رئيس التحرير: طلعت علوي

إنجاز هام لـ "هابكو" و"الشركة الصينية لتوليد الطاقة الخاصة المحدودة" و"جنرال إلكتريك" لدعم وتطوير قطاع الطاقة في باكستان

الأربعاء | 27/03/2019 - 01:50 مساءاً
إنجاز هام لـ "هابكو" و"الشركة الصينية لتوليد الطاقة الخاصة المحدودة" و"جنرال إلكتريك" لدعم وتطوير قطاع الطاقة في باكستان

 

أعلنت كل من "هابكو" و"الشركة الصينية لتوليد الطاقة الخاصة المحدودة CPHGC" ووحدة أعمال طاقة البخار لدى "جنرال إلكتريك" (المسجلة في بورصة نيويورك بالرمز GE، عن تحقيق إنجاز هام في محطات CPHGC و"هاب باور" الكائنة في لاسبيلا بإقليم بلوشستان في باكستان.

التسليم قبل الموعد المحدد في محطة CPHGC لتوليد الطاقة

وبموجب الاتفاقية الموقعة في 2016،  تتولى "جنرال إلكتريك" تزويد خدمات الهندسة والمشتريات والإنشاء لمقاولي المشروع: نورثويست إلكتريك باور ديزاين إنستتيوت" المحدودة و"تيانجين إلكتريك باور كونستركشن"، مع وحدتي توربينات بخاري ومولدات ومراجل.

بهذه المناسبة قال جاو يونغانغ، الرئيس التنفيذي، الشركة الصينية لتوليد الطاقة الخاصة المحدودة CPHGC: "تعتبر محطة CPHGC أول مشاريع محطات الطاقة الحرارية التي تنفيذها شركة SPIC لاستثمارات الطاقة، في إطار مبادرة الجزام والطريق، كما يعتبر المشروع العامل بالفحم باستطاعة 660 ميجاواط مضاعف من أولويات مبادرات الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني. ونتطلع قدماً إلى تعزيز شراكتنا البنّاءة من ’جنرال إلكتريك‘ بما يعود بفوائد ملموسة على قطاع الطاقة في باكستان".

وتعتبر محطة CPHGC مشروعاً مشتركاً بين شركتي "تشاينا باور إنترناشيونال" القابضة في الصين و"هاب باور كومباني" (هابكو) في باكستان، ومن المتوقع أن تدخل حيز التشغيل التجاري الكامل في 2019، وهي من مشاريع البنية التحتية التي تحظى بدعم الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني الذي يربط ميناء جوادر في جنوب باكستان بمنطقة شينجيانغ ذاتية الحكم شمال غرب الصين من خلال شبكات للنقل والطاقة. وسيساعد المشروع باكستان على تنويع مصادر الطاقة فيها وتقليل الاعتماد على الوقود باهظ الثمن مما سيثمر عن خفض تكاليف إنتاج الطاقة في البلاد.

تحسين الأداء في محطة "هاب باور"

تبلغ استطاعة محطة "هاب باور" 1292 ميجاواط، وهي أول وأكبر محطة مستقلة لتوليد الطاقة في باكستان، وأكثر محطات طاقة البخار في البلاد منذ عام 1997. وأطلقت "هابكو" المشروع لتعزيز كفاءة ودورة حياة المنشأة من خلال أعمال التحديث واستبدال المعدات الدوارة والأسطوانات الداخلية بتقنيات "جنرال إلكتريك" المتطورة ضمن الغلاف الأصلي القديم للتوربين.

وقال خالد منصور، الرئيس التنفيذي لشركة "هابكو": "تشهد باكستان نمواً متواصلاً في الطلب على الطاقة، مما يستدعي إجراء تحديثات متخصصة للتوربينات البخارية، لتعزيز  قدرتها الإنتاجية واستمرارية عملياتها على المدى الطويل، بالإضافة إلى إطالة المدة الزمنية الفاصلة بين عمليات الصيانة. ومن هنا، يسرني الإعلان أن أول توربين بخاري في محطة ’الشركة الصينية لتوليد الطاقة الخاصة المحدودة CPHGC‘ قد دخل حيز التشغيل في شبكة الكهرباء الوطنية، بالتزامن مع الانتهاء من أعمال تحديث توربين بخاري آخر في محطة ’باور هاب‘ لتعزيز كفاءته التشغيلية. وتمثل هذه الإنجازات نقلات نوعية نحو تحقيق التزاماتنا المشتركة مع CPHGC و’جنرال إلكتريك‘ لتعزيز أداء قطاع الطاقة وتطويره في باكستان".

وتم الانتهاء فعلياً من أعمال التحديث، مما أدى إلى زيادة الكفاءة بأكثر من 1.3 بالمئة، وتوفير الوقود بنسبة 3.5 بالمئة عن كل كيلوواط ساعي، وتعزيز موثوقية العمليات الميكانيكية، وخفض الانبعاثات الغازية عن كل ميجاواط من الطاقة المنتجة في الساعة. وبدأ التوربين فعلياً بتزويد طاقة أكثر كفاءة واستمرارية إلى الشبكة الوطنية. ويعكس المشروع إمكانات "جنرال إلكتريك" المتقدمة في تحديث التوربينات البخارية المصنعة من قبل أطراف أخرى، وأهمية الخدمات التي تقدمها لمالكي ومشغلي محطات التوليد.وقال مايكل كيرولي، الرئيس التنفيذي لوحدة أعمال طاقة البخار لدى "جنرال إلكتريك" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان وتركيا: "تساهم أعمال التحديث والمبادرات الموجهة نحو التوظيف الأمثل للمرافق الحالية لتوليد الطاقة في تعزيز اقتصادية عمليات التوليد وموثوقية شبكة الكهرباء في باكستان. ويأتي التسليم الناجح للمعدات الجديدة وخدمات التحديث إلى محطتي CPHGC و’هاب باور‘ ليلقي الضوء مجدداً على التزام ’جنرال إلكتريك‘ الجاد والمستمر تجاه باكستان، وقدرتها على دعم العملاء وتزويدهم بأحدث الحلول والابتكارات التي تعزز الأداء على كافة المستويات".

وبدوره قال صارم شيخ، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "جنرال إلكتريك" في باكستان وأفغانستان: "في ضوء النمو المتواصل في الطلب على موارد الطاقة في باكستان، تبرز أهمية اتباع مقاربة شاملة تتضمن المعدات المتطورة وخدمات الصيانة وأعمال التحديث، ليكون القطاع مؤهلاً لمواجهة أي تحديات مستقبلية. وسواء من خلال أكثر التوربينات الغازية والبخارية كفاءة في العالم، أو أحدث تقنيات الطاقة المتجددة، وأعمال تحديث محطات الطاقة الحرارية القديمة، ووصولاً إلى الحلول الصناعية الرقمية، فإننا في ’جنرال إلكتريك‘ فخورون بخدمة قطاع الطاقة الباكستاني وتزويده بحلول مناسبة لمتطلباته الخاصة".

ويجري استخدام توربينات "جنرال إلكتريك" البخارية في ما يصل إلى 30 بالمئة من محطات توليد الطاقة العاملة بالفحم و50 بالمئة من محطات توليد الطاقة النووية في العالم. وفي باكستان، دعمت الشركة أعمال تطوير البنية التحتية لقطاع الطاقة منذ أكثر من 50 عاماً، وتساهم تقنيات "جنرال إلكتريك" اليوم في توليد ما يعادل 30 بالمئة من إجمالي الكهرباء المنتجة في البلاد.

 

بيان صحفي

التعليـــقات