رئيس التحرير: طلعت علوي

قطر تخطّط لاستثمار 20 مليار دولار في أميركا

الإثنين | 17/12/2018 - 09:51 صباحاً
قطر تخطّط لاستثمار 20 مليار دولار في أميركا

 

أعلن سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة في الدوحة الاحد ان الامارة الثرية تخطّط لاستثمار أكثر من 20 مليار دولار في قطاع الطاقة الاميركي خلال الاعوام الخمسة المقبلة.

وقال بن شريدة الرئيس والمدير التنفيذي لشركة قطر للبترول في ندوة في “منتدى الدوحة” “نريد أن نوسع آفاقنا والنظر في الفرص المربحة التي تقع خارج حدودنا. يعد سوق الولايات المتحدة سوقًا جذابًا بالنسبة لنا للاستثمار فيه”.

وأضاف ان قطر تخطط لاستثمارات في النفط والغاز ومصادر أخرى للطاقة في الولايات المتحدة على مدى خمسة أعوام، مضيفا “أكثر من 20 مليار دولار سيتم استثمارها في الولايات المتحدة في مشاريع مختلفة”.

وجاءت تصريحاته بعد نحو اسبوعين من اعلان قطر انسحابها من منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اعتبارا من كانون الثاني/يناير 2019.

وقالت الدوحة حينها انها ستواصل انتاج النفط وستسعى لإبرام اتفاقات مع دول اخرى.

وتنتج قطر نحو 600 ألف برميل نفط يوميا، وتأتي في المرتبة 17 بين أكبر الدول المنتجة للنفط الخام في العالم، بحسب موقع وورلد انفو المتخصص.

ويوجد في قطر 2% فقط من احتياطي النفط العالمي، بحسب منشور حقائق العالم الذي تصدره وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي اي ايه).

وتعد قطر التي تبلغ مساحتها 11 الفا و600 كلم مربع المنتج والمصدر العالمي الاول للغاز الطبيعي المسال. وقد ساهمت الارباح التي حققتها الامارة من قطاع الغاز في جعلها احدى أغنى دول العالم وتمكنت من الفوز باستضافة كأس العالم المقبلة لكرة القدم في العام 2022.

والاحد، وقّعت “قطر للبترول” اتفاقا مع شركة “إيني” الإيطالية تستحوذ بموجبها على 35% من ثلاثة حقول نفطية في خليج كامبيتشي في المكسيك.

 

©الاقتصادي

التعليـــقات