القدس المحتلة الى فتح ثغرة تحت أسوار البلدة القديمة، لتمكين السائحين من الدخول الى سلوان وتحديدا ما اصلح على تسميته من سلطات الاحتلال بـ "الحديقة الأثرية"، والتي تقع قرب حائط البراق.
ان فتح هذا المدخل يلزمه تفكيك جزء من مبنى إسلامي يعود تاريخة إلى العصر الأموي، ما يجعله عرضة للخطر.
تدنيس الاقصى
تواصلت اقتحامات المتطرفين اليهود للمسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي الخاصة.
قوات الاحتلال انتشرت في محيط مصلى ومبنى باب الرحمة في الجهة الشرقية من المسجد الأقصى لتأمين اقتحامات وجولات المستعمرين، في الوقت الذي واصلت فيه احتجاز بطاقات المواطنين الفلسطينيين خلال دخولهم الى المسجد من البوابات الرئيسية "الخارجية".
وكانت ما تسمى بـ"منظمات الهيكل" المزعوم كثفت دعواتها في اليومين الأخيرين لأنصارها وللمستوطنين للمشاركة الواسعة في اقتحامات الأقصى اليوم تزامنا مع عيد البوريم أو المساخر العبري وإقامة فعالية داخل المسجد بهذه المناسبة.
الصراع مع الاوقاف الاسلامية للاستمرار بفرض السيطرة الاسرائيلية على باب الرحمة
لاحقا لمحاولات الاحتلال اعادة اغلاق باب الرحمة التابع للاوقاف الاسلامية والهبة الشعبية الرافضة لها، جرى تمديد توقيف الفتيين قيس الباسطي ومحمد أبو سنينة ليوم الأحد القادم لتقديم لائحة اتهام ضدهما.


اعتداءات المستوطنين على المواطنيين المقدسييين
أعطب مستعمرون، اليوم الإثنين، إطارات نحو 30 مركبة لمواطنين مقدسيين يقطنون في أرض السمار قرب حي الشيخ جراح، وسط القدس المحتلة. كما خطوا شعارات عنصرية ورسموا نجمة  داوود على عدد من مركبات المواطنين.
استهداف حق الفلسطينيين في التعليم
وفي مجال  استهداف حق المواطنيين الفلسطينيين في التعليم، هدمت آليات تابعة لبلدية الاحتلال في مدينة القدس المحتلة، مبنى"قيد الإنشاء" تابع لمدرسة "الرازي" في مخيم شعفاط حيث قامت قوات ضخمة راجلة ومحمولة باقتحام المخيم من جهة الحاجز العسكري القريب من مدخلها، وقامت بإخلاء الطلبة والهيئة التدريسية، قبل الشروع بهدم المبنى، المكون من طابقين، دون سابق إنذار.
يذكر أن مدرسة "الرازي" تخدم شريحة واسعة من أبناء المخيم، ما استدعى توسعتها، وإضافة مبنى جديد لاستيعاب المزيد من الطلبة.

الاسرى والمعتقلين
اعتقلت قوات الاحتلال  اكثر من 23 مواطنا مقدسيا منهم  19 شابا  وفتى من المسجد الأقصى المبارك وعن أبوابه. بعض المعتقلين هم من طلبة المدارس الذين اعتقلوا أثناء توجههم إلى منازلهم .
قامت قوات الاحتلال باطلاق الرصاص الحي على أحد الفتية، وفقا لافادته، وقامت بالاعتداء بالضرب المبرح على المعتقلين خلال اعتقالهم، وقامت بضربهم بالجدران وبمنع بعضهم من ارتداء حذاءه خلال اعتقاله من داخل المسجد الأقصى، كما تعرض بعضهم للضرب على الرأس والى الخنق.

32  طفلا مقدسيا في سجون الاحتلال
نقلت قوات الاحتلال  الاسرائيلي جميع الأسرى الأطفال المقدسيين من سجن مجدو إلى الدامون. وبلغ عدد الأشبال، الذين جرى نقلهم 32 أسيرا قاصرا (دون سن 18 عاما).


18 اسيرا مقدسيا استشهدوا في سجون الاحتلال منذ النكسة 
استشهد (18) أسيرا من القدس المحتلة في سجون الاحتلال الإسرائيلي منذ عام 1967جراء التعذيب والاهمال الطبي المتعمد، والاعدام الميداني بعد اعتقالهم، وكان أولهم قاسم أبو عكر، والتحق به الحاج رمضان عاشور البنا بالاضافة الى اسحق مراغة، عمر القاسم، مصطفى العكاوي، حسين عبيدات، محمد أبو هدوان، جمعة موسى، عزيز عويسات ، الخ.
كما استشهد عدد كبير من الاسرى المحررين بعد نيلهم لحريتهم  نتيجة لأمراض اصيبوا بها و/أو تفاقمت نتيجة لظروف الاعنتقال االانسانية في سجون الاحتلال، وبين، أن الأسير (قاسم عبد الله أبو عكر) الذي استشهد في سجن المسكوبية في 23آذار/مارس عام 1969، يُعتبر أول الشهداء من الأسرى المقدسيين الذين استشهدوا داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي بعد احتلال الشطر الشرقي للقدس عام 1967.

اعتصام لذوي الاسير داود عليان المضرب عن الطعام
اعتصم العشرات من ذوي الاسرى الفلسطينيين في وقفة تضامنية في بلدة العيزرية جنوب شرق مدينة القدس المحتلة تضامنا مع الأسير داود عليان الذي دخل إضراباً مفتوحاً عن الطعام منذ الأول من آذاري الجاري في سجن النقب الصحراوي ردا على تعنت إدارة السجون في قضية أجهزة التشويش وتثبيتها في أقسام الأسرى دون الاكتراث لأضرارها الصحية والنفسية عليهم.

في الشان الدبلوماسي
الرئيس الروماني ينفي وجود قرار بنقل سفارته الى القدس
نفى الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس في بيان ؤسمي أن يكون هناك قرار بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس. موضحا أن القرار النهائي سيكون بيده حيث انه وحسب الدستور مسؤول عن السياسات الخارجية للبلاد، وممثل الدولة في الأمور الخارجية وطالب رئيسة الوزراء فيوريكا دانسيلا بأن تظهر مسؤولية في الحكم.
وكانت رئيسة وزراء رومانيا فيوريكا دنشيلي، نقل السفارة الرمانية في دولة الاحتلال إلى القدس متجاهلة وصفها بالمحتلة.أمام مؤتمر لجنة السياسة العامة الأمريكية الإسرائيلية (إيباك) بالولايات المتحدة.

الهندوراس ستفتتح سفارة لها في القدس بشكل فوري
أعلن رئيس هندوراس، خوان أورلاندو هرنانديز، خلال كلمته  في افتتاح مؤتمر "إيباك"، أن "بلاده ستفتتح سفارة لها في القدس بشكل فوري". وكانت وزارة الاعلام حذرت من مباحثات هندوراس مطلع العام الجاري مع دولة الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأميركية بشأن نقل سفارة بلادها إلى القدس المحتلة، وعقد جلسة محادثات أولى بهذا الخصوص في البرازيل، حيث تم الاتفاق على فتح سفارات للبلدين في تيجوسيجاليا والقدس.

المجر تفتتح بعثة تجارية دبلوماسية في القدس
افتتحت المجر( الثلاثاء) الماضي بعثة تجارية دبلوماسية في القدس ستكون امتدادا للسفارة المجرية في تل أبيب.
وكانت وزارة الاعلام حذرت مما تقوم به المجر لتغيير الموقف في أوروبا تجاه القدسورفضها اتباع سياسة المفوضية الأوروبية في تصنيف المواد التي يتم إنتاجها المستعمرات الاسرائيلية المقامة على اراضي الضفة الغربية خلافا للقانون الدولي.

البرازيل...نقل السفارة قيد الدراسة
أعلن وزير الخارجية البرازيلي إرنستو أراوجو، أن نقل السفارة البرازيلية إلى القدس "ما زال قيد الدراسة"، وذلك قبل عشرة أيام من زيارة الرئيس جاير بولسونارو لدولة الاحتلال.

باريس تستدعي القائم بالأعمال "الإسرائيلي" بعد اقتحام قوات الاحتلال لمركزها الثقافى في القدس المحتلة
استدعت الحكومة الفرنسية  القائم بالأعمال "الإسرائيلي" بعد اقتحام قوات الاحتلال الاسرائيلي لمركزها الثقافى في القدس اختجاجا على منع اقامة فعالية فيه

المشهد الثقافي
اطلق مركز يبوس الثقافي حملة الكترونية للتعريف ببعض النساء الفلسطينيات  (نحن نساء فلسطينيات)، والذي سيكتب خلالها عن العشرات من نساء فلسطين للتذكير بانجازاتهن، وتضحياتهن، وبطولاتهن، وماثرهن، كما واطلق المعهد الوطني للموسيقى ومركز يبوس الثقافي فعاليات ليالي القدس – شفق، حيث ستشهد قاعة فيصل الحسيني بالقدس، جملة من الأنشطة الثقافية تبدا بتاريخ 21.3.
صدرت رواية جديدة للأديب المقدسي جميل السلحوت، عن مكتبة كل شيء الحيفاوية، تحمل الرواية عنوان "عند بوابة السماء" وتقع في 206 صفحات من الحجم المتوسط وهي من تصميم وانتاج شربل الياس.
نظمت مؤسسة فيصل الحسيني  مسابقتي بناء وبرمجة الروبوت لمرحلتي الصفوف الابتدائية والعليا، بمشاركة 22 فريقاً من 14 مدرسة مقدسية، ضمن برنامج المؤسسة بعنوان "التطوير الشامل في 15 مدرسة في القدس المحتلة لتفعيل دور الشباب.
نظمت أكاديمية القدس للابداع الشبابي في جامعة القدس، وبالشراكة مع مدرسة الفرير الثانوية في مدينة القدس المحتلة، العرض النهائي لمسابقة الأغنية التاسعة "غنوا للقدس 9"، على خشبة مسرح النوتردام في القدس، وشارك في المسابقة 13 من طلاب مدارس المدينة ومن فئات عمرية مختلفة.
ضمن فعاليات مهرجان قلنديا الدولي النسخة الرابعة في القدس، أقيم معرض فاصلة الذي يوصِّف الحالة التي تعيشها مدينة القدس. يضم المعرض فنانين فلسطينيين مغتربين وفنانين عالميين متضامنين مع القضية الفلسطينية، وبمشاركة فنانين محليين، معرض فاصلة هو مجرد عملية عكسية ونوستالجية توضح اهمية التضامن مع فلسطين بشكل عام ومع القدس المحتلة بشكل خاص، ضمن فعاليات ليالي القدس.
أطلق المعهد الوطني للموسيقى ومركز يبوس الثقافي  فعاليات ليالي القدس – شفق، والذي سيشهد اليوم أولى امسياته الفنية  في قاعة فيصل الحسيني، التي ستبدأ بعرض غنائي لفرقة القدس للموسيقى " عيشة الحرية"، اما في 22.3 فستشهد ليالي القدس أمسية غنائية لفرقة مقامات القدس بعنوان موطني، كذلك ينظم المعهد الوطني للموسيقى ومركز يبوس، احتفاء بيوم المراة العالمي وعيد الام عرضا لفيلم الى اخر الزمان للمخرجة ياسمين شويخ في 23.3، وأخيرا ستشهد قاعة فيصل الحسيني ضمن فعالية ليالي القدس – شفق  يوم 31.3، عرض مسرحي بعنوان " جبرا" حيث تسرد المسرحية السيرة الذاتية لجبرا إبراهيم جبرا " البئر الأولى " في قاعة فيصل الحسيني.
كما يستمر مركز يبوس الثقافي ضمن الحملة الالكترونية " نحن نساء فلسطينيات " التي اطلقها بالحديث عن  فلسطينيات كان لهم حضور واضح، وفعلي في مجالات مختلفة.
قدم المركز لفاطمة البديري وهي اعلامية فلسطينية ولدت في القدس عام 1923 ويعود نسبها إلى عائلة مقدسية عريقة وهي ابنة الشيخ موسى البديري وتعد من أوائل الاعلاميات في العالم العربي ، كما انها زوجة الاعلامي والكاتب الراحل عصام حماد.

 

بيان صحفي

التعليـــقات