رئيس التحرير: طلعت علوي

الدولار ينهي خسائر استمرت أسبوعين بدعم بيانات الوظائف الأمريكية

الثلاثاء | 05/02/2019 - 02:49 مساءاً
الدولار ينهي خسائر استمرت أسبوعين بدعم بيانات الوظائف الأمريكية

 

ارتفع الدولار أمس منهيا سلسلة خسائر استمرت على مدى أسبوعين، حيث تلقت العملة الدعم من بيانات قوية للوظائف الأمريكية في سوق تتسم بالحذر عموما تجاه توقعات الأصول العالية المخاطر.
ومع إغلاق معظم أسواق آسيا في عطلة هذا الأسبوع، استفاد الدولار الدعم من المحادثات التجارية التي اُختتمت حديثا بين الصين والولايات المتحدة مع اتجاه الدولار لتسجيل أكبر ارتفاع في يومين مقابل اليوان في سنة.
ووفقا لـ"رويترز" أظهر تقرير لوزارة العمل الأمريكية الجمعة أن الوظائف في القطاعات غير الزراعية بالولايات المتحدة قفزت بمقدار 304 آلاف وظيفة الشهر الماضي متجاوزة التوقعات ومحققة أكبر ارتفاع منذ شباط (فبراير) 2018.
وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة مقابل سلة من ست عملات منافسة، 0.1 في المائة إلى 95.70 بعد أن سجل انخفاضا على مدى أسبوعين متتاليين.
وظلت أسواق العملات عموما تتحرك في نطاقات ضيقة في التعاملات الآسيوية المبكرة، مع تداول اليورو مستقرا عند 1.1455 دولار. واستقر الجنيه الاسترليني عند 1.3073 دولار في التعاملات الآسيوية المبكرة في حين يتوقع المحللون أن يظل الاسترليني متقلبا مع استمرار الضبابية بشأن الانفصال البريطاني عن الاتحاد الأوروبي.
ويجتمع بنك إنجلترا المركزي في وقت لاحق من الأسبوع الجاري ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقي على أسعار الفائدة مستقرة.
كما تراجعت أسعار الذهب أمس مع انحسار العزوف عن المخاطرة وسط دلائل على تقدم في محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين في حين ظل الدولار القوي يضغط على المعدن النفيس.
ونزل السعر الفوري للذهب 0.4 في المائة إلى 1313.01 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0552 بتوقيت جرينتش بعدما سجل أعلى مستوى منذ 26 نيسان (أبريل)2018 عند 1326.30 دولار الخميس الماضي.
وهبط الذهب في التعاملات الأمريكية الآجلة 0.4 في المائة إلى 1317.3 دولار للأوقية، فيما يقترب الدولار الأمريكي من أعلى مستوى في أسبوع مقابل الين بفضل بيانات الوظائف الأمريكية القوية.
ورغم الدلائل على قوة الاقتصاد، فثمة توقعات واسعة النطاق بأن يبقي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة مستقرة هذا العام، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى تنامي المخاوف بشأن النمو العالمي ولا سيما في الصين وأوروبا.
وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، لم يطرأ تغير على البلاديوم في المعاملات الفورية، حيث سجل 1350 دولارا للأوقية.
وانخفض كل من الفضة والبلاتين 0.6 في المائة لتسجل الفضة 15.80 دولار للأوقية والبلاتين 817 دولارا.

 

©الاقتصادية

التعليـــقات