رئيس التحرير: طلعت علوي

النقل والمواصلات تترأس أعمال ورشة العمل الختامية الخاصة بمسودة التعديلات على قانون المرور الفلسطيني

الخميس | 06/12/2018 - 10:10 صباحاً
النقل والمواصلات تترأس أعمال ورشة العمل الختامية الخاصة بمسودة التعديلات على قانون المرور الفلسطيني

 

ترأس عطوفة وكيل وزارة النقل والمواصلات السيد عمار ياسين ورشة العمل الختامية حول تعديل قانون المرور الفلسطيني . والتي جرت صباح أمس بمقر فندق الجراند بارك برام الله وبالتعاون مع مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة ( ديكاف ) وبدعم من الوكالة الإسبانية للتعاون والتنمية الدولية . وبحضور عددا من ممثلو الجهات الشريكة وذوي الاختصاص والعلاقة .
وفي مستهل كلمته خلال الورشة رحب عطوفة الوكيل ياسين بالسيد جوردي جلبي ممثل الوكالة الإسبانية وبالسيد انريك جونيالونز ممثل ديكاف وبالعقيد ابو زنيد ابو زنيد مدير إدارة المرور وبالحضور المشارك كل باسمه ولقبه .
وفي السياق أشار ياسين بأن هذا اليوم هو يوم مميز للجميع . حيث تعد هذه الورشة الختامية تتويجا لمجمل الجهود المشتركة التي تمت خلال اللقاءات وورش العمل السابقة مع شركاء الوزارة . مؤكدا متابعته شخصيا لكافة الحيثيات المتعلقة بمسودة القانون الجديد .
كما أوضح عطوفته بان تعديل القانون الحالي يأتي في إطار تحقيق العديد من الأهداف الهامة أبرزها . مواكبة المستجدات والمتغيرات في ضوء التطور السريع الذي يشهده العلم . وإستجابة وتلبية لاحتياجات قطاع النقل والمواصلات الفلسطيني . للخروج بقانون مرور عصري ومتطور وشامل ، يوائم المعاهدات والقوانين الدولية ويعكس التحديات القائمة ويعالج الكثير من القضايا التي لم يتضمنها القانون الحالي .
كما أكد ياسين بأن تطوير منظومة التشريعات وتعديل قانون المرور ضرورة ملحة كونها تشكل أهم عناصر التنمية والنهوض بالاقتصاد وتسهم بشكل اساسي في تحقيق متطلبات السلامة المرورية . وذكر عدة انجازات للوزارة بهذا الشان ، حيث وفرت عدد اضافي من دوريات السلامة عل الطرق لتنظيم حركة المرور . وإستصدرت من مجلس الوزراء قرارا يتعلق بنظام الحجز الاداري على المركبات . وقرارا يخص نظام النقاط على المخالفات المرورية .
وفي ختام كلمته عبر عطوفة الوكيل عن أمله بمصادقة مجلس الوزراء على القانون الجديد بتعديلاته . وثمن جهود كل من ساهم وشارك في انجاز هذا العمل وخص بالذكر تعاون حازم عطا الله مدير عام الشرطة ، مؤكدا بان شرطة المرور هم دوما شركاء أساسيين للوزارة .
من جانبه رحب ممثل الوكالة الاسبانية السيد جوردي جلبي في كلمة له بعطوفة الوكيل السيد عمار ياسين وبالحضور المشارك وشكر الجميع على تعاونهم وجهدهم . واشار الى ان السلامة المرورية تشكل عنصرا مهما للغاية وبالتالي فان عملنا مستمر مع الشرطة وكافة الجهات ذات العلاقة لتحقيق السلامة والمساهمة في معالجة المشاكل التي تتعلق بالازمات المرورية . وان الوكالة امامها مشروعين . الاول قانون المرور والثاني بناء قدرات شرطة المرور .
من ناحيته اعرب السيد انريك ممثل ديكاف عن رضاه لسير ومجريات العمل بشان تعديل القانون . مشيرا الى ان المركز يولي اهتماما بالغا بتطوير القوانين وتحقيق السلامة المرورية .
بدوره عبر العقيد ابو زنيد ابو زنيد مدير ادارة المرور عن سعادته بهذا اللقاء . موضحا بان الجميع يكمل بعضه البعض في خدمة المواطنين وتحقيق لهم الامن والامان . واشار الى ان التشريع يشكل المؤثر الاقوى في توجيه السلوك لما فيه من عقوبات رادعه . مما استوجب علينا اعادة النظر في التشريعات القائمة وتطويرها وفق الاحتياج والمستجدات .
كما قدم عطوفة الوكيل المساعد المهندس فاروق عبد الرحيم خلال الورشة عرضا حول مسودة التعديلات على القانون مبرزا اهم ماتم مناقشته خلال ورشات العمل السابقة وتوضيح بعض الاضاءات في المواد كالمشاه . وحق الاولوية وحادث المرور . والمركبات الهالكة والكلاسيكية واعتماد المستوردين ....
وأشاد د. محمد علاونه الخبير القانوني بالحورارات البناءة التي سادت اللقاءات وورش العمل السابقة مما يؤكد على الشراكة الحقيقية ما بين الوزارة وكافة الجهات المهتمه بقطاع النقل والمواصلات .
وتخللت الورشة الذي تولى عرافتها السيد انور عبد الجابر العديد من المداخلات من المشاركين . وتم الاجابة عليها من قبل ذوي الاختصاص .
وفي نهاية الورشة اكد الجميع بان العمل مستمر حتي يتم رفع مسودة التعديلات على القانون لمجلس الوزراء للمصادقة عليها .

 

بيان صحفي

التعليـــقات