رئيس التحرير: طلعت علوي

مجلس الوزراء يشكل لجنة لانشاء سكة حديد تربط شمال الضفة بجنوبها.. ويقرر اصلاحات بقطاع المحروقات

الأربعاء | 30/01/2019 - 08:39 صباحاً
مجلس الوزراء يشكل لجنة لانشاء سكة حديد تربط شمال الضفة بجنوبها.. ويقرر اصلاحات بقطاع المحروقات

 

صادق مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية، اليوم الثلاثاء، برئاسة رئيس الوزراء رامي الحمد الله، على اتفاقية التعاون بين وزارة التربية والتعليم، والبنك الإسلامي للتنمية بمبلغ 13.9 مليون دولار، بهدف دعم قطاع التعليم في الضفة الغربية وقطاع غزة، من خلال إنشاء عدد من الأبنية المدرسية وتجهيزها وتأثيثها وتوسعتها.

واطلع المجلس على تقرير حول إنجازات الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية وبرامجه المستقبلية، بهدف دعم وإنشاء وتطوير المشاريع الصغيرة للشباب العاطلين عن العمل، وتوفير فرص عمل تسهم في تعزيز مهارات الشباب للدخول إلى سوق العمل، مع التركيز على دعم القطاعات الواعدة، وخاصة في المناطق المهمشة والمسماة (ج)، والإسهام في تحقيق نمو اقتصادي واستقرار اجتماعي.

وقرر المجلس تشكيل لجنة للتفاوض مع الجهات ذات العلاقة لإيجاد آليات لتنفيذ مشروع إقامة سكة حديد تربط شمال الضفة الغربية وجنوبها، بناء على المخطط الشامل للنقل والطرق والمواصلات في فلسطين، بهدف الحد من الازدحام المروري والحوادث، وما ينتج عنها من آثار اجتماعية وصحية وبيئة واقتصادية، وانعكاساتها على تنمية الاقتصاد الوطني وهدر المال العام.

وفي إطار الجهود التي تبذلها الحكومة لإصلاح قطاع المحروقات، ومكافحة ظاهرة تهريب البترول، قرر المجلس اتخاذ كافة الإجراءات لمكافحة هذه الظاهرة التي تضر باقتصادنا الوطني، بما فيها وقف استفادة المهربين من الخدمات المقدمة من الدوائر الحكومية.

وصادق المجلس على النظام المالي والإداري للتعداد الزراعي الثاني 2020، الذي سيتم تنفيذه بالتعاون ما بين الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، ووزارة الزراعة، بهدف تنظيم وضبط العمل المالي والإداري خلال تنفيذ التعداد.

كما صادق المجلس على مشروع نظام عمل المركبات الحكومية في قطاع الأمن.

وقرر المجلس إحالة مشروع قرار بقانون المجلس الاقتصادي والاجتماعي الفلسطيني، ومشروع لائحة الوظائف الرقابية في ديوان الرقابة المالية والإدارية، ومشروع نظام تنظيم مزاولة الخدمات الأمنية الخاصة، إلى أعضاء مجلس الوزراء لدراستها وإبداء الملاحظات بشأنها، تمهيداً لاتخاذ المقتضى القانوني المناسب في جلسة مقبلة.

 

بيان صحفي

التعليـــقات