رئيس التحرير: طلعت علوي

ذبابة اوراق الزيتون

الخميس | 07/03/2019 - 08:38 صباحاً
ذبابة اوراق الزيتون

 

فياض فياض


مسافة الميل تبدء بخطوة ، موسم العام الماضي للزيتون، كان شلتونيا بامتياز لبعض المناطق الجغرافية، وهي محافظة طولكرم، ومحافظة قلقيلية، والجزء الغربي من محافظات سلفيت ورام الله، بينما زاد الانتاج عن الموسم الذي سبقه في محافظة الخليل ، وكانت الاسعار لصالح المزارع على حساب المستهلك . اختلفت الاراء حول الاسباب الحقيقية لذلك ، لكن كان هناك شبه اجماع ان افة اوراق الزيتون كانت السبب. مع اني شخصيا واكرر شخصيا لا أتوافق مع هذا الاتهام للافة، لان الواقع الحقيقي في مزرعتي يتنافى مع ذلك، الاصابة عندي في ارضي منذ 2015 وكنت ارفض علاجها ، لقراري بعدم استخدام المبيدات في ارضي حفاظا على الزيت العضوي . والاصابة ايضا العام الماضي كانت موجودة وما زالت موجودة ولكن وهذا هو المهم ان كل شجرة زيتون رويتها وسقيتها في شهر اذار ، قد اعطت حملا كاملا 100% ،وفي نفس الارض كل شجرة لم يتم ريها وسقايتها في شهر اذار ،لم تنتج ولو حبة واحدة . رغم وجود المرض وهو تدرن الاوراق ورغم وجود الافة .وانا شخصيا ارجعت السبب في مزرعتي للقسم الذي لم يعطي انتاج وهو غيرالمروي، لانقطاع الامطار ستة اسابيع وهطول الامطار بشكل غير عادي مصحوبا برياح شديدة وبرد بحجم اكبر من المعتاد .
ما تم ذكره اعلاه ليس هو بيت القصيد من المقالة، فقد عقدت وزارة الزراعة – مديرية الارشاد والتنمية الريفية ، ومديرية الوقاية والحجر الصحي ، ورشة حول مجمل الابحاث والدراسات حول هذه الافة الدخيلة على بلدنا، والتي ليس لها سجل سابق . وضمت الورشة من تعتقد الوزارة انهم اصحاب اختصاص وخبراء في مجال الزيتون .الى جانب جامعة خضوري ومركز الابحاث .
الجديد في الورشة او نمط الورشة ، لم تكن للحديث عن الحشرة حسب المعلومات التي نعرفها ،وانما رصد للافة من لحطة تشكلها واطوارها مقرونة بالصور الحية التي التقطها المهندس راغب كميل بنفسه ، وصولا الى خروج الحشرة كاملة من الشرنقة .مع بيان واضخ للمكان والنسبة لوجود الافة خلال هذا الموسم والايام السابقة .
تبعها شرح من الدكتور مازن سليمان من جامغة خضوري ،للابحاث الحقيقية التي تم اجراؤها على هذه الافة لعلاجها ، وقد تم استخدام 12 مبيد كيماوي ، وليس المقصود هنا اسم تجاري لعلاج،وانما للمادة الاساسية للتركب الكيماوي . وتوصل الى انجع وافضل علاج وتم الاعلان عنه .
وزارة الزراعة صاحبة الشان في الموضوع ، وخلال ايام معدودة لن تتجاوز اليوم او يومين ستقوم بتزويد مديريات الزراعة بالاسماء التجارية للادوية التي سيتم نصح المزارعين بها، وهي المرخصة من وزارة الزراعة حسب المواصفات والمقاييس العالمية ،وان المزارع لوحده يتحمل مسئولية استخدام اي مبيد اخر .
ما اود ذكره ان هذا النمط من العمل هو دخيل علينا ، وان هذا هو الاجراء الاول الذي يتم في مختبر الصحة ..... وكل شيئ تم ذكره يتم عمله للمرة الاولى ... لربما بل اكيد ، ان من قاموا بهذا العمل هذا العام ، سيطورونه في العام القادم .
مما اسعدني واثناء مغادرتنا القاعة ، انضممت الى مجموعة من المهندسين يتجاذبون الحديث بينهم ، وقال احدهم وهو عراب المهام الصعبة بالمهمة .... سندعوك ونجتمع قريبا للبدء بوضع خطة بشان " ذبابة ثمار الزيتون " وانت لك باع في مقاومتها . يعني ذلك اننا سنبحث عن واقع الذبابة في واقعنا وليس مما نراه ونسمعه في النشرات الاجنبية.

التعليـــقات